أبريل 4, 2024آخر تحديث: أبريل 4, 2024

المستقلة/- قال باحثون يوم الخميس إن الغالبية العظمى من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري منذ عام 2016 يمكن إرجاعها إلى مجموعة من 57 منتجًا للوقود الأحفوري و الأسمنت.

و في الفترة من 2016 إلى 2022، أنتجت الكيانات الـ 57، بما في ذلك الدول القومية و الشركات المملوكة للدولة و الشركات المملوكة للمستثمرين، 80٪ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العالم من الوقود الأحفوري و إنتاج الأسمنت، حسبما ذكر تقرير Carbon Majors الصادر عن مركز الأبحاث غير الربحي InfluenceMap.

و قال التقرير إن أكبر ثلاث شركات في العالم من حيث انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في هذه الفترة هي شركة النفط المملوكة للدولة أرامكو السعودية، و عملاق الطاقة المملوك للدولة في روسيا غازبروم، و المنتج المملوك للدولة فحم الهند.

و وجد التقرير أن معظم الشركات قامت بتوسيع إنتاجها من الوقود الأحفوري منذ عام 2015، و هو العام الذي وقعت فيه جميع الدول تقريبًا على اتفاقية باريس للأمم المتحدة، و التي تعهدت باتخاذ إجراءات للحد من تغير المناخ.

و منذ ذلك الحين، في حين حددت العديد من الحكومات و الشركات أهدافًا أكثر صرامة للانبعاثات و توسعت بسرعة في استخدام الطاقة المتجددة، فقد أنتجت أيضًا و أحرقت المزيد من الوقود الأحفوري، مما أدى إلى ارتفاع الانبعاثات.

قالت وكالة الطاقة الدولية إن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المرتبطة بالطاقة على مستوى العالم بلغت مستوى قياسيا العام الماضي.

و قالت InfluenceMap إن النتائج التي توصلت إليها أظهرت أن مجموعة صغيرة نسبيًا من المسئولين عن الأنبعاثات كانت مسؤولة عن الجزء الأكبر من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المستمرة، و تهدف إلى زيادة الشفافية حول الحكومات والشركات التي تسبب تغير المناخ.

و قال مدير البرنامج دان فان أكير عن التقرير: “يمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الحالات، بدءًا من العمليات القانونية التي تسعى إلى محاسبة هؤلاء المنتجين عن الأضرار المناخية، أو يمكن استخدامه من قبل الأكاديميين في تحديد مساهماتهم، أو من قبل مجموعات الحملات، أو حتى من قبل المستثمرين”

تم الاستشهاد بنسخة سابقة من قاعدة بيانات Carbon Majors الشهر الماضي في قضية قانونية رفعها مزارع بلجيكي ضد شركة النفط و الغاز الفرنسية TotalEnergies. و قال المزارع إن شركة TotalEnergies، باعتبارها واحدة من أكبر 20 شركة في العالم من حيث انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، كانت مسؤولة جزئيًا عن الأضرار التي لحقت بعملياتها بسبب الظروف الجوية القاسية.

تم إطلاق قاعدة البيانات لأول مرة في عام 2013 من قبل منظمة الأبحاث غير الربحية معهد المساءلة المناخية.

فهو يجمع البيانات التي تقدمها الشركات ذاتيًا حول إنتاج الفحم و النفط والغاز مع مصادر مثل إدارة معلومات الطاقة الأمريكية و جمعيات التعدين الوطنية و بيانات الصناعة الأخرى.

و قال كارول موفيت، الرئيس التنفيذي لمركز القانون البيئي الدولي غير الربحي، إن قاعدة البيانات ستعمل على تحسين قدرة المستثمرين و المتقاضين على تتبع تصرفات الشركات بمرور الوقت.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: من انبعاثات ثانی أکسید الکربون من قبل

إقرأ أيضاً:

باحثون: عنصر نباتي يخفض ضغط الدم لدى مرضى السكري

يرتبط ارتفاع ضغط الدم غالباً بمرض السكري، مما يزيد بشكل كبير من خطر حدوث مضاعفات خطيرة لدى هذه الفئة من المرضى. ووفق معهد روبرت كوخ الألماني  (RKI) يعاني أكثر من 70 في المائة من الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، من ارتفاع ضغط الدم أيضاً.

