أدي اللواء أ ح خالد شعيب محافظ مطروح صلاة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان الكريم بمسجد سيدي العوام وذلك بحضور المهندس حسين السنيني السكرتير العام المساعد لمحافظة مطروح وفضيلة الشيخ حسن محمد عبد البصير عرفة وكيل وزارة الأوقاف، ورضا جاب الله رئيس مدينة مرسي مطروح، و عدد من القيادات التنفيذية والشعبية وبالمحافظة.

وفي خطبة الجمعة تحدث الشيخ أحمد عادل إمام المسجد عن زكاة الفطر وحق الله في المال موجهاً إلي أهمية التكافل الاجتماعي ومواساة الفقراء والمساكين في شهر رمضان المبارك بزكاة الفطر والتي قال ابن عباس، قال: «فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين، من أداها قبل الصلاة، فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة، فهي صدقة من الصدقات»، وقال صلى الله عليه وسلم رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال "اغنوهم عن ذل السؤال في هذا اليوم".

وأوضح عبد البصير تعدد بركات هذه الليلة المباركة وأنه سيتم ختم القرآن الكريم في صلاة التراويح بالمسجد الكبير ودعاء ختم القرآن وذلك بحضور معالي اللواء أ ح خالد شعيب محافظ مطروح وسيتم بعدها الاحتفال بليلة القدر وتكريم أوائل مسابقة القرآن الكريم الرسمية لمديرية أوقاف مطروح تنسيقا ببن وزارة الأوقاف ومحافظة مطروح، كما سيتم تكريم السادة الأئمة الذين قاموا بختم القرآن الكريم في المساجد التسع بمدينة مطروح تقديراً لجهودهم خلال شهر رمضان المبارك وصلاة التراويح بجزء حتى نهاية الشهر الكريم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصلاة احتفال المساجد ختام التراويح شهر رمضان المبارك ختم القرآن ليلة القدر اوقاف مطروح

إقرأ أيضاً:

مناسك الحج.. حكم ترك طواف الوداع للحائض

يطوف حجاج بيت الله الحرام المتعجلين اليوم آخر أيام التشريق وعيد الأضحى المبارك، طواف الوداع لينهوا بذلك مناسك الحج ويعودوا إلى بلادهم.

وورد لدار الإفتاء المصرية سؤال حول إيجازة الحائض لطواف الوداع خاصة مع ضرورة توديع بيت الله الحرام بانتهاء مناسك الحج.

ولفتت الدار أن طواف الوداع من شعائر الحج، وهو الطواف الذي يقوم به الحاج بعد انتهائه من المناسك، وعزمه الخروج من مكة، مختتمًا به أفعال الحج، ليكون الطواف آخرَ عهده بالبيت؛ فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان الناس ينصرفون في كل وجه فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "لَا يَنْفِرْ أَحَدُكُمْ حَتَّى يَكُونَ آخِرُ عَهْدِهِ بِالْبَيْتِ" متفقٌ عليه، واللفظ لمسلم.

وأوضحت الدار أن طواف الوداع سُمِّيَ بالوداع لأنه يُودَّعُ به البيت الحرام؛ ويُسمَّى أيضًا بطواف الصَّدر؛ لصدوره عنه أي رجوعه.

وأكدت الدار بأن ما دامت المرأة التي تقوم بالحج جاءتها العادة الشهرية بعد الوقوف بعرفة وطواف الزيارة، ولم تتمكن من طواف الوداع؛ لعذر الحيض، فليس عليها شيء، ولا يلزمها بتركه دم حينئذٍ؛ لأنه ليس على الحائض طواف وداع، ولا يلزمها بتركه دمٌ، سواء طهرت قبل المغادرة أم لا، موضحة أن طواف الوداع سنة لا يلزم بتركه شيء.

رأي الفقهاء حول حكم طواف الوداع للحائض

وقد اتفق الفقهاء -سواء القائلون بالوجوب أو بالسنية- على أن الحائض ليس عليها وداعٌ؛ لقول ابن عباس رضي الله عنهما: "أُمِرَ النَّاسُ أَنْ يَكُونَ آخِرُ عَهْدِهِمْ بِالْبَيْتِ، إِلَّا أَنَّهُ خُفِّفَ عَنِ الحَائِضِ" متفق عليه، واللفظ للبخاري.

ولما ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت: حاضت صفية بنت حُييّ -زوج النبي صلى الله عليه وآله وسلم- بعد ما أفاضت، قالت عائشة: فَذَكَرْتُ حِيضَتَهَا لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أَحَابِسَتُنَا هِيَ؟» قالت: فقلت: يا رسول الله، إنها قد كانت أفاضت وطافت بالبيت، ثم حاضت بعد الإفاضة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فَلْتَنْفِرْ» متفق عليه، واللفظ لمسلم.

وأكدت الدار بأن ما دامت المرأة التي تقوم بالحج جاءتها العادة الشهرية بعد الوقوف بعرفة وطواف الزيارة، ولم تتمكن من طواف الوداع؛ لعذر الحيض، فليس عليها شيء، ولا يلزمها بتركه دم حينئذٍ؛ لأنه ليس على الحائض طواف وداع، ولا يلزمها بتركه دمٌ، سواء طهرت قبل المغادرة أم لا، موضحة أن طواف الوداع سنة لا يلزم بتركه شيء.

مقالات مشابهة

  • «قباء».. الصلاة فيه أجر عمرة
  • ???? القحاتية التقزمية رشا عوض تستهزيء كذبا بالنبي صلى الله عليه وسلم
  • فيديو| حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مسجد قباء بعد زيارتهم المسجد النبوي
  • مسجد قباء بالمدينة المنورة مقصد لضيوف الرحمن بعد المسجد النبوي
  • مناسك الحج.. حكم ترك طواف الوداع للحائض
  • وزير الأوقاف: نضع خدمة القرآن والسنة نصب أعيننا فهي رسالتنا ومسئوليتنا
  • الشيخ الشعراوي.. ذكرى رحيل إمام الدعاة وأستاذ المفسرين توافق عيد الأضحى 2024
  • الشيخ مصطفى إسماعيل.. من قرية ميت غزال لقارئ بقصر مصر الملكي للمسجد الأقصى
  • جلالة السلطان يؤدي صلاة العيد بجامع معسكر المرتفعة
  • السيد فهد يؤدي صلاة عيد الأضحى بمسجد الخور بمسقط