واصل فريق الإغاثة الإماراتي التابع لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي تنفيذ مبادرة كسر الصيام في عدد من المناطق الحيوية في العاصمة الأردنبة عمّان ومحافظة الزرقاء .وتاتي هذه المبادرة ضمن سلسلة من المبادرات الخيرية الرمضانية التي ينفذها فريق الإغاثة الإماراتي ضمن مشروع رمضان لعام1445 هـ – 2024م
و أكد قائد الفريق سعادة /حسن سالم الغول القايدي أهمية مواصلة نهج الخير الإنساني والذي رسخه مؤسس الدولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه .


وقال إنه وبالتزامن مع “ يوم زايد للعمل الإنساني” تم توزيع وجبات كسر إفطار صائم على عدة نقاط حيوية في المملكة بالتعاون مع هيئة شباب كلنا الأردن ،والتي شارك متطوعوها بتوزيع الوجبات التي تحتوي على التمور والمياه على الصائمين المتأخرين عن بيوتهم عند الإشارات المرورية بما يمنح الصائمين فرصة للتوقف بشكل آمن والتخفيف من آثار الجوع والعطش دون التسبب في إعاقة حركة المرور.
كما تم توزيع مير رمضاني إضافي للاجئين السوريين في المخيم .

وقال “نسير في هذه الأعمال الخيرية على ذات النهج الإنساني الذي ورثناه من الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه .وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

يوم عرفة 2024.. ما حكم من أكل أو شرب ناسيًا في صيام التطوع؟

الصيام من العبادات العظيمة في الإسلام، سواء كان فرضًا كصيام رمضان أو تطوعًا كصيام الأيام المباركة مثل يوم عاشوراء ويوم عرفة. ومع اقتراب يوم عرفة لعام 2024، يتساءل البعض عن حكم من أكل أو شرب ناسيًا خلال صيام التطوع. لمعرفة الحكم الشرعي في هذا الأمر، نقدم لكم هذا المقال الذي يستند إلى آراء الفقهاء وعلماء الدين.

أكدت  لجنة الفتوى بالأزهر، أنّ من أكل أو شرب ناسيًا وهو صائم فلا قضاء عليه ولا كفارة، وصومه صحيح سواء كان فرضًا أو تطوعًا. استدل الشيخ الأطرش بقول الله تعالى: {وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللهُ غَفُورًا رَحِيمًا} [الأحزاب: 5]، وبقول النبي صلى الله عليه وسلم: "أَطْعَمَكَ اللهُ وَسَقَاكَ" عندما جاءه رجل قائلًا: “يا رسول الله، إني أَكَلْتُ وَشَربت ناسيًا وأنا صائمٌ”، مضيفة أن من تذكر أنه صائم أثناء شربه أو أكله يجب عليه لفظ ما في فمه فورًا، لأن العذر الذي جعله الشارع مانعًا من التفطير قد زال.

هل يشترط تبييت النية قبل صيام يوم عرفة؟

أكدت إدارة  الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء، بأنه لا يشترط تبييت النية قبل الفجر في صيام التطوع. وأوضح أنه يجوز لمن استيقظ بعد الفجر أو بعد الظهر أن ينوي صيام النفل بشرطين: أن يكون ذلك قبل أذان العصر وألا يكون قد فعل شيئًا يتنافى مع الصيام مثل الأكل والشرب. واستدل الشيخ ممدوح بحديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يَا عَائِشَةُ، هَلْ عِنْدَكُمْ شَيْءٌ؟" فقالت: "مَا عِنْدَنَا شَيْءٌ" فقال: "فَإِنِّي صَائِمٌ". ونبهت على أنه يجب تبييت النية قبل الفجر في صيام الفرض سواء كان رمضان أو كفارة أو نذر أو قضاء.

حكم صيام يوم عرفة للحاج وغيره

يُستحب صيام يوم عرفة لغير الحاج، وقد اختلف الفقهاء في حكم صيام الحاج ليوم عرفة. والسبب في استحباب الفطر للحاج هو أن الفطر يعينه على الطاعة والدعاء، لأن الصيام قد يسبب له التعب. النبي صلى الله عليه وسلم فطر يوم عرفة، كما روت لبابة بنت الحارث: "أنَّ نَاسًا تَمَارَوْا عِنْدَهَا يَومَ عَرَفَةَ في صَوْمِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ بَعْضُهُمْ: هو صَائِمٌ، وقالَ بَعْضُهُمْ: ليسَ بصَائِمٍ، فأرْسَلَتْ إلَيْهِ بقَدَحِ لَبَنٍ وهو واقِفٌ علَى بَعِيرِهِ، فَشَرِبَهُ".

ذهب الحنفية والمالكية إلى كراهة الصوم للحاج في يوم عرفة، واشترط الحنفية الكراهة إذا كان الصوم يضعف الحاج. أما الشافعية فقد ذهبوا إلى جواز صيام عرفة للحاج إذا كان من المقيمين في مكة وذهب إلى عرفة في الليل، بينما يُسن الفطر للمسافر مطلقًا عند الشافعية.

نؤكد على أن صيام يوم عرفة يحمل فضلًا عظيمًا، ومن أكل أو شرب ناسيًا فلا شيء عليه، وصومه صحيح. ويجوز نية الصيام بعد الفجر في التطوع بشرطين، كما يُستحب لغير الحاج الصيام في هذا اليوم المبارك، بينما يفضل للحاج الفطر إذا كان ذلك يعينه على أداء المناسك بطاعة وخشوع.

مقالات مشابهة

  • مجلس الخالدية يطلق مبادرة «فوالة العيد» للأسر المستحقة
  • ردا على اغتيال مقتل أحد قادته حزب الله يواصل هجماته الصاروخية على مواقع إسرائيلية
  • موعد أذان المغرب في يوم عرفة
  • حزب الله يواصل الضغط على إسرائيل بعد أيام من مقتل قائده  
  • خطأ شائع قد يُبطل صيامك في يوم عرفة.. يقع فيه البعض
  • فضل الصيام في يوم عرفة.. أحب الأيام إلى الله
  • «وجبات الخير».. مبادرة تعزز قيم العطاء بدبي
  • شاهد| توزيع ماء زمزم على الحجاج المنومين بالمستشفيات
  • يوم عرفة 2024.. ما حكم من أكل أو شرب ناسيًا في صيام التطوع؟
  • “أوقاف دبي ” تطلق مبادرة “وجبات الخير”