لكن في أحدث بحث علمي تم الكشف عن عنصر نباتي نشط موجود في الحمضيات قد يساهم في خفض ضغط الدم لدى مرضى السكري. لكن هل لهذا العنصر نفس التأثير على الأشخاص غير المصابين بهذا المرض أيضاً؟

في دراسة حديثة، قام فريق بحث صيني من جامعة "لياوتشنغ" الصينية بفحص تأثير المادة النباتية المعروفة بـ "هيسبيريدين" على ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري وغير المصابين به. ونشر الفريق نتائج الدراسة في المجلة العلمية المتخصصة "Phytotherapy Research"، كما أعاد نشر نتائجها موقع مجلة "Heilpraxis" الطبية الألمانية.

هل يؤثر "الهسبيريدين" على ضغط الدم؟

وذكر الباحثون أن مادة "الهيسبيريدين" موجودة في قشور البرتقال والليمون، على سبيل المثال. وقد أشارت العديد من الدراساتالسابقة إلى تأثير محتمل لهذه المادة على خفض ضغط الدم. بيد أنّ نتائج الدراسات كانت متناقضة بشكل جزئي، ولهذا السبب أجرى فريق الباحثين الآن تقييماً شاملاً للأبحاث العلمية المنشورة في السابق حول مادة "الهيسبيريدين" وتأثيراتها على ضغط الدم.

فعال ضد مرض السكري فقط!

أفاد الباحثون أن نتائج البحث تظهر أن "الهسبيريدين" ليس له تأثير كبير في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الأصحاء. غير أن النتائج كانت مختلفة لدى الأشخاص المصابين بالسكري. فقد قام "هيسبيريدين" بخفض ضغط الدم الانقباضي بشكل ملحوظ لدى المشاركين المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

ووفق فريق البحث، يميل ضغط الدم الانبساطي أيضاً إلى الانخفاض لدى هؤلاء المشاركين.على الرغم من أن هذه النتائج لا تزال بحاجة إلى التحقق منها من خلال مزيد من الدراسات، إلا أن هناك بالفعل بعض الأدلة التي تشير إلى أن الأشخاص المصابين بالسكري يمكنهم خفض ضغط الدم بشكل فعال عن طريق "الهيسبيريدين".

مقالات مشابهة

  • باحثون: عنصر نباتي يخفض ضغط الدم لدى مرضى السكري
  • عبد الملك عاطف..ماذا تعرف عن ثعبان الحوثيين المتورط في عمليات غسل وتبييض أموال المليشيات عبر شركة صرافة مرتبطة بإيران؟
  • معلومات ووثائق تفضح كيانات وشركات ومجموعة مالية سرية مرتبطة بـ «عبدالملك الحوثي» - قائمة مسؤولي الشركات الحوثية الجديدة  
  • هجوم روسي يلحق أضراراً بمنشآت للطاقة في 5 مناطق أوكرانية
  • نهاية الاحتمالات
  • خسائر مليارية: تداعيات أرباح شركات الدفع الإلكتروني من شركة توزيع المنتجات النفطية
  • ألماس صناعي في 15 دقيقة فقط
  • استطلاع لرويترز-إبسوس: 53% من الناخبين يقولون إن ترامب يجب ألا يقضي فترة في السجن بتهمة تزوير سجلات الأعمال
  • واشنطن تفرض عقوبات جديدة مرتبطة بصناعة الطائرات المسيرة الإيرانية
  • العلماء يحددون منطقة في دماغ الإنسان مرتبطة بالإيثار