واصلت النوادي الطلابية السعودية في المملكة المتحدة أنشطتها المتنوعة مع ما تبقى من شهر رمضان من خلال أداء العمل الجماعي الدؤوب لتعزيز روح التواصل والتشاركات الثقافية والمجتمعية.

وعلى فترات وأزمنة متعاقبة يحرص الطلبة المبتعثون من خلال مجموعة من الأنشطة والعادات على استمرارها، فنادي الطلبة المبتعثين في لندن بدورته الـ 43 يعد من أقدم هذه النوادي، ويؤكده رئيس النادي عطية الشمري بقوله " إن النادي يسعى لمعالجة احتياجات المبتعثين وتذليل جميع الصعبات، الدراسية منها أو النفسية من خلال مبادرات وفعاليات نوعية تترك أثراً إيجابياً على الطلبة المبتعثين في العاصمة البريطانية".


ويعمل نادي لندن خلال شهر رمضان على برامج متعددة منها إقامة إفطار جماعي ومسابقات رمضانية التي تتسم بروح التعاون والإخاء بين الطلبة.

وفي ليفربول تعددت البرامج الرمضانية للطلبة المبتعثين في المدينة الواقعة في شمال غرب إنجلترا لتشمل إقامة دوري كرة الطائرة ومبادرة "صحتك في خطواتك" التي تهدف إلى المشي 5 آلاف خطوة يومياً في رمضان وإقامة ورش علمية تثقيفية قدم فيها الطلبة تجاربهم المرتبطة باختصاصاتهم، وديوانية رمضان التي تشهد اجتماعات ودية بين الطلبة المبتعثين في ليالي رمضان.

ولم يغفل النادي السعودي للطلبة في ليفربول الاهتمام بعوائل المبتعثين إذ نظم حلقات لتحفيظ القرآن للأطفال ودورات فنون الرسم التشكيلي.

وأوضح رئيس اللجنة الاجتماعية في النادي السعودي بمدينة ليفربول سالم العتيبي أن النادي يسعى إلى تنظيم الاجتماعات الدورية للمبتعثين والمبتعثات، وتهيئة أجواء رمضانية أخوية تعوض الحنين إلى الصيام والإفطار بين أهلهم وأحبتهم.

وقال: "لا شك أن الصيام في الوطن وفوق أغلى بقاع الأرض وأحب الديار لنا وبين الأهل والأحبة لا يضاهيه أي شعور، لكن وجودنا خارج الوطن وسعينا في تحقيق أحلامنا التي ستساعد -بإذن الله- في خدمة وطننا والإسهام في بنائه، هذا يجعلنا نصبر ونكافح ونسعى من أجل تحقيق هذه الأحلام على أرض الواقع".

وأثنى طالب الهندسة الكهربائية في جامعة ليفربول ريان الموزان على الدور الذي يقوم به النادي السعودي وكذلك الملحقية الثقافية السعودية في المملكة المتحدة، مشيراً إلى أن هذه الأنشطة تسهم في لم شمل السعوديين وتعزز الوحدة والألفة بينهم.

وأشار طالب الدكتوراة في الهندسة المكانيكية في جامعة شفيلد حمزة خليل إلى الأجواء التي تعيشها المدينة النابضة بالحياة الأكاديمية خلال شهر رمضان منها "دعوة زملاء الدراسة من الجنسيات المختلفة للفطور لتجربة الأطباق التقليدية أو لتذوق القهوة السعودية وليتعرفوا على عادات وتقاليد الشعب السعودي خلال الشهر الفضيل".

وفي بريستول جنوبي المملكة المتحدة حرص النادي السعودي للطلبة المبتعثين على تنظيم فعاليات للمبتعثين والمبتعثات ومرافقيهم وطلبة اللغة العربية التي اشتملت على إعداد موائد إفطار رمضانية جماعية أسبوعية إضافة إلى برامج دينية منها إقامة مسابقة تلاوة آيات من القرآن.

وأفاد رئيس النادي السعودي للطلبة المبتعثين في بريستول حمزة جهاد الدالي أن النادي السعودي "حرص من هذا المنطلق على تنظيم فعاليات مختلفة لم تقتصر على الفعاليات الدينية المرتبطة بالشهر الفضيل فحسب، بل الاهتمام بالفعاليات الرياضية الأسبوعية منها كرة الطائرة لتعزيز اللياقة البدنية".

