تعد سلسلة رؤية، ورؤية المترجمة، ورؤية للنشء، نتاج تعاون كبير بين وزارتي والأوقاف والثقافة في ظل العمل المؤسسي الذي تتبناه الدولة المصرية.

وزير الأوقاف يهدى السيسى نسخة من موسوعة رؤية باحتفالية ليلة القدر| شاهد السيسي يوجه التحية لشيخ الأزهر لجهوده في تصحيح المفاهيم المغلوطة ومواجهة الفكر المنحرف

وصدر من السلسلة أكثر من مائتي إصدار في مختلف فنون وجوانب الفكر الديني الرشيد علميًا ودعويًا وثقافيًا، وصارت إصدارات محط أنظار المؤسسات الدينية والثقافية في مختلف دول العالم.

وتضم خلاصة أهم خمسة عشر إصدارًا من السلسلة تبدأ بكتاب: "المختصر الشافي في الإيمان الكافي"، ثم كتاب: "الكمال والجمال في القرآن الكريم" فكتاب: "الأدب مع سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، ثم كتاب : "الفهم المقاصدي للسنة النبوية" ، ثم كتاب : "فلسفة الحرب والسلم والحكم" ، ثم قضايا العقل والنص، ثم كتاب : "الجاهلية والصحوة" ، والوعي بالشأن العام ثم عرجت على الحديث عن أسماء الله الحسنى، وفلسفة الحياة والموت ، وفن الخطابة وفن المقدمات والخواتيم . 
كل ذلك في توثيق علمي تام وأسلوب سهل ميسر بعيد عن التكلف والتعقيد ، مما يجعلها موسوعة المتخصصين وغير المتخصصين على حد سواء.

وتضم موسوعة رؤية موضوعات وقضايا في غاية الأهمية منها : المختصر الشافي في الإيمان الكافي ، ومنها الوعي بالشأن العام ، ومنها بيان أوجه الكمال والجمال في القرآن الكريم ، وفلسفة الحرب والسلم والحكم، وفن المقدمات والخواتيم ، ومفهوم الجاهلية والصحوة ، ودور العقل في فهم صحيح النص.

وزير الأوقاف يوضح بالحجة والبرهان والدليل القاطع مدى تحريف الجماعات الإرهابية والمتطرفة الكلم عن مواضعه

وفيها يبين وزير الأوقاف بالحجة والبرهان والدليل القاطع مدى تحريف الجماعات الإرهابية والمتطرفة الكلم عن مواضعه، وليّها أعناق النصوص ، واجتزائها من سياقها، واللعب بمدلول بعض الألفاظ ؛ وتحميلها ما لا تحتمل من الدلالات الخاطئة.

ويوضح أن مفهوم الجاهلية الذي حاولت الجماعات المتطرفة رمي مجتمعاتنا المؤمنة الموحدة به مغالطة بينة، ومردود عليه شكلًا ومضمونًا، لغةً وفكرًا، كما أن إطلاق هذه الجماعات لمصطلح الصحوة على نفسها مغالطة أشد، وأكذوبة أشنع.
ويكشف عن تزييف هذه الجماعات للحقائق، وعن مخاطر التسميم الفكري، ويبرز خطر المنافقين الجدد، والمترددين، وأُجراء الإخوان، ويؤكد على حرمة الدماء والأعراض والأموال، وحتمية مواجهة أهل الشر، لحماية مجتمعاتنا من التطرف وخطر العَمالة والخيانة.

كما يعالج كثيرًا من الإشكاليات الفكرية التي نشأت عن غلبة مناهج الحفظ والتلقين على مناهج الفهم والمناقشة والتحليل.

ويؤكد وزير الأوقاف، أنه لا غنى عن إعمال العقل في فهم صحيح النص وفي تطبيقاته، وفي إنزال الحكم الشرعي على مناطه من الواقع العملي.

ويبيِّن أن على الفقيه أن يلم بأحوال ومستجدات عصره ، وواقع الناس وعاداتهم وتقاليدهم ، ليكون قادرًا على إنزال الفتوى على مظانها وظروف عصرها لا على مظان وأحوال عصور أخرى مختلفة.

كما يوضح أن من يتصدى للحديث في الشأن العام عالمًا كان أو مفتيًا أو سياسيًّا أو اقتصاديًّا أو إعلاميًّا ، لابد أن يكون واسع الأفق ثقافيا ومعرفيًّا ، سابرا لأعماق ما يتحدث فيه ، وأن أي إجراء فقهي أو إفتائي أو فكري أو دعوي أو إعلامي لابد أن يضع في اعتباره كل الملابسات المجتمعية والوطنية والإقليمية والدولية المتصلة بالأمر الذي يتناوله بالحديث.

ويؤكد أن الكلمة أمانة ومسئولية ، وأن الكلمة غير المسئولة كلمة خطيرة ، قد تكون مهلكة لصاحبها ، وقد يتجاوز أثرها السلبي حدود قائلها إلى آفاق أوسع ، فتصبح ذات أثر بالغ على المجتمع أو الوطن بأسره.

ويبين أن حرية الرأي والتعبير يجب أن تكون حرية مسئولة وليست مطلقة حيث تقف حرية كل إنسان عند حدود حرية الآخرين ، على حد قولهم : أنت حر ما لم تضر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رؤية موسوعة رؤية رؤية المترجمة الأوقاف القران الكريم وزیر الأوقاف

إقرأ أيضاً:

عفيفي: السيسي له الأثر الأكبر في تغيير رؤية الغرب للحرب على غزة

علّق الكاتب الصحفي جميل عفيفي، على لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي مع نائب رئيس غينيا الاستوائية.

