قال مسؤولون استخبارات غربيون إن الصين تساعد إيران عن غير قصد في خنق حركة السفن في البحر الأحمر، مما يعوق تدفقات التجارة العالمية ويضر بمصالح بكين الخاصة في هذه العملية.

 

ونقل موقع "بلويتيكو" الأمريكي عن المسؤولين قولهم إن الحوثيين "يهاجمون الطرق الدولية، والدولة الأولى التي تضررت منها هي الصين نفسها”.

 

وأضافوا "لست متأكدًا من أنهم يدركون أنهم يقطعون الفرع الذي كانوا يجلسون عليه."

 

وذكر موقع الأمريكي في تقريره الذي ترجم "الموقع بوست" أبرز ما جاء فيه أن مشتريات الصين غير المشروعة من النفط الإيراني تمول بشكل غير مباشر سلسلة الهجمات الأخيرة التي شنها المتمردون الحوثيون في اليمن في البحر الأحمر وكان لها تأثير مروع على الشحن.

 

وقال إن نحو 15 بالمئة من التجارة العالمية يتدفق عبر الممر الذي يمتد من خليج عدن عبر البحر الأحمر وقناة السويس، ويربط بين آسيا وأوروبا.

 

وأشار إلى أن الصين تشتري حوالي 90% من النفط الإيراني، بما في ذلك النفط الخام الذي تبيعه قوة القدس، الذراع شبه العسكرية للحرس الثوري الإيراني (IRGC) المسؤول عن العمليات العسكرية الخارجية لطهران.

 

ولفت إلى أن فيلق القدس يقوم بتدريب وتمويل وكلاء إيران في جميع أنحاء الشرق الأوسط، بما في ذلك حزب الله في لبنان والمتمردين الحوثيين في اليمن.

 

ومنذ 19 نوفمبر الماضي، ينفذ الحوثيون عشرات الهجمات في البحر الأحمر، وخليج عدن وبحر العرب، ويقولون إنها تضامنا مع قطاع غزة.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن الصين ايران البحر الأحمر الحوثي فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. الحوثيون يعلنون تنفيذ عمليات جديدة في البحر الأحمر

أعلنت جماعة أنصار الله “الحوثيين”، “تنفيذ 3 عمليات في البحرين الأحمر والعرب، ضدّ سفن انتهكت قرار حظر الوصول إلى الموانئ الإسرائيلية”.

وقال الناطق العسكري باسم “الحوثيين” العميد يحيى سريع في بيان: “استهدفنا المدمرة البريطانية دايموند في البحر الأحمر وسفينتين انتهتكا قرار الحظر البحري على إسرائيل وذلك ردا على مجزرة النصيرات في قطاع غزة”.

وأضاف سريع: “انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني وردا على مجزرة النصيرات في قطاع غزة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي يوم أمس السبت، نفذت القوة الصاروخية عملية عسكرية استهدفت المدمرة الحربية البريطانية دايموند في البحر الأحمر وذلك بعدد من الصواريخ الباليستية وكان الإصابة دقيقة”.

وتابع سريع: “كما نفذت القوات البحرية والصاروخية وسلاح الجو المسير عمليتين عسكريتين مشتركتين ضد سفينتين لشركات انتهكت قرار حظر الوصول إلى موانئ فلسطين المحتلة إحداهما تعرضت لإصابة مباشرة ونشب فيها حريق وسفينة ثانية في مياه بحر العرب وأصيبت بشكل مباشر”.

وقال: “نفذت العمليتان بعدد من الصواريخ البحرية والباليستية والطائرات المسيرة  ونحن مستمرون في واجبنا الديني والأخلاقي والإنساني ولن نتوقف حتى يتوقف العدوان ويرفع الحصار عن شعب غزة”.

هذا وأعلنت جماعة أنصار الله (الحوثيين) في اليمن، “أنها ستواصل الهجمات على السفن الحربية الأمريكية والبريطانية في البحر الأحمر، مؤكدة أن ذلك يأتي في سياق الدفاع المشروع عن النفس، كما يؤكدون أنهم سيواصلون عملياتهم العسكرية حتى يتم الاتفاق على وقف إطلاق النار في غزة والسماح بدخول الغذاء والدواء إلى القطاع”.

مقالات مشابهة

  • مركز ويسلون: كيف قلب الحوثيين في اليمن حسابات الولايات المتحدة الأمنية في الشرق الأوسط؟ (ترجمة خاصة)
  • أمريكا تنشر صور حاملة الطائرات ”أيزنهاور” بعد إعلان الحوثيين تدميرها في البحر الأحمر.. شاهد كيف أصبحت؟
  • واشنطن تكشف عن تزويد الحوثيين لحركة الشباب الصومالية بالأسلحة (ترجمة خاصة)
  • موقع ألماني : تحركات أميركية لمنع مصادر مالية أخرى عن الحوثيين 
  • موقع ألماني يكشف عن تحركات أمريكية لمنع مصادر إيرادات الحوثيين الإضافية (ترجمة خاصة)
  • تفاصيل التصعيد الأميركي البريطاني ضد الحوثيين في اليمن ... ضربات جوية وعقوبات اقتصادية..
  • اختطفوا مدراءها.. الحوثيون يضعون أيديهم على كبرى شركات الدواء في اليمن
  • هجمات الحوثيين والسلام في اليمن يهيمن على نتائج اجتماع مجلس التعاون الخليجي
  • “التعاون الخليجي” يدعو إلى اتخاذ موقف حازم تجاه ممارسات الحوثيين التي تقوّض السلام باليمن
  • بالفيديو.. الحوثيون يعلنون تنفيذ عمليات جديدة في البحر الأحمر