صدى البلد:
2024-06-02@22:32:47 GMT

هل تأجير الأرحام حلال أم حرام.. سعاد صالح توضح

تاريخ النشر: 3rd, April 2024 GMT

ردت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، على سؤال " هل الرحم الصناعي حرام أم حلال، وموقف الشرع من تأجير الأرحام".

وقالت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، إنه يجب أن توضع أمر هام بشأن موقف الإسلام من العلم، مؤكدة:" الإسلام يقر بالعلم، عندما يصبح حقيقة، ويتحطم مرحلة النظرية التي تقبل الإيجاب أو السلب".

 

وأضافت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، خلال حواره ببرنامج أصعب سؤال، تقديم الإعلامي مصعب العباسي، أن الله قال:" سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ" فالأبحاث الحديث عندما تصبح حقيقة لا يوجد بها مشكلات، قد يكون حلال بعد التوصل له، فالرحم الصناعي، حتى هذه اللحظة حرام.

ولفتت إلى أن تأجير الرحم قد يكون حلال وقد يكون حرام، معلقة :" لو قام الزوج بالزواج بفتاة ثانية على زوجته من أجل أن تنجب، وتم الاتفاق معها وقام بوضع البويضات من زوجته الأولى في زوجته الثانية وحصل الحمل، ففي هذه الحالة يكون الأمر حلال، وإذا كان الزواج من أجل هذا الأمر فقط يكون حلال أيضًا.

وأشار إلى أن تأجير الرحم يكون حرام، عندما يتم عمل هذا الأمر مع سيدة أجنبية، ولكن إذا قام الأب بالزواج من الثانية يكون الطفل حلال.


 

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة الأزهر يتفقد امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية القسم الأدبي بمدينة نصر

أجرى الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، جولة تفقدية لمتابعة سير انتظام لجان امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية، القسم الأدبي، اليوم الأحد (لجنة الدكتور طلعت السيد بمدينة نصر)، في يومها الأول، في إطار التكامل والتنسيق التام بين جميع قطاعات الأزهر الشريف، جامعا وجامعة، بقيادة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وإشراف الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، والشيخ أيمن عبد الغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية.

توفير المناخ المناسب أمام الطلاب

وخلال الجولة التفقدية، اطمأن رئيس جامعة الأزهر على انتظام لجان الامتحانات، وسط توفير المناخ المناسب أمام الطلاب، داخل اللجان ومحيطها.

وتحدث رئيس جامعة الأزهر مع الطلاب، حول أسئلة الامتحانات في مادة الفقه للقسم الأدبي، ومدى ملاءمتها للمقرر الدراسي، وحثَّ الطلاب على الجد والاجتهاد خلال هذا الشهر، حتى يمن الله عليكم بالتوفيق والنجاح.

وأكد رئيس جامعة الأزهر، أن الجامعة تسعد باستقبال الطلاب خلال العام الدراسي المقبل (2024- 2025م)، وقد حقق كل مهم ما جد واجتهد، من أجل الوصول إليه، لافتا إلى أن جامعة الأزهر تفتح ذراعيها لاستقبالكم في كلياتها، التي تقترب من 100 كلية، و18 معهدا موزعا على جميع أنحاء الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة الأزهر يتفقد امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية القسم الأدبي بمدينة نصر
  • أحد علماء الأزهر يكشف عن "محظورات الحج"
  • رسالة دكتوراه بجامعة الأزهر حول موقف الإمام محمد بن الحسن من المالكية
  • سألت الشعراوي الرقص حلال ولا حرام.. نجوى فؤاد تكشف سبب اعتزالها لأول مرة
  • الفنانة الشهيرة نجوى فؤاد تكشف ما قاله لها الشعراوي
  • البحوث الإسلامية يفتح باب التقدم لمسابقة الإيفاد لدول العالم غدا
  • الرقص حلال أم حرام؟.. نجوى فؤاد تثير ضجة بإجابتها وسبب اعتزالها
  • الراقصة الشهيرة نجوى فؤاد تكشف ما قاله لها الشعراوي
  • عمرو دياب من شارع فيصل للعالمية |الظهور الأول له مع الراقصة الشهيرة
  • نجوي فؤاد تكشف حوارها مع الشيخ الشعراوي حول اعتزالها الرقص