النهار أونلاين:
2024-06-12@10:16:17 GMT

هذا موعد عيد الفطر في الجزائر

تاريخ النشر: 2nd, April 2024 GMT

هذا موعد عيد الفطر في الجزائر

كشف العالم الفلكي لوط بوناطيرو، عن موعد عيد الفطر في الجزائر وكل ربوع العالم.

وقال بوناطيرو، في تصريح “للنهار أونلاين” اليوم الثلاثاء، أن ليلة تحري هلال شوال ستكون يوم الإثنين 8 أفريل. وبداية المراقبة تكون بعد غروب الشمس على الساعة 19 و17 دقيقة. مشيرا إلى أنه وفلكيا وعلى الساعة 19 و22 دقيقة يتم إقتران الشمس بالقمر بداية الشمس الفلكي.

وأضاف بوناطيرو، أنه وعلى الساعة 19 و22 د تكون الشمس والقمر في مستوى واحد وبالتالي لا يمكن رؤية هلال شوال لأن الشمس ستغطيه. مؤكدا في سياق ذي صلة، أن رؤية هلال شوال ستكون مستحيلة مساء الإثنين. وبالتالي فإن يوم الثلاثاء هو تكملة لعدة شهر رمضان وأول شوال المصادف لعيد الفطر المبارك سيكون يوم الأربعاء 10 أفريل.

وأشار بوناطيرو في سياق ذي صلة، أن رؤية هلال شوال ستكون مستحيلة في كل ربوع العالم. خاصة السعودية والتي تكون مركز تحري الهلال أين يولد الهلال بعد ساعتين من غروب الشمس وبالتالي انعدام الرؤية. مشيرا إلى أن المسلمين وعبر ربوع العالم سيحتفلون بعيد الفطر المبارك يوم الأربعاء 10 أفريل ولا اختلاف في الرؤية.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: هلال شوال

إقرأ أيضاً:

روسيا.. رصد 4 توهجات قوية على الشمس أحدها من فئة X العليا

أعلن معهد الجيوفيزياء التطبيقية أن العلماء رصدوا 4 توهجات قوية على الشمس، كان أحدها من فئة X العليا.



ووفقا لبيان المعهد، سجل العلماء يوم 10 يونيو ثلاثة توهجات في فئة М المتوسطة، كان الأول من فئة M3.3 في الساعة 9.09 بتوقيت موسكو، والثاني من فئة M2.2، في الساعة 13.06  واستمر 47 دقيقة. وفي الساعة 13.58 سجل العلماء التوهج الثالث من فئة M5.3 الذي استمر 58 دقيقة.

إقرأ المزيد هل أثّرت التوهجات الشمسية الأخيرة على الأرض؟

وبالإضافة إلى ذلك، حدث توهج شديد من أعلى فئة (X1.5). وقد تسببت التوهجات الأربعة في تعطل الاتصالات اللاسلكية عالية التردد.

ووفقا لبيانات الطقس الفضائي، كان مستوى تأثير انبعاثات الأشعة السينية الشمسية على الغلاف الأيوني للأرض بعد هذه التوهجات، عند مستوى R3 (قوي) على مقياس من خمسة مؤشرات، حيث أعلى مستوى هو R5 (شديد).

ووفقا للمعلومات المنشورة على الموقع الإلكتروني لمختبر علم الفلك الشمسي بمعهد بحوث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية احتل التوهج من الدرجة X الذي حدث يوم الاثنين، المرتبة 16 في قائمة أكبر التوهجات لهذا العام.

وتجدر الإشارة إلى أن التوهجات الشمسية، اعتمادا على قوة الأشعة السينية، تقسم إلى خمس فئات: A وB وC وM وX. ويقابل الحد الأدنى للفئة A0.0 قوة إشعاع في مدار الأرض تبلغ 10 نانو وات على متر مربع. وتزداد شدتها عند الانتقال إلى الحرف التالي، بمقدار 10 مرات. وتكون هذه التوهجات عادة مصحوبة بانبعاثات البلازما الشمسية التي يمكن أن تؤدي سحبها، التي تصل إلى الأرض، إلى إثارة عواصف مغناطيسية.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • هلال: على الجزائر أن تقر بإخفاق مشروعها الانفصالي في الصحراء المغربية
  • برمجة رحلتين إضافيتين على خط الجزائر-وهران
  • روسيا.. رصد 4 توهجات قوية على الشمس أحدها من فئة X العليا
  • هذا توقيت سير قطار الجزائر–باتنة
  • موعد مباراة الجزائر وأوغندا اليوم.. إليك القنوات الناقلة لتصفيات كأس العالم 2024
  • موعد مواجهة الجزائر ضد أوغندا في تصفيات مونديال 2026
  • أوغندا ضد الجزائر.. موعد المباراة والقنوات الناقلة والمعلق وترتيب المجموعة
  • هذا توقيت القطار الليلي الجزائر– تقرت
  • موعد مباراة منتخب الجزائر أمام أوغندا تصفيات كأس العالم 2026 والقنوات الناقلة
  • الجوبي ينشر فرص هطول الامطار في أول أيام عيد الفطر