البوابة:
2024-06-02@19:12:00 GMT

8 خطوات لتنظيف خزائن المطبخ قبل عيد الفطر السعيد

تاريخ النشر: 3rd, April 2024 GMT

8 خطوات لتنظيف خزائن المطبخ قبل عيد الفطر السعيد

البوابة – يعد تنظيف المطبخ أحد العناصر الرئيسية التي تسبق الأحداث الهامة خاصة الأعياد والمناسبات الاجتماعية الكبيرة. تتجمع الأوساخ والغبار وبقايا الطعام منتهي الصلاحية في خزانات المطبخ وعلى الرفوف، وهذا لا يشمل الزيوت وشحوم المترسبة على الحواف. قد يبدو تنظيف خزائن المطبخ مرهقًا. لكن لا تقلقي، في هذا المقال نستعرض معاً طرق فعالة وذكية لتنظيف المطبخ قبل العيد.


ينصح بتنظيف المطبخ العميق 3- 4 مرات في السنة، بالإضافة الى التنظيف والترتيب مرة كل شهر للتخلص من المواد الغذائية منتهية الصلاحية.

نصائح تنظيف خزائن المطبخ قبل عيد الفطر السعيد

إليك ما ستحتاج إليه قبل البدء

منفضةمناشف نظيفةرذاذ تنظيفصابون أطباقماء دافئبيكنغ صودافرشاة تنظيف ذات شعيرات ناعمةفرشاة الأسنان
 

الخطوة 1: تفريغ الخزائن
قبل البدء في التنظيف العميق للخزائن، ستحتاج إلى تفريغها أولًا. على الرغم من أنه يمكنك تنظيف خزاناتك مع العناصر التي لا تزال بداخلها، إلا أن الأمر أكثر تعقيدًا وأقل شمولاً. لذلك من الأفضل مسحها قبل البدء.
الخطوة 2: التخلص من الغبار
بفضل استخدامها المتكرر (والفوضوي)، تعد المطابخ بمثابة مغناطيس للأوساخ بجميع أنواعها، بما في ذلك الغبار. يجب التعامل مع الغبار قبل تنظيف خزائن المطبخ حتى لا يتلطخ بمجرد بدء عملية الغسل.
لإزالة الغبار عن خزائن مطبخك، ابدأ من أعلى الخزانات باستخدام منفضة الغبار ثم انتقل إلى الأسفل. لا تنس أن تنفض الغبار عن الأجزاء الداخلية أيضًا.
الخطوة 3: اصنع منظف فعالاً
يعد صنع منظف الخزانات أمرًا سهلاً قدر الإمكان. لتجميعها معًا، قم بخلط بضع قطرات من صابون الأطباق مع القليل من الماء الدافئ في زجاجة رذاذ. يمكن رش المنظف مباشرة على الخزانات الخشبية المصممة هندسيًا أو تلك ذات اللمسات النهائية اللامعة والمقاومة للماء. بالنسبة للخزائن غير المكتملة أو المصنوعة من الخشب الصلب، يجب رش الرذاذ أولاً على قطعة قماش من الألياف الدقيقة.
الخطوة 4: تنظيف الداخل
الآن حان الوقت للحصول على التنظيف حقًا. رش المنظف على الجزء الداخلي من الخزانات واتبعه بقطعة قماش نظيفة لإزالة الأوساخ المتراكمة. امسح الأجزاء الداخلية بقطعة قماش مبللة نظيفة بعد معالجتها بالمنظف. اعمل من الأعلى إلى الأسفل واترك الجزء الداخلي يجف في الهواء قبل إغلاق أبواب الخزانة لبدء تنظيف الجزء الخارجي للخزانة.
الخطوة 5: تنظيف الخارج
بعد ذلك، ابدأ بتنظيف الجزء الخارجي من الخزانات، وقم بالتنظيف بنفس طريقة تنظيف الجزء الداخلي. ابدأ بالجزء العلوي من الخزانة، فمن المحتمل أن يكون هناك الكثير من الأوساخ المتراكمة هنا، لذا تأكد من إعطائها بعض العناية الإضافية. بمجرد الانتهاء من القمة، اتجه نحو الأسفل.
الخطوة 6: معالجة الشحوم
يمكن أن يؤدي الطهي على الموقد إلى إعداد العديد من الوجبات اللذيذة، ولكنه قد يترك وراءه أيضًا فوضى دهنية على خزاناتك. لتخليص خزاناتك من أي تراكم للدهون، اصنع عجينة مكونة من ربع كوب من صودا الخبز ونصف كوب من الماء. ضعي العجينة على أي بقع دهنية واتركيها لمدة خمس دقائق قبل فركها بلطف. امسح المنطقة المعالجة بقطعة قماش نظيفة ورطبة.
الخطوة 7: لا تنسى الزوايا والحواف
قبل أن تتوقف عن تنظيف الخزانة، أعطِ بعض الاهتمام الخاص لأي زوايا أو حواف ضيقة. استخدمي فرشاة أسنان مع منظف للوصول إلى أي بقع صعبة، وافركيها بلطف للتخلص من الأوساخ والغبار المتراكم.
الخطوة 8: إعادة العناصر إلى الخزانات
بمجرد أن تبدو خزائنك جيدة كالجديدة، فقد حان الوقت لتنظيف أي فوضى أحدثتها أثناء تنظيف الخزانات. ربما ستحتاج إلى مسح أسطح العمل وكنس أرضياتك، حيث من المحتمل أن ينتهي الغبار أو الأوساخ الزائدة من خزاناتك هناك.
إذا كانت خزائنك جافة، يمكنك البدء في إعادة محتوياتها. ولكن تأكد من فحص محتويات الخزانة بشكل فوري قبل إعادتها. قم بتنظيف أي أوساخ أو غبار تراه حتى لا تلوث خزاناتك أو تتسخها بعد كل عملك الشاق.

