يمن مونيتور/ قسم الأخبار

حذرت المؤسسة العامة للكهرباء في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، مساء الجمعة، من ارتفاع ساعات انطفاء الكهرباء عن مديريات العاصمة بسبب احتجاز وقود النفط الخاص بمحطة “بترومسيلة” الرئيسية من قبل جنود في محافظة أبين المجاورة.

وأكدت المؤسسة في بلاغ صحفي، “أن محطة الرئيس بترومسيلة وهي محطة رئيسية لتوليد الكهرباء في العاصمة عدن- سوف تتوقف خلال الساعات القادمة من مساء الجمعة، جراء نفاد الوقود”.

وأوضحت المؤسسة، أن “سبب نفاد الوقود في خزانات المحطة يعود إلى احتجاز ناقلات النفط القادمة من محافظة شبوة والمخصصة لتشغيل الكهرباء في العاصمة عدن”.

وأوضح تلناطق باسم كهرباء عدن نوار أبكر، أن “جنود يحتجزون ناقلات النفط الخام الخاصة بتشغيل محطة كهرباء بترومسيلة في عدن، في مديرية أحور بمحافظة أبين؛ على خلفية فقدان طقم عسكري خاص بالقطاع الأمني”.

ولفت إلى أن “الاحتجاز يأتي بعد أيام من احتجازها من قبل عسكريين في منطقة النشيمة بشبوة، ما يهدد بتوقف الكهرباء في عدن”.

وفي، يونيو 2023 قالت الحكومة اليمنية، إن الانفاق الحكومي على كهرباء عاصمة المؤقتة عدن يمثل 60 % بالمائة من انفاقها على القطاع بشكل عام في كل المحافظات المحررة (من الحوثيين)، وأن كلفة توليد الكهرباء في المدينة فقط تبلغ 55 مليون دولار شهرياً في حدها الأدنى.

وأوضحت أن “الانفاق اليومي لتشغيل وتوليد الكهرباء ليوم واحد في وضعها الحالي في عدن لثمان ساعات يبلغ قرابة 1,8 مليون دولار، وتشمل 1,2 مليون دولار قيمة مشتقات نفطية مازوت وديزل بالإضافة إلى النفط الخام المخصص لتشغيل محطة بترومسيلة في عدن (والذي يقدر قيمته ما بين ٤٠٠ – ٦٠٠ ألف دولار يوميا بحسب أسعار النفط الخام عالميا)، يتم توفير 80 بالمائة منه من حقول الإنتاج في مأرب”.

ونوهت إلى أن “نصيب محافظة عدن من منحة المشتقات النفطية السعودية بلغ 60 بالمائة والتي كانت الأولى منها بقيمة 440 مليون دولار وغطت للفترة من مايو ٢٠٢١ الى أبريل ٢٠٢٢، والثانية بقيمة 170 مليون دولار وغطت من أكتوبر ٢٠٢٢ وحتى مارس ٢٠٢٢م”.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: النفط اليمن كهرباء عدن ملیون دولار الکهرباء فی فی عدن

إقرأ أيضاً:

«مياه مطروح»: محطة الرميلة 4 تنهي أزمة انقطاع المياه

قال إبراهيم خالد، رئيس شركة مياه مطروح، إننا لدينا مليون مواطن في مطروح، وكميات المياه لا تكفي المتواجدين بسبب العجز، متابعا: «المنطقة بها تطور سريع لوجود قرى سياحية، مثل رأس الحكمة والضبعة وهذا التطور يستهلك مياه كثيرة».

إقبال المواطنين على محافظة مطروح 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «في المساء مع قصواء»، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية «CBC»، أن المحافظة تشهد إقبالا كبيرا من المواطنين معقبا: «كل حاجة في مطروح عليها طوابير، وشركة المياه لم تقصر في أداء دورها لأن الأعداد كبيرة خاصة في فصل الصيف، والعدد حاليا مليون مواطن وخلال العيد سيصل إلى 2 مليون».

تشغيل محطة الرميلة 4

وتابع رئيس شركة المياه في محافظة مطروح: «محطة مياه الرميلة 4، سوف تدخل حيز التنفيذ قريبًا وتم الانتهاء منها بنسبة أكبر من 99%».

مقالات مشابهة

  • مجموعة ناقلات النفط فرونت لاين لن تعود إلى البحر الأحمر في أي وقت قريب
  • توقع "مشؤوم".. بقاء 660 مليون شخص بدون كهرباء عام 2030
  • السوداني لمسؤولي وزارة الكهرباء “ليش أطلعوني جذاب آني مو كَلت هذا الصيف سيكون بارداً !!!”
  • مساع حكومية لإعادة أسطول وزارة النفط من الناقلات
  • «مياه مطروح»: محطة الرميلة 4 تنهي أزمة انقطاع المياه
  • البخيتي وقحيم يدشّنان المرحلتين الـ3 والـ4 من محطة الحسين للطاقة الشمسية في الحديدة
  • “إيتوزا”: برنامج خاص لتسهيل تنقل المواطنين عبر بلديات العاصمة
  • الجنوب العراقي.. حراك شعبي ينذر بتوسع الاحتجاجات على الفساد
  • الأمم المتحدة تعرب عن “صدمتها الشديدة” إزاء عدد القتلى المدنيين في عملية الاحتلال لتحرير الرهائن
  • معلومات الوزراء: 15 مليون فرصة عمل تخلقها الشبكات الذكية على مستوى العالم