الوطن:
2024-06-11@21:39:43 GMT

مفتي الجمهورية: الشرع حثنا على حفظ الإخوة الإنسانية

تاريخ النشر: 2nd, April 2024 GMT

مفتي الجمهورية: الشرع حثنا على حفظ الإخوة الإنسانية

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إن الشرع الشريف حثنا على حفظ الإخوة الإنسانية، وإزالة ما يكدر صفوها، لافتا إلى أن الله سبحانه وتعالى أمرنا بالصلاح بين الإخوة في القران الكريم: «إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ».

إيضاح الرسول لفضل إصلاح ذات البين

وأوضح مفتي الديار المصرية، خلال حلقة برنامج حديث المفتي، المذاع على فضائية «الناس»، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، بين لنا فضل الإصلاح بين الناس أو ذات البين، قائلا: «ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة»، قالوا: بلى. قال: «صلاح ذات البين، فإن فساد ذات البين هي الحالقة» وفي رواية: «لا أقول تحلق الشعر، ولكن تحلق الدين».  

هلاك المجتمع من فساد ذات البين

 وأضاف أن فساد ذات البين فيه مهلكة للمجتمع، وكان من هدى رسول الله صلى الله عليه وسلم، صلح ذات البين، ونادى في أصحابه لصلح أهل قباء، وكان سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يوصي من يوليه ويقول: «رُدُّوا الْخُصُومَ حَتَّى يَصْطَلِحُوا، فَإِنَّ فَصْلَ الْقَضَاءِ يُورِثُ الضَّغَائِنَ بَيْنَ النَّاسِ».

وتابع: «والسلف رحمهم الله كانوا حريصين على هذا الخير ساعين فيه، يقول الإمام الأوزاعي رحمه الله: ما من خطوة أحب إلى الله عز وجل من خطوة في إصلاح ذات البين، وكان الرجال العظام والمشايخ وأصحاب الجاه في السابق من أفراد كل قرية يندبون أنفسهم لهذا العمل ويعتبرونه من تمام الشرف والعز».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأخوة الدين التسامح الصلاة الصدقات ذات البین

إقرأ أيضاً:

مفتي المملكة: مَن لم يستخرج تصريح الحج «آثم»

أكد المفتي العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء، الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، على أن من فضل الله علينا وعلى جميع المسلمين هو تمكين المملكة من خدمة ورعاية الحرمين وقاصديهما.

وأضاف، خلال كلمة ألقاها نيابة عنه الدكتور فهد الماجد، أمين عام هيئة كبار العلماء، خلال ندوة الحج الكبرى، إلى الأنظمة والتعليمات التي أصدرتها المملكة لتنظيم أوضاع الحجاج وتسهيل تنقلاتهم وأداء الشعائر.

وأوصى المفتي حجاج بيت الله الحرام بمراعاة الأنظمة والالتزام باستخراج تصريح الحج، مؤكدًا أن عدم ذلك يعتبر آثمًا ومخالفًا لطاعة الله ورسوله.

فيديو | من لم يستخرج تصريح الحج فهو آثم..

مفتي المملكة: نوصي الحجاج الالتزام باستخراج تصريح الحج ونؤكد أن مراعاة الأنظمة من طاعة الله ورسوله#ندوة_الحج_الكبرى#يسر_وطمأنينة#الحج_عبر_الإخبارية pic.twitter.com/wUJYjTRwIG

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) June 10, 2024

مقالات مشابهة

  • «هو وهي».. نصائح لـ أضحية خالية من العيوب
  • المفتى: الحج من العبادات التي بها مشقة والإسلام جعل مبناها التيسير
  • مفتي الجمهورية في ندوة الحج الكبرى بمكة المكرمة: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • مفتي الجمهورية: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • مفتي المملكة: مَن لم يستخرج تصريح الحج «آثم»
  • مفتي سلطنة عُمان يوجه دعوة إلى جميع المسلمين
  • المفتي يدين بشدة مجزرة مخيم النصيرات بغزة واستمرار جرائم الإبادة الجماعية
  • مفتي الجمهورية يدين ارتكاب الكيان الصهيوني مجزرة مخيم النصيرات بغزة
  • مفتي الجمهورية يدين بشدة ارتكاب الكيان الإسرائيلي «مجزرة مخيم النصيرات» بغزة واستمرار جرائم «الإبادة الجماعية»
  • المفتي: الاحتلال يرتكب جرائم حرب وإبادة جماعية مكتملة الأركان على مرأى ومسمع من العالم