دعاء العشر الأواخر من رمضان.. مع بداية العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك 2024، يبحث العديد من المسلمين عن الأدعية المستحب قولها في هذه الأيام المباركة.

دعاء العشر الأواخر في رمضان

- «اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ، تُحِبُّ الْعَفْوَ، فَاعْفُ عَنِّي».

- «اللهم إني أسألك حسن الصيام وحسن الختام».

دعاء العشر الأواخر من رمضان

- «ربنا افرغ علينا صبرًا وثبت أقدامنا وانصرنا على القومِ الكافرين».

- «اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة من السعداء وروحي مع الشهداء يا أرحم الراحمين يا الله».

- «اللهم اجعل خير أعمالنا خواتمها وخير أعمارنا أواخرها وخير أيامنا يوم نلقاك اللهم اغفر لنا ما مضى وأصلح لنا ما بقي».

- «اللهّم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار».

دعاء العشر الأواخر من رمضاندعاء العشر الأواخر من رمضان

- «اللهم إني أسألك حسن الصيام وحسن الختام، اللهم لا تجعلنا من الخاسرين في رمضان، واجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار».

- «اللهم اجعل هذه الليالي ساترة للعيوب ماحية للذنوب ومفرجة للكروب، اللهم اجعلها جابرة للقلوب، اللهم اشف مرضانا وارحم موتانا اللهم آمين».

- «اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار وفتنة القبر وعذاب القبر ومن شر فتنة الغني ومن شر الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال».

- «اللهم إني أستغفرك من كل ذنب يعقب الحسرة ويورث الندامة ويرد الدعاء ويحبس الرزق، ربي إن كان هناك ذنب يحول بيني وبين تيسير أموري اغفره لي».

- «يا رحمن يا معلم القرآن يا خالق الإنسان ومعلمه البيان، لك الحمد كله ولك الشكر كله وبيدك الخير كله، وإليك يرجع الأمر كله علانيته وسره انك على كل شيء قدير، إنك على ما تشاء قدير».

- «اللّهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحةً لي من كل شر».

دعاء العشر الأواخر من رمضاندعاء العشر الأواخر من شهر رمضان

- «ربي إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل، اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك، اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي ومن شر بصري ومن شر لساني ومن شر قلبي».

- «اللهم إنك حسبي ووكيلي وقوتي وضعفي، اللهم إنك أنت جابر كسرى وأنت من يطيب جرحي، لا تجعل حاجتي بيد أحد من خلقك واكفني بك يا واسع العطاء ندعوك أن تطهرنا من جميع السيئات».

- «اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عني، اللهم إن كانت هذه الليلة هي ليلة القدر فيها عبادة ألف شهر، ربي أدعوك وأرجوك حتى يقول الله يا ملائكتي اقضوا حاجة عبدي الليلة فقد غلب يقينه قدري».

- «اللّهم اجعل آخر كلامنا من الدنيا شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله وتوفنا وأنت راضٍ عنا غير غضبان، واجعلنا في موقف القيامة آمنين مع الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون برحمتك يا أرحم الراحمين».

- «اللّهم اجعل لي في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا، وفي سمعي نورًا، وفي وفي بصري نورًا، ومن فوقي نورًا، ومن تحتي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن شمالي نورًا، ومن بين يدي نورًا، ومن خلفي نورًا، واجعل في نفسي نورًا، وأعظم لي نورًا».

- «اللّهم إني عبدُك وابن عبدِك وابن أمتِك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمُك، عدلٌ فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علّمت به أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همّي».

- «اللّهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللّهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللّهم إني أسألك الجنة وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاءٍ قضيته لي خيرًا».

- «اللّهم إنّي أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النّار، وفتنة القبر وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللّهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللّهم فإني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمعزم».