كيفية الحفاظ على خزائنك نظيفة لفترة أطول
للتأكد من أن خزائن مطبخك تظل في حالة جيدة لأطول فترة ممكنة، تأكد من معالجة أي بقع أو انسكابات بمجرد حدوثها. يضمن ذلك سهولة إزالتها وعدم اضطرارك للتعامل مع أي بقع عالقة لفترة طويلة. بالإضافة إلى ذلك، استخدمي بطانات الخزانات الموجودة داخل خزائن مطبخك لحمايتها من البقع والأوساخ. بمجرد أن تبدو البطانات متسخة، يمكن مسحها بنفس مجموعة التنظيف المكونة من صابون الأطباق والماء الدافئ.

المصدر: mydomaine.com

اقرأ أيضاً:
5 طرق للتعامل مع شريك غاضب

البخور لجذب الحب: ما هو النوع الذي يجب أن تستخدمه؟

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: المطبخ خزائن تنظيف عيد الفطر الأوساخ

إقرأ أيضاً:

ممارسة شائعة تزيد من تراكم الجراثيم والبكتيريا في فرشاة الأسنان

يعد تنظيف الأسنان أمرا حاسما في الحفاظ على صحة الفم وبالتالي الصحة العامة، ولذلك، من المهم الانتباه إلى مدى نظافة الأدوات المستخدمة في هذه العملية.

وفي الواقع، يعرف على نطاق واسع أن أفواهنا ملوثة وأن فرشاة الأسنان عبارة عن قنابل جرثومية.

إقرأ المزيد 3 حالات لا ينبغي فيها تنظيف الأسنان بالفرشاة

وفي المعركة من أجل صحة الفم، فإن الغالبية تفترض أن أغطية فرشاة الأسنان توفر غرضا مهما، وهو حمايتنا من جزيئات البراز. وبحسب هذا الادعاء، تحمينا هذه الأغطية مما يسمى "منطقة الرش" في الحمام، حيث يمكن أن تنتقل البراز إلى شعيرات فرشاة الأسنان.

لكن جمعية طب الأسنان الأمريكية (ADA) تحذر من أن أغطية فرشاة الأسنان قد لا تكون بمثابة حواجز البكتيريا كما نأمل، ومن المحتمل أن تبقي الجراثيم داخلها، وليس خارجها.

وتتوافق نصيحة جمعية طب الأسنان الأمريكية مع دراسة أجرتها جامعة كوينيبياك عام 2015 والتي وجدت أن أغطية فرشاة الأسنان لا تحمي الفرشاة من نمو البكتيريا، بل تخلق بيئة تعززها من خلال الحفاظ على رطوبة الشعيرات ومنع رأس فرشاة الأسنان من الجفاف بين الاستخدامات.

وإذا كانت فكرة التلوث بجسيمات البراز تزعجك، فكر في تخزين فرشاة أسنانك في خزانة الأدوية حيث يمكن أن تجف بشكل صحيح بعيدا عن الملوثات.

وتعد فرشاة الأسنان الجافة مهمة جدا للحفاظ على صحة الفم المثالية، لذا يوصي الخبراء باستخدام فرشاتين، واحدة للمساء وواحدة للصباح بحيث يكون لدى الفرشاة الواحدة 24 ساعة لتجف بين الاستخدامات.

إقرأ المزيد فواكه تسبب "تآكل" الأسنان!

وتقترح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها اتباع نظام تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين يوميا لمدة دقيقتين واستخدام خيط الأسنان مرة واحدة على الأقل يوميا.

وأظهرت الدراسات أن فرشاة الأسنان الكهربائية أكثر فعالية في تنظيف الأسنان من نظيراتها اليدوية، ويأتي الكثير منها مزودا بمؤقتات مدمجة تضمن قيام المستخدمين بتنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة الدقيقتين الموصى بها.

ويوصي أطباء الأسنان أيضا بالبصق ولكن عدم المضمضة بالماء بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة لضمان بقاء المكونات النشطة في معجون الأسنان.

وتم ربط صحة الفم السليمة بمجموعة كبيرة من الفوائد بما في ذلك العمر المديد والوقاية من أمراض مثل ألزهايمر وانخفاض ضغط الدم وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

المصدر: نيويورك بوست 

مقالات مشابهة

  • إيرادات الأفلام.. فيلم «شقو» يحقق 260 ألف جنيه أمس بدور العرض
  • طريقة سهلة لتنظيف المطبخ الخشب من الدهون.. وفري ثمن الملمع الصناعي
  • 7 خطوات.. كيفية الاستعلام عن فاتورة الكهرباء لشهر يونيو 2024 بـرقم العداد
  • طبيب: تنظيف الأمعاء “هراء من القرون الوسطى”
  • لو بتفكر تبطل تدخين.. طرق سحرية لتنظيف الرئتين واستعادة نشاطهما
  • شقيق المواطن المفقود بمصر: توجه للقاهرة بعد عيد الفطر وفقدنا الاتصال به .. فيديو
  • شقيق المواطن المفقود هتان شطا: أخي توجه للقاهرة بعد عيد الفطر وفقدنا الاتصال به منذ 22 أبريل
  • 5 خطوات للاستعلام عن فاتورة المياه في يونيو 2024 باسم المشترك
  • ممارسة شائعة تزيد من تراكم الجراثيم والبكتيريا في فرشاة الأسنان
  • «المطبخ العالمي» تعلق أنشطتها في رفح