وتحرص النوادي السعودية للطلبة المبتعثين على استمرار أنشطتها خاصة خلال الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ومع قرب انتهاء الشهر الفضيل تستعد هذه النوادي لإقامة احتفالات عيد الفطر.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: شهر رمضان النادی السعودی المبتعثین فی شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

تقرير: تراجع مستوى المعيشة في بريطانيا تحت حكم المحافظين

أفاد تقرير بتراجع وتيرة التحسن في مستوى المعيشة ببريطانيا منذ تولي حزب المحافظين مقاليد الحكم في البلاد عام 2010، وهي فترة تأثرت فيها الأحوال المالية للأسر بسلسلة من الأزمات المحلية والدولية، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الألمانية.

وقدر معهد الدراسات المالية أن الدخل الحقيقي المتاح للأسر نما بواقع 5.9% فقط  خلال الفترة 2010- 2023، وهذا أقل بكثير من النمو بواقع 30% الذي كان متوقعا حال استمرار الاتجاهات التي شهدها نصف القرن السابق على ذلك، بحسب ما نقلت الوكالة عن بلومبيرغ.

وبشكل منفصل، وجد المعهد الوطني للأبحاث الاقتصادية والاجتماعية أن التراجع بواقع 7% في مستوى المعيشة خلال الدورة البرلمانية الحالية كان هو الأسوأ منذ بدء التسجيل، حسب المصدر نفسه.

وشهدت دول العالم المتقدمة خلال فترة ما بعد الأزمة المالية ركودا في  مستوى المعيشة، ومع ذلك عانت بريطانيا من أحد أسوأ ارتفاعات التضخم وتأثرت بالعديد من الأزمات بما في ذلك خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي (بريكست) وخطط الميزانية "الكارثية" خلال ولاية رئيسة الوزراء ليز تراس التي شغلت المنصب لفترة قصيرة.

ويشير تحليل المعهد إلى أن المملكة المتحدة شهدت تراجعا في المكاسب المتعلقة بمستوى المعيشة مقارنة بما عليه الوضع في الدول الكبرى الأخرى.

ارتفاع أسعار العقارات

في الأثناء، كشفت بيانات اقتصادية ارتفاع أسعار العقارات في بريطانيا خلال شهر مايو/أيار المنصرم، وذلك للمرة الأولى خلال 3 أشهر، في مؤشر على استقرار الأسواق في مواجهة ارتفاع تكاليف الرهن العقاري.

وذكرت جمعية البناء البريطانية -أمس الجمعة- أن متوسط تكلفة شراء العقار ارتفع الشهر الماضي بـ0.4% بعد تراجع بالنسبة ذاتها في الشهر السابق عليه.

وشهدت سوق العقارات في بريطانيا تباطؤا العام الماضي عندما رفع  بنك إنجلترا (البنك المركزي) أسعار الفائدة إلى أعلى معدلاتها خلال 16 عاما في محاولة لكبح جماح التضخم.

ولكن عاد المشترون بحذر إلى الأسواق في ظل التوقعات بانتهاء التشديد النقدي، وترقب البدء -مجددا- في إجراءات خفض الفائدة.

مقالات مشابهة

  • أسامة القوصي لـ«الشاهد»: فض تجمع رابعة العدوية موقف شرعي سليم
  • “موسم جدة” يعود بهوية جديدة وفعاليات وتجارب متنوعة
  • شبانة : تصريح "أحمد سليمان" بشأن أزمة رمضان صبحي تثير علامات إستفهام
  • شبانة: تصريح أحمد سليمان بحماية رمضان من المنشطات مثير.. واللاعب سيواجه هذه الأزمة
  • شبانة: تصريح سليمان بحماية رمضان من المنشطات مثير
  • حصاد أنشطة مركز بحوث الصحراء خلال شهر مايو 2024
  • الأهلي السعودي والمصري يودعان خالد مسعد
  • البليهي يتجرع من نفس الكأس التي أذاق منها رونالدو! (فيديو)
  • محافظ بورسعيد: تخصيص مليون جنيه لتنفيذ مبادرة «متعة التعلم» بالمدارس
  • تقرير: تراجع مستوى المعيشة في بريطانيا تحت حكم المحافظين