"اغتنم الفرصة".. عبادات بسيطة في العشر الأواخر من رمضان 2024.. في لحظات الهدوء والتأمل، تنشر عبادات العشر الأواخر من شهر رمضان أضواءها الساطعة، مهيبةً بفضلها وقربها من الله تعالى. إنّها فترة مميزة تشهد تكثيفًا في الطاعات والعبادات، حيث يسابق المؤمنون فيها الزمان لتحقيق القرب إلى الله ورفع الدرجات. تتجلى عبادات العشر الأواخر في قيام الليالي بالصلاة والذكر، وتلاوة القرآن الكريم بتدبر وتأمل، وتفضيل صدقات وإحسانات اليتامى والمساكين.

إنّ هذه العبادات ليست مجرد فرصة لتكثيف الأعمال الصالحة، بل هي فرصة لتحقيق التقوى والإصلاح النفسي، واستقبال ليلة القدر بقلوب مطمئنة وأرواح مطمئنة.

فضل العشر الأواخر من رمضان"اغتنم الفرصة".. عبادات بسيطة في العشر الأواخر من رمضان 2024

وقالت دار الإفتاء المصرية، في فتوى عبر موقعها الرسمي على الإنترنت إن العشر الأواخر من رمضان لها فضل كبير، لا سيما أن هذه الأيام العشر تضم ليلة القدر، وهي الليلة التي قال عنها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم، إنها خير من ألف شهر. 

وأشارت في فتواها عن العشر الأواخر من رمضان 2024، إلى ما رواه الإمام البخاري ومسلم، عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا دخل العشر الأواخر من رمضان أحيى ليلة وأيقظ أهله وشد مئـزره».

العشر الأواخر من رمضان 

وأكدت خلال حديثها عن العشر الأواخر من رمضان، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان حريصا على الاجتهاد في العبادة خلال هذه الأيام دون غيرها، وبالتالي، على العباد أن يتبعوا نهج النبي صلى الله عليه وسلم، والحرص على الاجتهاد في العبادة كالصلاة والقرآن وغيره.


وأشارت الإفتاء في حديثها حول العشر الأواخر من رمضان 2024، إلى ما ورد عن عُبَادَةُ بْن الصَّامِتِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم خَرَجَ يُخْبِرُ بِلَيْلَةِ الْقَدْرِ، فَتَلاَحَى رَجُلاَنِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ فَقَالَ «إِنِّى خَرَجْتُ لأُخْبِرَكُمْ بِلَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَإِنَّهُ تَلاَحَى فُلاَنٌ وَفُلاَنٌ فَرُفِعَتْ وَعَسَى أَنْ يَكُونَ خَيْرًا لَكُمُ الْتَمِسُوهَا فِى السَّبْعِ وَالتِّسْعِ وَالْخَمْسِ.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رمضان رمضان 2024 ادعية رمضان فضل رمضان فضل العشر الأواخر من رمضان العشر الأواخر من رمضان 2024 صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

يوم عرفة وأحب الأعمال في خير الأيام

كيف لا وفيها يقول الله في كتابه الكريم: “وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ”.. أجل للسنة الثانية على التوالي، تبكي القلوب قبل العيون حُرقتها على مكة المكرمة، وعلى قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هو يوم عرفة أفضل يوم عند الله، فلبيك والقلوب يغلفها الشوق للوقوف بجبلك موحدة لله، لبيك والعيون غمرتها الدموع من فرحة الوقف تحت رحماتك، لبيك والفؤاد كله يرجف حبا لشعيرتك يا الله، فهذا يوم عرفة، وهو ركن الحج الأساسي.

خير يوم طلعت فيه الشمس، يوافق اليوم التاسع من ذي الحجة، تتوافد فيه جموع حجاج بيت الله الحرام، إلى صعيد جبل عرفات الطاهر، على بُعد 22 كيلومترًا من مكة، ليشهدوا الوقفة الكبرى ويقضوا الركن الأعظم من أركان الحج؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: “الْحَجُّ عَرَفَةُ”.

فضل يوم عرفة

فضائل هذا اليوم كثيرة، فيوم عرفة هو خيُر يوم طلعت فيه الشمس، فعن جابر رضي الله عنه عن حبيب الله محمد صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء فيقول انظروا إلى عبادي جاؤوني شُعثا غُبرا ضاحين جاؤوا من كل فج عميق يرجون رحمتي ولم يروا عذابي فلم ير يوما أكثر عتقا من النار من يوم عرفة”
ومن فضائله منها أنه يومُ إكمال الدين وإتمامِ النعمة على هذه الأمة. فبعرفة نزل على الرسول صلى الله عليه وسلم قوله تعالى: “اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا”.

ومـن فضـائل يـوم عرفة أنه يومُ عيدٍ لأهل الإسلام، حيث قال ابن عباس: “نزلـت في يوم عيد، في يوم جمعة، ويوم عرفة”، وقـال عمـر ابن الخطاب رضي الله عنه: “كـلاهمـا بحمـد الله لـنا عيـدا، وهو عيـد لأهـلِ الموقف خاصة، ومن فضائله أيضا أنه يوم مغفرةِ الذنوب والتجاوزِ عنها، والعتقِ من النار”.

من فضائله أيضا أنه يوم للعتق من النار، ففي صـحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من يوم أكثرُ من أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • صلاة عيد الأضحى في المسجد النبوي
  • لماذا أول أيام عيد الأضحى أفضل وقت للنحر؟.. اغتنم الفرصة
  • يوم عرفة وأحب الأعمال في خير الأيام
  • فضل صيام يوم عرفة وأوقات أذان المغرب في عام 2024
  • كيف تعامل الرسول مع المنافقين؟
  • شاهد: اعمال ليلة عرفة عند الشيعة 1445-2024- دعاء ليلة عرفة مفاتيح الجنان
  • «بث مباشر».. شعائر يوم التروية من مشعر منى 2024
  • يوم التروية.. أول محطات مناسك الحج ومجمع لأفئدة الحجاج
  • يوم التروية.. أول محطات مناسك الحج ومجمع لأفئدة الحجاج (فيديو)
  • هل يجوز حلق الشعر في العشر الأوائل من ذي الحجة لغير الحاج؟..الإفتاء تجيب