ذكرت وسائل إعلام سعودية أن المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي أحال 4 كيانات تجارية إلى النيابة العامة، و10 أخرى إلى رئاسة أمن الدولة، وذلك ضمن عدد من القرارات صدرت خلال شهر مارس في حق عدد من المنظمات غير الربحية والأفراد.

وبين المركز أنه أصدر قرارات في حق عدد من المنظمات، منها 4 إنذارات بحق جمعيات أهلية، و 4 قرارات عزل لمجالس إدارة جمعيات أهلية، واستبعاد أحد منسوبي الجمعيات الأهلية من العمل في القطاع لفترة مؤقتة، وإصدار 3 مخالفات جمع تبرعات صدرت في حق الأفراد، ومخالفتي جمع تبرعات صدرت بحق كيانات غير ربحية.

ولفت المركز إلى مستجدات نمو القطاع غير الربحي لشهر مارس 2024م، بعد تسجيل 57 جمعية أهلية و7مؤسسات أهلية و8 صناديق عائلية، في مختلف المجالات التنموية ذات الأولوية، وفي مختلف مناطق المملكة، ليكون إجمالي المنظمات غير الربحية المسجلة بالمملكة 4,721 منظمة.

وأشار إلى أن ما يشهده القطاع غير الربحي من تنامٍ مستمر، على مستوى المنظمات غير الربحية، وأعداد المتطوعين، والزيادة المشهودة في عدد الوحدات المشرفة فنيًّا بالجهات الحكومية، ويشير المركز إلى التقدم المحقق بتضافر كافة جهات منظومة القطاع غير الربحي، والتطور المرصود في حوكمة المنظمات غير الربحية التي حققت في عام 2023م مستويات متقدمة في درجات الحوكمة؛ مما يؤكد التزام منظمات القطاع بالامتثال وفق الأدوار التنموية المستهدفة.

وأكد المركز على أهمية التزام الأفراد والمنظمات غير الربحية بالأنظمة واللوائح، والأدلة والإجراءات المنظمة للقطاع غير الربحي، وضرورة التكامل ما بينه وبين الأفراد والمنظمات غير الربحية في المساهمة بتنمية القطاع غير الربحي، وتعظيم الأثر الاجتماعي والاقتصادي للقطاع بما يحقق الأهداف الوطنية المنشودة

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: النيابة العامة رئاسة أمن الدولة

إقرأ أيضاً:

«سماسكو» تحدد السعر النهائي للطرح الأولي عند 7.5 ريال للسهم

أعلنت الشركة السعودية لحلول القرى البشرية «سماسكو»، إتمامها لعملية بناء سجل الأوامر للفئات المشاركة «المؤسسات»، وتحديد سعر الطرح النهائي لاكتتابها العام الأولي في السوق الرئيسية لتداول السعودية.

وقالت الشركة إنه تم تحديد سعر الطرح النهائي عند 7.5 ريال للسهم الواحد، وهو الحد الأعلى للنطاق السعري المعلن عنه مسبقًا، والمتراوح بين 7 و 7.5 ريال سعودي، وبلغ حجم الطرح 900 مليون ريال «240 مليون دولار أمريكي».

وأسفرت عملية بناء سجل الأوامر للفئات المشاركة عن إجمالي قيمة طلبات بنحو 115 مليار ريال، ما يعني تجاوز الاكتتاب الأسهم المطروحة بنحو 128مرة، مستعرضًا إقبالا استثنائيا من المستثمرين.

ومن المقرر أن تبدأ فترة اكتتاب لشريحة الأفراد، الأحد المقبل 26 مايو، إلى يوم الاثنين 27 من الشهر ذاته، وسيتمكن المستثمرون الأفراد خلالها من الاكتتاب بسعر الطرح النهائي.

ويتألف الطرح من طرح ثانوي، يضم 120 مليون سهم عادي تمثل 30% من رأس مال الشركة بعد الإدراج، فيما تم تخصيص 100% من أسهم الطرح بشكل مبدئي لبعض المستثمرين المؤسسيين الذين شاركوا في عملية بناء سجل الأوامر.

فيما يجوز للمستشار المالي، بالتنسيق مع الشركة، تخفيض عدد الأسهم المخصصة للفئات المشاركة إلى 108ملايين سهم، تمثل 90% من إجمالي أسهم الطرح لتلبية طلب المكتتبين الأفراد،وسيتم تخصيص العدد النهائي لأسهم الطرح المخصصة للفئات المشاركة بناء على اكتتابات المستثمرين الأفراد.

وبعد انتهاء الطرح، سيمتلك المساهمون الحاليون مجتمعين 70% من رأس مال الشركة، ومن المتوقع بعد الإدراج مباشرة، أن يكون لدى الشركة تداول حر، بنسبة 30% من أسهمها.

فيما سيتم تخصيص 12 مليون سهم كحد أقصى، تمثل 10% من إجمالي أسهم الطرح، للمكتتبين الأفراد، وسيتم إدراج أسهم الطرح وتداولها في السوق الرئيسية للسوق المالية السعودية بعد استكمال إجراءات الاكتتاب العام والإدراج لدى هيئة السوق المالية، والسوق المالية السعودية.

مقالات مشابهة

  • لأول مرة في السعودية.. انطلاق أسبوع الموضة في البحر الأحمر
  • تأجيل وتقسيط دفع المبالغ المستحقة للحكومة
  • «سماسكو» تحدد السعر النهائي للطرح الأولي عند 7.5 ريال للسهم
  • رفع أعمال الجلسة العامة للنواب
  • إحالة 293 مخالفة تموينية للنيابة العامة بالدقهلية
  • “كفاءة” تنظم “إسكو السعودية 2024” في الرياض الشهر الجاري
  • جبالي: «مشاركة القطاع الخاص في إدارة المستشفيات» لا ينتقص من الخدمات المجانية
  • حالات يجوز فيها للنيابة الإدارية الطعن على أحكام المحكمة التأديبية
  • ضبط كيانات تعليمية وهمية تنصب على المواطنين
  • وفقًا للقانون الجديد.. 5 حالات يحق لها الحصول على مساعدة استثنائية من الدولة