شهدت الأيام القليلة الماضية بعد تنصيب الرئيس السيسى لفترة رئاسية جديدة حالة من الجدل بين رواد مواقع التواصل الإجتماعى “الفيس بوك” بشأن انتقال مقر الحكم  فى مصر لـ العاصمة الإدارية بدلا من القاهرة ، الأمر الذى صاحبه حالة من الفكاهة بين رواد السوشيال ميديا بشأن اعتبار سكان القاهرة ضمن محافظات الأقاليم بعد انتشار شائعات بشأن نقل العاصمة من القاهرة إلى العاصمة الإدارية .

ويستعرض “صدى البلد” من خلال هذا التقرير عقوبة نشر الشائعات والأخبار الكاذبة على مواقع التواصل الإجتماعى.

عقوبة نشر الأخبار الكاذبة

نصت المادة 188 من قانون العقوبات على أن  "يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من نشر بسوء قصد بإحدى الطرق المتقدم ذكرها أخبارًا أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو أوراقًا مصطنعة أو مزورة أو منسوبة كذبًا إلى الغير، إذا كان من شأن ذلك تكدير السلم العام أو إثارة الفزع بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة.

و نصت المادة  80 (د) على: يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 جنيه ولا تجاوز 500 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل مصرى أذاع عمدًا فى الخارج أخبارًا أو بيانات أو إشاعات كاذبة حول الأوضاع الداخلية للبلاد وكان من شأن ذلك إضعاف الثقة المالية بالدولة أو هيبتها واعتبارها أو باشر بأية طريقة كانت نشاطًا من شأنه الإضرار بالمصالح القومية للبلاد.

وهناك أيضا المادة 102 مكرر والتى تنص على، "يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن خمسين جنيهًا ولا تجاوز مائتى جنيه كل من أذاع عمدًا أخبارًا أو بيانات أو إشاعات كاذبة إذا كان من شأن ذلك تكدير الأمن العام أو إلقاء الرعب بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة وتكون العقوبة السجن وغرامة لا تقل عن مائة جنيه ولا تجاوز خمسمائة جنيه إذا وقعت الجريمة فى زمن الحرب.

اليوم العالمي لطيف التوحد.. التضامن تضيء مبناها في العاصمة الإدارية باللون الأزرق خلال حفل التنصيب بمقر برلمان العاصمة الإدارية.. رسائل هامة من حنفى جبالى للرئيس السيسي خالد عباس: 27 مليار جنيه أرباح شركة العاصمة الإدارية سنوات جني الثمار.. السيسي يدشن ولايته الثالثة من العاصمة الإدارية الجديدة العاصمة الإدارية الجديدة.. سي إن إن: مشروع طموح للرئيس السيسي وجاذب للشركات العالمية السفير الفرنسي بالقاهرة: مصر شهدت إنجازات ضخمة على رأسها العاصمة الإدارية الجديدة تصريحات نارية من رامي ربيعة بشأن كأس العاصمة الإدارية الجديدة وزيرة الثقافة تفتتح معرض "العاصمة الإدارية الجديدة في عيون أطفال مصر والصين" مدبولي: شركة العاصمة الإدارية الجديدة حققت 20 مليار جنيه أرباحًا مشهد مهيب.. السيسي يرفع علم مصر بساحة الشعب في العاصمة الإدارية رئيس شركة العاصمة الإدارية: تنصيب الرئيس السيسي بمقر البرلمان افتتاح للمرحلة الأولى برلماني: العاصمة الإدارية تعبر عن الجمهورية الجديدة.. فيديو

ويعاقب بالعقوبات المنصوص عليها فى الفقرة الأولى كل من حاز بالذات أو بالواسطة أو أحرز محررات أو مطبوعات تتضمن شيئًا مما نص عليه فى الفقرة المذكورة إذا كانت معدة للتوزيع أو لاطلاع الغير عليها، وكل من حاز أو أحرز أية وسيلة من وسائل الطبع أو التسجيل أو العلانية مخصصة ولو بصفة وقتية لطبع أو تسجيل أو إذاعة شيء مما ذكر".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القاهرة العاصمة الادارية شائعات الرئيس السيسي تنصيب الرئيس السيسي العاصمة الإداریة الجدیدة لا تقل عن لا تجاوز

إقرأ أيضاً:

"موازنة البرلمان" تكشف تفاصيل بشأن تقرير الموازنة الجديدة قبل مناقشته اليوم (فيديو)

كشف فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، تفاصيل استعراض مجلس النواب تقرير الموازنة العامة الجديدة اليوم، لافتا إلى أن محاربة الغلاء من أهم أولويات المجلس.

رئيس "موازنة البرلمان" يكشف حجم الدين العام المحلي والأجنبي (فيديو) عاجل|أول تعليق من "موازنة البرلمان" بشأن سحب الحكومة على المكشوف المستفيدون من المعاشات 

وقال "الفقي" في اتصال هاتفي مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء أمس السبت، إن هناك 12 مليون مستفيد للمعاشات في مصر يستحقون لزيادتها.

وأكد أن زيادة رواتب العاملين في الدولة بات ضرورة وكذلك رفع الحد الأدنى للأجور، لافتا إلى أن من يتقاضون مرتبات أقل من 5 آلاف جنيه لا يدفعون ضرائب.

الدعم المخصص للمواد البترولية 

وأشار إلى أن هناك 155 مليار جنيه مخصصة لدعم المواد البترولية بعد أن كانت 119 مليار جنيه في العام الماضي، لافتا لزيادة سعر الكهرباء للشرائح الأعلى استهلاكا.

وواصل فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أنه لن يتم تحميل أي أعباء جديدة على الشرائح الأقل استهلاكا للكهرباء في الزيادات الجديدة.

مقالات مشابهة

  • باحث: قانون الصحافة جرّم استخدام مواقع التواصل لتمرير الأخبار الكاذبة
  • جلسة عامة لمجلس النواب اليوم فى العاصمة الإدارية الجديدة
  • "موازنة البرلمان" تكشف تفاصيل بشأن تقرير الموازنة الجديدة قبل مناقشته اليوم (فيديو)
  • الكلية الفنية العسكرية توقع بروتوكول تعاون مع شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية
  • الكلية الفنية العسكرية توقع بروتوكول تعاون مع شركة العاصمة الإدارية
  • العاصمة الإدارية و6 مسارات متنوعة تؤهل القاهرة للفوز بعاصمة السياحة 2026م
  • "العاصمة الإدارية" الجديدة تستقبل وفدًا من جامعة قرطاج التونسية للتعرف على معالم المدينة
  • "العاصمة الإدارية" الجديدة تستقبل وفدا من جامعة قرطاج التونسية
  • "العاصمة الإدارية" الجديدة تستقبل وفداً من جامعة قرطاج التونسية
  • العاصمة الإدارية الجديدة تستقبل وفدا من طلاب جامعة قرطاج التونسية