أعلن مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي نتائج تقييم فعالية التطعيمات خلال اليوم الخليجي للتطعيمات، حيث أكد أهمية اللقاحات في الوقاية من مجموعة واسعة من الأمراض المعدية، وإبراز دورها الحيوي في إنقاذ الأرواح وتقليل معدلات الإصابة والوفيات.

وأوضح المجلس في بيان اليوم، أنه قبل اكتشاف التطعيمات، كان هناك أكثر من 4 ملايين حالة إصابة بفيروس الجدري المائي، وقلصت إلى أقل من 150 ألف حالة الآن، وكانت هناك أكثر من 500 حالة إصابة بمرض الكزاز، وتراجعت إلى 30 حالة فقط، وكانت هناك أكثر من 4 ملايين حالة إصابة بالحصبة، حيث انخفضت إلى 121 حالة فقط، وكانت هناك أكثر من 350 ألف حالة إصابة بشلل الأطفال، وقلت إلى 33 حالة فقط.


وأشار المجلس إلى أن التطعيمات آمنة، حيث يتم التأكد من سلامتها من خلال اختبارات صارمة قبل ترخيصها، بمراقبة دراساتها في المختبرات والتجارب السريرية، وأكد أن معظم الآثار الجانبية المعروفة للتطعيمات، مثل الألم والإحمرار في موقع الحقن، تكون خفيفة وتتلاشى من تلقاء نفسها، وكجزء من جهوده المستمرة لتعزيز الوعي الصحي في المجتمعات الخليجية، يواصل مجلس الصحة الخليجي تنظيم الأيام والأسابيع الصحية الخليجية، ونشر الرسائل التوعوية الصحيحة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: التطعيمات الأمراض مجلس الصحة الخليجي هناک أکثر من حالة إصابة

إقرأ أيضاً:

دراسة بريطانية تمكن من الكشف عن السرطان قبل ظهور الأعراض بسبع سنوات

أظهرت دراسة بريطانية حديثة إمكانية اكتشاف 19 نوعاً من السرطان قبل ظهور الأعراض بسبع سنوات. في إطار تجربتين بارزتين، اكتشف علماء من جامعة أكسفورد أكثر من 600 بروتين في الدم مرتبط بأنواع مختلفة من السرطان، مثل سرطان الثدي، والأمعاء، والبروستاتا. حددت الدراستان 107 بروتينات في دم بريطانيين مصابين بالسرطان كانت موجودة قبل تشخيص المرض بسبع سنوات، و182 بروتيناً كانت موجودة قبل التشخيص بثلاث سنوات.

يأمل الخبراء الآن في استخدام هذه البروتينات لتسريع معدلات الكشف عن السرطان، ما يسمح للمرضى بالحصول على العلاج في وقت مبكر.

وقال كبير علماء الأوبئة الجينومية في جامعة أكسفورد للصحة السكانية والمؤلف الأول المشارك للدراسة، جوشوا أتكينز: "بفضل الآلاف الذين قدموا عينات دم إلى البنك الحيوي، فإننا نبني صورة أكثر شمولاً عن تأثير الجينات على تطور السرطان على مدار سنوات عديدة". وتعتبر هذه الاكتشافات خطوة هامة نحو تحسين التشخيص المبكر للسرطان.

أكد المدير التنفيذي للأبحاث والابتكار في مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، إيان فولكس، أن الوقاية من السرطان تعني البحث عن علامات التحذير المبكرة للمرض. وأوضح الدكتور كارل سميث بيرن، كبير علماء الأوبئة الجزيئية في جامعة أكسفورد للصحة السكانية، أن هذا البحث يقربنا من القدرة على الوقاية من السرطان باستخدام الأدوية التي كان يُعتقد سابقاً أنها مستحيلة ولكنها الآن أصبحت أكثر قابلية للتحقيق.

مقالات مشابهة

  • صحة الشرقية تنظم فعالية الأسبوع العالمي للتحصينات لعام 2024م
  • وزير الصحة يتابع حملة التطعيمات والكشف الطبي للنازحين بالكفرة
  • مكافحة الأمراض: استمرار حملة التطعيمات في الكفرة
  • السعودية تدعو الحجاج لأخذ تطعيمات تحميهم من الأمراض المعدية
  • تنبيه مهم من «الصحة السعودية» للحجاج بشأن التطعيمات.. ماذا قالت؟
  • نائب يكشف للسومرية مستجدات جلسة السبت: اللحظات الأخيرة ستحسم الموقف
  • الكشف على 917 مواطنا في قافلة طبية مجانية بقفط ضمن "حياة كريمة"
  • السعودية تدعو الراغبين في الحج إلى أخذ واستكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعتهم ضد الأمراض المُعدية
  • دراسة بريطانية تمكن من الكشف عن السرطان قبل ظهور الأعراض بسبع سنوات
  • «القومي للبحوث» يكشف روشتة علاج لحب الشباب وكيفية الوقاية منه