بوابة الوفد:
2024-09-22@17:12:02 GMT

«مافيا الأسمدة».. تهدد صحة المواطنين

تاريخ النشر: 4th, April 2024 GMT

من المؤسف أن تكون المحاصيل الزراعية تحت طائلة بعض المتاجرين بصحة المواطنين، ممن ارتكبوا جرائم بسبب الإفراط فى استخدام مبيدات ومخصبات زراعية مغشوشة.

إن تجار السموم لا يهمهم سوى الربح السريع والإنتاج المُضاعف، حتى لو أدى ذلك إلى أوبئة أصابت المواطنين صغاراً وكباراً بأمراض فتاكة.

ونظرة سريعة على حال الزراعة فى مصر، تدفعنا إلى أن ندق ناقوس الخطر ضد مافيا الأسمدة التى تسببت فى انتشار الخضراوات والفواكه المسممة فى الأسواق، والتى تُشكل خطراً على صحة الإنسان وتؤدى إلى إصابته بأمراض خطيرة.

إن سوق المبيدات والأسمدة يمتلئ بكثير من المركبات المغشوشة بل والمحتوية على مواد مسرطنة ومحرمة دولياً، فضلاً عن الأسعار المبالغ فيها، إضافة إلى عدم الالتزام بفترة ما قبل الحصاد بعد رش المبيدات الحشرية والفطرية.

هذا الملف يرصد واقع الزراعة «عمود التنمية» فى مصر، ويزيح الستار عن مخالفات بالجُملة وأسمدة غزت الأسواق وأفسدت المزروعات، خاصة بعد أن كشفت الإحصاءات أن العالم يستهلك حوالى 5٫5 مليون طن مبيدات سنوياً بما قيمته 61 مليار دولار.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المواد المسرطنة صحة المواطنين ن المحاصيل الزراعية ت

إقرأ أيضاً:

إحالة 18 قيادة بالجمعيات الزراعية في البحيرة للتحقيق

قرر الدكتور حسنى عطيه عزام، وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، إحالة عدد 18 قيادة بالإدارات الزراعية للتحقيق، من بينهم 12 مدير جمعية زراعية، وعدد 4 أمناء مخازن، ومسئول تابلت، ومسئول سجل حضور وانصراف، وذلك لعدم انضباطهم فى العمل.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، أنه تلقى عدة شكاوى من المزارعين لعدم حصولهم على مقرراتهم السمادية طبقا للتعليمات، وعدم إدراج محاصيل زراعية فى الحصر الصيفى، وعدم التعاون مع المواطنين فى تلك الجمعيات، ووجود بعض المخالفات فى سجلات الأسمدة.

وكان وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، قام بالانتقال إلى قرية عمارة بمركز حوش عيسى لبحث شكوى جماعية مقدمة من المزارعين الحائزين بجمعية عمارة الزراعية، بحضور اللجنة المكلفة بفحص أعمال الجمعية والمكونة من ادارتى الحوكمة والمراجعة الداخلية والإدارة الاستراتيجية.

والتقى وكيل الوزارة بالمزارعين واستماع إلى شكواهم المتمثلة فى عدم وجود أسمدة بالجمعية مما أثر على عملية الصرف، وفرض بعض الرسوم والأدوية وربطها بالأسمدة، وعلى الفور وجه وكيل الوزارة بسرعة استخراج خطابات تحويل للجمعيات المتوافر بها أسمدة مع سرعة الصرف للمزارعين قبل انتهاء الموسم الصيفى.

وأكد على عدم التجاوز فى عمليات الصرف والالتزام بالتعليمات والمقررات السمادية المبلغة فى هذا الشأن، وشدد على عدم ربط اى مصاريف أو تكاليف أو صرف مبيدات وربطها بالأسمدة المدعمة، مشيرا إلى خطورة حرق قش الأرز واهميته الاقتصادية ومدى الاستفادة منه فى عمل كومات علف للمواشى، وأيضا بيعة بمبالغ كبيرة لمصنع الأخشاب بادكو محذرا من تطبيق القانون على المخالفين. 

ووجه بضرورة المرور على زمام جمعية عمارة الزراعية ومتابعة أعمال الجمعية من صرف الأسمدة، وعمل جاشنى على الدورة المستندية لها من الحصر والحيازة وكمية الأسمدة الواردة والمنصرفة والإطلاع على نموذج 7 جمعيات و6 تعاون، وكذلك تم مراجعة سجل الخزينة وسجل الأسمدة وأعمال حماية الاراضى وسجل الحضور والانصراف والانضباط بالجمعية.

مقالات مشابهة

  • رياضات تحافظ على صحة القلب
  • مدير متبقيات المبيدات تشارك في المنتدى النسائي الأورو أسيوي الرابع
  • مدير معمل تحليل متبقيات المبيدات: المرأة لها دور كبير في التنمية الزراعية
  • تعرف على الطريقة السليمة لغسل الفاكهة والخضروات وتنظيفها من آثار المبيدات والمواد السامة
  • تناول الإفطار والعشاء في هذا التوقيت يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب
  • احمِ قلبك بـ 3 أكوب من القهوة
  • إحالة 18 قيادة بالجمعيات الزراعية في البحيرة للتحقيق
  • الطريقة السليمة لغسل الفواكه والخضروات لتنظيفها من المبيدات
  • نقيب الفلاحين: سعر الأسمدة في السوق الحر وصل 20 ألف جنيه للطن
  • الفلاح محمد برغش يكشف عن سعر طن الأسمدة في السوق السوداء