اقرأ أيضاًدعاء الليالي الفردية في النصف الثاني من شهر رمضان

دعاء ليلة القدر.. هذا ما كان يردده النبي ويوصي به أهل بيته

رَدِّدْه الآن.. دعاء اليوم العشرين من شهر رمضان 2024.. ارزقْنَا الصبرَ عند البلاء

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دعاء العشر الأواخر من رمضان إنی أعوذ بک من من شهر رمضان وأعوذ بک من اللهم اجعل اللهم إنی ومن شر

إقرأ أيضاً:

موعد صيام العشر من ذي الحجة.. إليك أفضل الأعمال المستحبة فيها

بعد إعلان دار الإفتاء المصرية موعد استطلاع غرة هلال شهر ذي الحجة، وأنّه سيتم تحديد موعد صيام العشر من ذي الحجة يوم الخميس 29 من شهر ذي القعدة، الموافق 6 من يونيو، عقب صلاة المغرب، ويسأل كثيرٌ من الناس عن فضل هذه الأيام المباركة وما أفضل الأعمال المستحبة فيها لاقتناصها، والاستفادة منها على أكمل وجه.

موعد صيام العشر من ذي الحجة

وقالت دارالإفتاء، في فتوى لها، إنّها بعد رؤية غرة الهلال وتحديد موعد صيام العشر من ذي الحجة، تحلّ علينا أيام مباركة لها فضائل وآداب كثيرة، يستحب للمسلم أن يستغلها فهي أيام شريفة ومفضلة، يضاعف العمل فيها، ويستحب فيها الاجتهاد في العبادة، وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه، فالعمل الصالح في هذه الأيام أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقي أيام السنة، فقد روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ» يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: «وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ».

فضل العشر من ذي الحجة

وتابعت الإفتاء حديثها بعد إعلان بأنّه سيتم تحديد موعد صيام العشر من ذي الحجة يوم 6 يونيو الجاري، قائلة إنّ هناك عدد من الآداب الواردة في عشر ذي الحجة لمن يعزم على الأضحية، منها ألا يمس شعره ولا بشره؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا»، لافتة إلى أن المراد بالنهي عن أخذ الظفر والشعر: هو النهي عن إزالة الظفر بقَلْم أو كَسْر أو غيره، والمنع من إزالة الشعر بحلق أو تقصير أو نتف أو إحراق، أو أخذه بنورة أو غير ذلك، وسواء شعر الإبط والشارب والعانة والرأس وغير ذلك من شعور بدنه، والنهي عن ذلك كله محمول على كراهة التنزيه وليس بحرام.

صيام يوم العاشر من ذي الحجة 

ولفتت الإفتاء، خلال حديثها عن موعد صيام العشر من ذي الحجة، إلى أنّه يحرم باتفاقٍ صيام يوم العاشر من ذي الحجة؛ لأنّه يوم عيد الأضحى، فيحرم صوم يوم عيد الفطر، ويوم عيد الأضحى، وأيام التشريق، وهي ثلاثة أيام بعد يوم النحر؛ وذلك لأن هذه الأيام منع صومها؛ لحديث أبي سعيد رضي الله عنه: «أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نَهَى عَنْ صِيَامِ يَوْمَيْنِ؛ يَوْمِ الْفِطْرِ، وَيَوْمِ النَّحْرِ» رواه البخاري ومسلم واللفظ له.

 

مقالات مشابهة

  • موعد صيام العشر من ذي الحجة.. إليك أفضل الأعمال المستحبة فيها
  • فضل العشر الأوائل من ذي الحجة.. متى يبدأ الصيام؟
  • أفضل أدعية العشر من ذي الحجة
  • أدعية مستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة
  • أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة.. 10 صيغ مستحبة
  • دعاء لطلاب الثانوية العامة.. يساعدك على الحل والتركيز في الامتحان
  • ثواب عشر ذي الحجة.. صيام وزكاة وأعمال صالحة وأجر من الله
  • باق أيام.. فضل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة
  • الأعمال المكروهة والمستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة
  • فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة وموعدها