صرح وزير الطاقة المولدوفي فيكتور بارليكوف بأن شراء الغاز المسال من الولايات المتحدة أغلى ثمنا من الغاز الروسي الذي قررت مولدوفا التخلي عنه.
وأشار الوزير في حديث للتلفزيون المحلي إلى أن "السعر الآن أعلى من أسعار "غازبروم"، ولكن ليس بوسعي أن أكشف عن الأرقام حسب شروط العقد".

وأعاد إلى الأذهان أن "غازبروم" كانت تورد الغاز إلى مولدوفا بسعر نحو 327 دولارا مقابل ألف متر مكعب في أبريل.

وأضاف أن مشتريات الغاز من الولايات المتحدة "تجريبية"، وأن مسألة السعر لم تكن الأكثر أهمية.

وذكر الوزير المولدوفي أن البلاد استوردت هذا الأسبوع عبر ميناء أليكساندروبولي اليوناني ما يعادل 2.6 مليون متر مكعب من الغاز.

يذكر أن شركة "غازبروم" الروسية التي كانت المورد الوحيد للغاز إلى مولدوفا، قلصت توريداتها إلى هذا البلد بنسبة 30% في عام 2022. وفسرت "غازبروم" ذلك بوجود مشاكل فنية متعلقة بالقدرات المحدودة لنقل الغاز عبر أوكرانيا بعد انطلاق العملية العسكرية الروسية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الولايات المتحدة فنية الطاقة قدرات العسكرية ابريل اليونان مشتريات مليون الغاز المسال وزير الطاقة المتحدة

إقرأ أيضاً:

روسيا: المحادثات بين بوتين والرئيس الصيني كانت "ناجحة للغاية"

أكد يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي، أن المحادثات التى جرت بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الصين شي جين بينج، في بكين، كانت "ناجحة للغاية".

 

بدوره، قال وزير الخارجية سيجرى لافروف إن الرئيسين ناقشا الاقتراح الصينى بشأن الأمن العالمي، "وهناك مبرر كبير لهذه المبادرة".

 

 

وأوضح المساعد بالرئاسة الروسية (الكرملين) - فى حوار مع الصحفى التلفزيونى بافيل زاروبين - "كانت البيئة ودية للغاية وكان القادة فى حالة مزاجية جيدة. لقد أجروا محادثة ناجحة للغاية، لذلك عندما جلست مجموعة صغيرة منا لتناول الغداء، كان الجو مريحا تماما"، وفقا لوكالة تاس الروسية.

 

وكان بوتين قد قام بزيارة دولة للصين يومى 16 و17 مايو، وأجرى محادثات مع الرئيس الصيني، فى بكين، أعقبها مأدبة غداء غير رسمية، وانضم بعد ذلك وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، ووزير الدفاع أندريه بيلوسوف، وأمين مجلس الأمن سيرجى شويوج، والمساعد الرئاسى يورى أوشاكوف.

 

الرئيس الصيني: العلاقة بين بكين وموسكو مواتية للسلام


أكد الرئيس الصيني شي جينبينغ، الخميس، لنظيره الروسي فلاديمير بوتين أن العلاقة بين بكين وموسكو "مواتية للسلام" معربًا عن استعداده لتعميق الروابط بين البلدين، على ما أعلنت وزارة الخارجية الصينية.

وأضافت الوزارة أن جينبينغ قال إن "العلاقات بين الصين وروسيا لا تصب في مصلحة البلدين الكبرى فحسب، بل هي مواتية للسلام أيضا" مؤكد استعداده لتعزيز هذه الروابط، كما أفادت فرانس برس.
ونقلت وسائل إعلام روسية عن الرئيس الروسي قوله إن "العلاقة بين الصين وروسيا عامل "استقرار" في العالم".
وأظهرت لقطات بثتها شبكة التلفزيون الصيني المركزي "سي سي تي في" الرئيس الصيني وهو يستقبل بوتين بحفاوة خارج قاعة الشعب الكبرى بوسط بكين.

 

اقتصاد روسيا ينمو 5.4% في الربع الأول بفضل الإنفاق العسكري


نما الاقتصاد فى روسيا بنسبة بلغت نحو 5,4% في الربع الأول من 2024، بحسب أرقام رسمية نُشرت الجمعة، فيما نفى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن يكون الإنفاق العسكري على هجومه في أوكرانيا قد وصل إلى مستويات غير مستدامة.

وقام الكرملين بعسكرة الاقتصاد فى روسيا بشكل كبير مذ أرسل قواته إلى أوكرانيا في فبراير 2022 حيث ساعدت النفقات الضخمة في تعزيز النمو وتخفيف وطأة العقوبات الغربية.

 

وقالت وكالة الإحصاء الوطنية "روستات" إن النمو في الربع الأول من العام ارتفع من مستوى 4.9% في الربع الأخير من العام الماضي ليصل إلى مستوي نحو 5.4% في الربع الأول من 2024، وفق وكالة "فرانس برس".

 

مقالات مشابهة

  • لافروف: ساسة الغرب يشوهون الحقائق ولا يعترفون بها
  • لافروف يرد على مزاعم سوناك وشولتس بأن روسيا أوقفت إمدادات الغاز
  • ما أغلى أنواع العسل في المملكة؟.. نحال يشرح
  • روسيا: المحادثات بين بوتين والرئيس الصيني كانت "ناجحة للغاية"
  • مساعدو ترامب يستعدون لأكبر عملية في تاريخ الولايات المتحدة
  • مولدوفا تستلم دفعة من المعدات العسكرية الأمريكية "غير الفتاكة"
  • الولايات المتحدة.. الحكم بحبس مهاجم زوج نانسي بيلوسي ثلاثين عاما
  • ترامب : موسكو وبكين تشكل خطرا على الولايات المتحدة
  • إيكونوميست: ماذا يعني التحالف الروسي الصيني المناهض للولايات المتحدة عمليا؟
  • ريابكوف: روسيا لن تدعو الولايات المتحدة لحضور استعراض النصر في 9 مايو المقبل