سواليف:
2024-06-03@03:46:08 GMT

العراق يؤكد بدء الربط الكهربائي مع الأردن السبت

تاريخ النشر: 30th, March 2024 GMT

#سواليف

أعلن زياد علي فاضل، وزير الكهرباء العراقي، الجمعة، إطلاق التشغيل الرسمي لخط الربط الكهربائي مع الأردن يوم غدٍ السبت.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لوزير الكهرباء العراقي، أنه «بعد انتظار وترقب، أعلن وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، إطلاق التشغيل الرسمي لخط الربط الكهربائي مع الأردن يوم غد السبت».

وقال الوزير، في تدوينة على منصة «إكس»: «بعد جهد كبير ومتابعة حثيثة، نقطف ثمار الإنجاز بإطلاق التشغيل الرسمي للربط الكهربائي بين العراق والأردن يوم غد السبت».

مقالات ذات صلة  رئيس الوزراء البولندي: لا أريد إخافة أحد.. لكن حقبة جديدة من الحرب قد بدأت 2024/03/29

وأضاف، «أولى ثمار المشروع تجهيز قضاء الرطبة بالطاقة الكهربائية بعد معاناة دامت 10 سنوات لم ينعم خلالها السكان بالكهرباء الوطنية بعد تخريبها من قبل عصابات الإرهاب إثر اجتياح المحافظة عام 2014».

وأكد أن «إنجاز الربط الكهربائي يعكس نجاحا لافتاً لحكومة الإنجازات برئاسة محمد شياع السوداني، التي حققت في عام و5 أشهر، ما لم يتحقق منذ 10 أعوام، بفضل جهود الطواقم العاملة في شركة خطوط نقل الطاقة المنطقة الوسطى التي واصلت الليل بالنهار، من أجل أن يرى هذا المشروع النور وألا يبقى مشروعاً متلكئاً كغيره».

وأوضح، «يبلغ طول خط الربط الكهربائي 330 كم داخل الأراضي العراقية + 6 كم داخل الأراضي الأردنية بجهد 132 KV. وسيكون مقدار الطاقة المجهزة عبر الخط الناقل في المرحلة الأولى بحدود 40 ميغاواط، فيما تبلغ المرحلة الثانية 150 ميغاواط بعد اكتمال الخط حتى محطة القائم 400 KV. على أن تصل النتائج إلى 500 ميغاواط مستقبلا لتغذية أجزاء كبيرة من محافظة الأنبار».

وسائل إعلام عراقية

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الربط الکهربائی

إقرأ أيضاً:

الأردن يؤكد دعمه لجهود مصر وقطر وأمريكا للتوصل لصفقة تبادل

أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، أن الأردن يدعم الجهود التي تقوم بها جمهورية مصر العربية ودولة قطر والولايات المتحدة للتوصل لصفقة تبادل بأسرع وقت ممكن.

الصفدي: مجازر الاحتلال في رفح تؤكد ضرورة العمل على وقف العنف بغزة الصفدي يحمل إسرائيل مسؤولية الهجوم على قافلة مساعدات متجهة إلى معبر بيت حانون

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه الصفدي، مساء أمس الجمعة، من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بحثا خلاله الجهود المبذولة للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار وإدخال مساعدات فورية وكافية إلى قطاع غزة والتوافق على صفقة تبادل عبر المفاوضات التي تجري بجهود مصرية وقطرية وأمريكية. 

وأعاد الصفدي التأكيد - خلال الاتصال على ضرورة وقف العدوان على غزة وإنهاء الكارثة الإنسانية بشكل فوري، وفتح جميع المعابر أمام إدخال المساعدات، وتمكين منظمات الأمم المتحدة من توزيعها، وإلزام إسرائيل احترام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني. 

ووضع بلينكن، الصفدي - طبقا لبيان وزارة الخارجية الأردنية اليوم السبت في تفاصيل المقترح الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس، لإتمام صفقة تبادل بوساطة أمريكية ومصرية وقطرية. 

وشدد الصفدي على ضرورة التعامل بجدية مع كل طرح يحقق وقفاً دائماً لإطلاق النار، وينهي معاناة الشعب الفلسطيني في غزة، ويضمن عودة النازحين إلى مناطقهم وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من غزة. 

في سياق آخر، قال الصفدي - في تصريحات صحفية بثتها وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية - إن الأردن سيستمر بالعمل مع الأشقاء والشركاء في المجتمع الدولي من أجل وقف العدوان بشكل فوري، وإيصال كل المساعدات التي يحتاجها الشعب الفلسطيني الشقيق في غزة، ومن أجل إطلاق خطة محددة التواقيت ومكتملة الضمانات لتنفيذ حل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من يونيو ١٩٦٧. 

وشدد على ضرورة أن يتحرك المجتمع الدولي فورياً لوقف العدوان والمجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني، ووقف استخدام التجويع سلاحاً، وإلزام إسرائيل احترام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وتنفيذ قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية. 

وأكد الصفدي، أن الأردن يدعم جهود التوصل لصفقة تبادل ويؤكد أهمية الجهود المصرية والقطرية والأمريكية في هذا السياق، لكنه شدد على ضرورة أن يتخذ المجتمع الدولي موقفاً واضحاً يرفض أخذ إسرائيل كل سكان غزة رهائن، وربط وقف جرائم الحرب التي ترتكبها، بما في ذلك التجويع والحصار، بصفقة التبادل.

 

مقالات مشابهة

  • عودة أزمة الكهرباء في عدن
  • السفير المصري ببغداد يؤكد دعم مصر للعراق في سد احتياجاته من المياه
  • أزمة الكهرباء في عدن تنغص حياة المواطنين وساعات الانقطاع تتجاوز 20 ساعة في اليوم
  • خلال استقباله السفير العراقي.. الدبيبة يؤكد على ضرورة تكثيف أوجه التعاون والتواصل بين مؤسسات البلدين
  • أزمة العراق تتكرر في إيران.. درجات الحرارة تهوي بالمنظومة الكهربائية
  • وزير التعليم: لا انقطاع للتيار الكهربائي داخل لجان الثانوية العامة 2024
  • الحكيم يؤكد على الاهتمام بمكونات العراق.. جسورا للتواصل مع شعوب المنطقة والعالم
  • الأردن يؤكد دعمه لجهود مصر وقطر وأمريكا للتوصل لصفقة تبادل
  • إجراءات عاجلة من الكهرباء لضمان استمرار التيار خلال عيد الأضحى المبارك
  • مذيع بقناة إماراتية يدعو سكان عدن إلى هذا الأمر بعد الوفيات بسبب الحر