البوابة نيوز:
2024-06-16@14:25:56 GMT

بيان مهم من الأوقاف بشأن التكبير في العيد

تاريخ النشر: 1st, April 2024 GMT

قالت وزارة الأوقاف  إن التكبير سُنَّة في العيدين ، ويَبدأُ وقتُ التكبيرِ في عيدِ الفِطرِ من وقت ثبوت وإعلان رؤية هلال شوال، وهو مذهبُ الشافعيَّة، والحَنابِلَة، وقولٌ للمالكيَّة، قال اللهُ تعالى: "وَلِتُكْمِلُوا العِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ" ، والمراد بالعِدَّةِ: عِدَّةُ الصَّومِ، والمراد بالتَّكبيرِ: التكبيرُ الذي يكونُ بعدَ إكمالِ العِدَّةِ، وإكمالُها يكونُ بغُروبِ شَمسِ آخِرِ يَومٍ من رَمضانَ.


وقيل : يبدأ وقت تكبير عيد الفطر عند الغدو إلى صلاة عيد الفطر ، أي عند الخروج من البيوت إلى مصلى العيد، وبه قال الحنفية والمالكية والمشهور عند الحنابلة .
وتابعت الوزارة، أنه لا حرج على من أخذ بهذا الرأي أو ذاك.
وفيما يتصل بالتكبير قبل صلاة العيد فإننا نؤكد بأنه لا حرج على البدء به في أي وقت كان قبل صلاة العيد ، دون التقيد بوقت محدد ، ففي الأمر سعة ومتسع .
ومن صيغ التكبير : "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد" .
ومنها : "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا".
وعن هذه الصيغة الأخيرة قالت دار الإفتاء المصرية : هي صيغة مشروعة صحيحة استحبها كثير من العلماء ونصوا عليها في كتبهم، وقال عنها الإمام الشافعي-رحمه الله تعالى: "وإن كَبَّر على ما يكبر عليه الناس اليوم فحسن، وإن زاد تكبيرًا فحسن، وما زاد مع هذا من ذكر الله أحببتُه".
نسأل الله أن يرزقنا جميعًا سعة الأفق ، وحسن الفهم ، وأن يجعل أيام مصر وأهلها أعيادًا مباركة ، وسائر بلاد العالمين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأوقاف رؤية هلال شوال صلاة عيد الفطر لا إله إلا الله سیدنا محمد الله أکبر

إقرأ أيضاً:

أعمال يوم عيد الأضحى.. مفاتيح الجنان للمسلم

عيد الأضحى يوم السرور والفرح عند المسلمين، إذ ينتظرون هذا اليوم من كل عام، للتهنئة والمحبة والمودة، وله فضل عظيم، لكن هناك بعض أعمال عيد الأضحى، التي قد تكون مفاتيح الجنان للمسلم إذا فعلها، كالصلاة والأضحية والتهنئة وتوطيد صلة الأرحام، لذلك يجب معرفة آداب هذه الأعمال، وهذا ما سنذكره في السطور التالية.

أعمال يوم عيد الأضحى

قال الشيخ باسم رية الإمام والخطيب بوزارة الأوقاف، إن هناك بعض الأعمال المستحبة للمسلم يوم عيد الأضحى، ليحوز مفاتيح الجنان، منها أن يغتسل لأنها سنّة مؤكّدة، واتفق على ذلك مجموعة من العلماء، وبعد الاغتسال يذهب المسلم لأداء صلاة العيد، لكن يستحب له أن يؤخّر الإفطار في هذا لما بعد الصلاة، كما يستحب أن يفطر من لحم الأضحية، والخطوة الثالثة قراءة الدعوات المأثورة قبل الصلاة وبعدها، ومنها أن يدعو المسلم بقوله: «اللهُمَّ هذا يَومٌ مُبارَك، ثم يدعو ربه بما شاء».

مفاتيح الجنان في أعمال يوم العيد

أضاف الخطيب في تصريحات لـ«الوطن» أنه بعد هذه الأعمال في يوم عيد الأضحى، على المسلم أن يضحي إن كان نوى الأضحية في هذا اليوم، وهي سنّة مؤكدة، وبعد الأضحية يحرص المسلم أن يكبر بعد كل صلاة في هذه الأيام، بداية من ظهر يوم عيد الأضحى، حتى فجر الثالث عشر من ذي الحجة، هذا التكبير بالنسبة لمن كان في منى، أما باقي المسلمين في سائر الأرض، يكبرون عقب كل صلاة من الصلوات المفروضة، التي تبدأ من ظهر العيد، حتى فجر اليوم الثاني عشر من ذي الحجة.

كيفية صلاة عيد الأضحى

ذكرت دار الإفتاء المصرية أن صلاة عيد الأضحى ركعتان، في الركعة الأولى يبدأ المصلي بـ7 تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، ثم يقرأ ما تيَسَّر له من القرآن جهرًا، ويتم ركعة عادية كما في غيرها من الصلوات، وفي الركعة الثانية: يُكَبِّر المصلي خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام، ثم يقرأ، ويتم الركعة، ويجلس للتشهد ويُسَلِّم.

صيغة التكبير بعد الصلاة

يسن للمسلم أن يبدأ التكبير قبل صلاة العيد، والتي يبدأ وقتها بعد شروق الشمس وارتفاعها مقدار رمح، ويسن له أن يقول «الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذُرّيّة سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا».

مقالات مشابهة

  • تحميل تكبيرات عيد الاضحى دندنها “Live” تحميل تكبيرات العيد Mp3
  • تحميل تكبيرات عيد الأضحي المبارك بلهجات مختلفة
  • تحميل تكبيرات العيد mp3 نزل الان تكبيرات عيد الاضحى 2024 بصوت جميل "تكبيرات العيد الكبير"
  • صيغة تكبيرات عيد الأضحى 2024 وموعد الصلاة
  • لبيك اللهم لبيك.. ماذا يعني مفهوم التلبية؟ وزير الأوقاف يجيب
  • يوم عرفة.. صيغة التكبيرات وموعد التكبير المقيد
  • أعمال يوم عيد الأضحى.. مفاتيح الجنان للمسلم
  • «الأوقاف»: الواعظات سيشرفن على ساحات السيدات خلال صلاة عيد الأضحى
  • نص خطبة عيد الأضحى 2024
  • وزير الأوقاف ينشر بيانا بشأن تكبيرات عيد الأضحى