سياسي: نتنياهو يراوغ ويكسب الوقت في غزة على أمل عودة "ترامب" للسلطة الصين: الحرب على غزة مستمرة منذ 8 أشهر والأولوية لوقف إطلاق النار الرئيس السيسي ينقل الصورة الحقيقية التي تحدث على الأرض في قطاع غزة

وقال عفيفي، في مداخلة لقناة "إكسترا نيوز"، إن الرئيس السيسي ينقل الصورة الحقيقية التي تحدث على الأرض في قطاع غزة إلى كل دول العالم على المستوى القاري والإقليمي والدولي أيضًا.

وأضاف أنه منذ أحداث 7 أكتوبر الرئيس السيسي حضر أكثر من مؤتمر ويتحدث عن القضية الفلسطينية وما يحدث في قطاع غزة، وأنه يجب على الفور وقف العمليات العسكرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة.

عدم حصار الشعب الفلسطيني

وأشار إلى أن الرئيس يؤكد دائمًا على عدم حصار الشعب الفلسطيني، وطالب الاحتلال بعدم استخدام سياسة التجويع ضد الشعب الفلسطيني بمنع دخول المساعدات الإنسانية خلال الفترة الماضية.

وأكد أن دور مصر والرئيس السيسي كان له أكبر الأثر في تغيير وجهة النظر الغربية لأغلب دول العالم تجاه ما يحدث في قطاع غزة.

جدير بالذكر أن الجيش الإسرائيلي، أعلن سابقًا، "السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح بشكل كامل"، مؤكدا أن قواته تقوم بعمليات تمشيط واسعة بالمنطقة.

وحسب وكالة سبوتنيك، قال الجيش الإسرائيلي، في بيان له، إنه "قتل 20 مسلحا وعثر على 3 أنفاق خلال عملية السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح"، مؤكدا أن "معبر كرم أبو سالم مغلق وسيعاد فتحه عندما تسمح الظروف الأمنية بذلك".

من جهتها، أعلنت هيئة المعابر في غزة، "توقف حركة المسافرين ودخول المساعدات إلى القطاع من خلال معبري رفح وكرم أبو سالم"، مؤكدة إغلاق معبر رفح بسبب وجود الدبابات الإسرائيلية داخل المعبر.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مهاجمة أهداف تابعة لحركة حماس شرقي مدينة رفح الفلسطينية. يأتي ذلك بعدما قرر "مجلس الحرب قرر بالإجماع استمرار العملية العسكرية في رفح للضغط على حماس لتحرير الأسرى وتحقيق أهداف الحرب، مع إرسال وفد للقاء الوسطاء في القاهرة لبحث التوصل إلى صفقة مقبولة".

وكان اللواء سيد الجابري الخبير الاستراتيجي ورئيس حزب المصري، قال إن الطرف الثاني في حرب غزة هو شعب قُهر وطُرد من أرضه ومُحتل منذ 75 عامًا، ولديه رغبة أكيدة في التحرر.

وأضاف "الجابري" خلال حواره مع الإعلامي الدكتور محمد الباز ببرنامج "الشاهد" المُذاع على قناة "إكسترا نيوز": "كل القرارات التي صدرت لصالح القضية الفلسطينية الطرف الآخر لا يحترمها".

وتابع: "لكي تتحرر الشعب تحتاج أن تدفع الثمن لأن مفيش حاجة هتتحرر ببلاش، في المنطقة العربية لدينا تجربة الجزائر التي ممكن أن يقتضي بها شعوب أخرى".

وأوضح أن تجربة الجزائر دفعت الثمن مليون شهيد، متابعًا: "أعتقد أن هذا هو الموجود والمترسخ اليوم في الإنسان الفلسطيني، رغم كل المآسي لكنه لديه رغبة دفينة قوية في تحرير نفسه، وهذه هي المرة هي الفرصة التاريخية للشعب الفلسطيني لتحرير نفسه والوصول إلى حل الدولتين ولكي يصل إلى ذلك يجب أن يقدم الفاتورة وتم تقديم الفاتورة بأرواح الشهداء والجرحى والأطفال والدمار البربري الذي نراه"، مؤكدًا أن الفاتورة غالية لكن يجب دفعها.
 

مقالات مشابهة

  • الأوقاف: تجهيز 6 آلاف ساحة لصلاة عيد الأضحى
  • الأوقاف: تم تجهيز أكثر من 6 آلاف ساحة غير المساجد لصلاة عيد الأضحى
  • المستشرقون والأصوليون.. نحو فهم أسباب التفاوت بين الدول.. قراءة في كتاب
  • البيجيدي يسائل وزير الأوقاف حول إغلاق مساجد بمدينة مكناس
  • تاج الصحافة
  • حديث وزير الأوقاف اليمني محمد شبيبة ضد الجماعات المتطرفة ..فيديو
  • إبراهيموفيتش يكشف أهداف ميلان.. ويؤكد: لم أعاني من رؤية الإنتر فائزًا بالدوري
  • أسباب التفاوت في الثراء والفقر بين الدول.. قراءة في كتاب
  • الأوقاف تعلن افتتاح ( 29 ) مسجدًا الجمعة
  • عفيفي: السيسي له الأثر الأكبر في تغيير رؤية الغرب للحرب على غزة