أبريل 4, 2024آخر تحديث: أبريل 4, 2024

المستقلة/- في تطور جديد بالمشهد السياسي العراقي، يعيد حزب تقدم بقيادة محمد الحلبوسي، تقديم شعلان الكريم كمرشح لشغل منصب رئيس مجلس النواب، على الرغم من الخلافات الدائرة داخل المكون السني حول هذا الترشيح. هذه الخطوة تأتي في إطار جهود مكثفة ومباحثات تجري بين مختلف الكتل السياسية والإطار التنسيقي لتسوية الاستحقاق البرلماني.

المسار نحو تجديد ترشيح الكريم يواجه مجموعة من التحديات البارزة. أولاً، الخلافات داخل الطائفة السنية تشكل عقبة رئيسية، إذ يسود انقسام بين قادة هذا المكون، بين معارض لترشيح الكريم ومؤيد لمرشحين آخرين. ثانياً، لم يحدد الإطار التنسيقي، الذي يعتبر تحالفًا للقوى الشيعية المقربة من إيران، موقفه النهائي من ترشيح الكريم حتى الآن. أخيرًا، التوترات السياسية العميقة التي يشهدها العراق تجعل من الصعوبة بمكان الوصول إلى توافق على شخصية جديدة تتولى رئاسة المجلس.

وسط هذا المناخ المعقد، تتواصل المباحثات بين الفصائل السياسية بغية التغلب على الانقسامات والاتفاق على مرشح توافقي. النقاش يتركز حول تحديد موعد لجلسة الانتخاب، وهو أمر لم يتم الاتفاق عليه بعد، والتوصل إلى تفاهم مشترك يضمن اختيار رئيس مجلس النواب في أجواء من الوحدة والتوافق.

إعادة طرح اسم شعلان الكريم كمرشح يعكس رغبة قوية في تجاوز الخلافات والعمل نحو حل الأزمة السياسية، في مسعى لتحقيق الاستقرار والتقدم في البلاد.

مرتبط الوسوماخبار العراق

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

إيران تسرق النفط العراقي بعنوان “الحقل النفطي المشترك”

آخر تحديث: 15 يونيو 2024 - 1:53 م بغداد/ شبكة أخبار العراق-  أعلنت إيران عن بدء مشروع زيادة إنتاج النفط من حقل “يادأوران” المشترك مع العراق، بهدف إنتاج 42 ألف برميل من النفط يوميًا باستثمار قدره 350 مليون دولار. ويأتي هذا المشروع بعد إغلاق الحقل عمليًا منذ عام 2016.وانطلقت أمس الجمعة الأعمال التنفيذية لحفر 24 بئراً في حقل “يادأوران”. وتم توقيع العقود المتعلقة بحفر هذه الآبار في المعرض الدولي للصناعة النفطية، حيث تم تقسيم العمل إلى ثلاثة عقود بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 350 مليون دولار. ومن المقرر أن يتم حفر هذه الآبار في طبقات فهليان وسروك، بواقع 12 بئراً لكل طبقة، خلال 24 شهرًا. ويهدف هذا المشروع إلى الحفاظ على الإنتاج اليومي للحقل وزيادته بمقدار 42 ألف برميل.وأكد وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، أن الوزارة لن تنتظر الشركات الأجنبية التي نفذت المرحلة الأولى من تطوير حقل يادأوران، بل ستبدأ تنفيذ المرحلة الثانية باستخدام الموارد المحلية بدءًا من الأسبوع المقبل.ويعد حقل يادأوران النفطي أحد أكبر الحقول النفطية المشتركة لإيران مع العراق، ويقع على بعد 70 كم جنوب غرب الأهواز وشمال خرمشهر، في المنطقة الجغرافية كوشاك والحسينية.

مقالات مشابهة

  • العراق والولايات المتحدة يبحثان استمرار التعاون الثنائي لتعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة والعالم
  • ميلوني تؤجل ترشيح فون دير لاين لرئاسة المفوضية الأوروبية
  • الانتخابات المبكرة: تحديات التمثيل الشعبي ومقترحات للمستقبل
  • راضي:الفريق النسوي العراقي سيشارك في بطولات 2025
  • إيران تسرق النفط العراقي بعنوان “الحقل النفطي المشترك”
  • قفزة بأسعار الذهب قبيل العيد في الأسواق العراقية
  • تعرف على الدول التي يستطيع حاملو جواز السفر العراقي دخولها بدون تأشيرة
  • انتخابات مبكرة في العراق.. رئاسة الوزراء تثير شهية المالكي لولاية ثالثة
  • في نشرة السومرية.. رئاسة البرلمان وملف الكهرباء وحرارة الصيف
  • السويد تحتج لدى العراق بسبب حكم إعدام