البلاد – مكة المكرمة

مع سطوع أنوار النبوة على النبي محمد- صلى الله عليه وسلم- وأثر الإسلام الخالد، تزداد وتيرة معانيه في نفوس المسلمين قاطبة؛ لما حظيت به رسالة سيد البشر من تعاليم دينية قيّمة وسمحة، وفي ظل ما تمثله الشواهد التاريخية، التي تعد عنصرًا عظيمًا منذ بزوغ فجر الإسلام.

ويشهد غار جبل حي حراء الثقافي بمكة المكرمة- الذي تم تمهيد طريق الصعود إليه وإطلاقه مؤخرًا- إقبالًا واسعًا من المعتمرين وضيوف الرحمن، للسبر في أغوار ما جاء في الرسالة النبوية عندما أبلغ جبريل بذلك؛ النبي الكريم -صلى الله عليه وسلم- ومعايشة الزائرين الأجواء الروحانية والإيمانيّة التي عاصرها أفضل الخلق في تلك الحقبة الزمنية المباركة، التي خطَّ فصولها بسيرة تعبدية يتأمل من خلالها في خلق الله – سبحانه وتعالى- حيث يشهد طريق الصعود للغار في الشهر الفضيل توافد كبير من ضيوف الرحمن؛ للتعرف بشكل موسع على محتوى الغار، وما يشتمله من موقع تاريخي وجغرافي.

وأعلن ‎مشروع حي حراء عن استقبال أكثر من مليون زائر من أكثر من 112 جنسية، ليشكل الحي مقصدًا للزوار والمعتمرين طيلة الشهر الفضيل؛ لما يحتويه من إسهامات جليلة في عرض محتويات البعثة النبوية الشريفة، التي ضمت بين جنباته معرض الوحي عند سفح جبل غار حراء، حيث يقدم لرواده رحلة تثقيفية عن قصة نزول القرآن الكريم على النبي محمد – صلى الله عليه وسلم- فيما يقدم على الصعيد ذاته تجربة تفاعلية فريدة من نوعها من حيث عرض مجموعة من المتاحف والمعارض، التي تعكس المكانة الإسلامية والتاريخية لأطهر بقاع الأرض” أم القرى” وما يحتويه الحي بشكله العام والمعرض على وجه الخصوص من تقنيات متقدمة؛ تُسهم بشكل فعّال في الوعي والتثقيف، إلى جانب إثراء التجربة الدينية والثقافية لزوار مكة المكرمة.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

تعرف على الأضحية وأحكامها الشرعية في الإسلام

الأضحية هي شعيرة من شعائر الإسلام المهمة التي يقوم بها المسلمون في عيد الأضحى. تتضمن ذبح أحد الأنعام (الإبل، البقر، أو الغنم) تقربًا إلى الله واتباعًا لسنة النبي إبراهيم عليه السلام. للأضحية أحكام شرعية محددة تستند إلى القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة. 

في هذا الموضوع، سنتناول مفهوم الأضحية وأحكامها الشرعية مع الأدلة من الكتاب والسنة.

مفهوم الأضحية

الأضحية في اللغة تعني ما يُذبح من النَّعَم تقربًا إلى الله تعالى في أيام النحر، وأما في الشرع، فهي ذبح الأنعام من الإبل والبقر والغنم بنية التقرب إلى الله تعالى في أيام عيد الأضحى.

حكم الأضحية

اختلف الفقهاء في حكم الأضحية بين الوجوب والسنة المؤكدة، لكن الأغلب على أنها سنة مؤكدة. وقال بعض العلماء بوجوبها على القادر. قال الله تعالى في القرآن الكريم:

"فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ" (سورة الكوثر: 2).

وفي الحديث الشريف، روى الإمام مسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال:

"ضَحَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ، ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ وَسَمَّى وَكَبَّرَ".

تعرف على أسباب الأضحية في الإسلام تعرف على فضل الأضحية على المسلمين شروط الأضحية

لتكون الأضحية صحيحة وتقبل عند الله، يجب أن تتوافر فيها عدة شروط:

1. النوع: يجب أن تكون الأضحية من الأنعام (الإبل، البقر، الغنم). قال الله تعالى:

"وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُمْ مِن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ" (سورة الحج: 34).

2. السن: يجب أن تكون الأضحية قد بلغت السن المحددة شرعًا، وهي: 
  - خمس سنوات للإبل
  - سنتان للبقر
  - ستة أشهر للضأن
  - سنة للماعز

3.السلامة من العيوب: يجب أن تكون الأضحية سليمة من العيوب الكبيرة التي تؤثر على لحمها أو صحتها. قال النبي صلى الله عليه وسلم:

"أربع لا تجزئ في الأضاحي: العوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والعرجاء البين ظلعها، والعجفاء التي لا تنقي" (رواه الترمذي).

4. الوقت: يجب أن تذبح الأضحية بعد صلاة عيد الأضحى وحتى غروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق. قال النبي صلى الله عليه وسلم:

"من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى، ومن لم يذبح فليذبح" (رواه البخاري).

تعرف على الأضحية وأحكامها الشرعية في الإسلام كيفية أداء الأضحية

1. النية: يجب أن تكون النية عند الذبح تقربًا إلى الله.
2. التسمية والتكبير: عند الذبح يجب أن يقول الذابح: "بسم الله، والله أكبر".
3. الذبح السريع: يجب أن يتم الذبح بسرعة ورحمة بالحيوان.
4. توزيع اللحم: يُستحب تقسيم لحم الأضحية إلى ثلاثة أقسام: ثلث للأكل، وثلث للتصدق، وثلث للإهداء.

تعرف على أسباب الأضحية في الإسلام تعرف على فضل الأضحية على المسلمين الأدلة من القرآن والسنة

أمر الله تعالى بذبح الأضاحي وأوضح فضلها في القرآن الكريم في عدة مواضع، ومنها:

"فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ" (سورة الكوثر: 2).

وقال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف:

"ما عمل آدمي من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إراقة دم، وإنه ليأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها، وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض، فطيبوا بها نفسا" (رواه الترمذي).  كيفية توزيع الأضحية وشروطها وفق دار الإفتاء المصرية رئيس لجنة الفتوى بـ "أزهر بورسعيد" يكشف عن كواليس وحكم الأضحية والمرأة والأطفال قبل عيد الأضحى (حوار) فضل الأضحية

الأضحية تحمل فضلًا عظيمًا وثوابًا كبيرًا عند الله:

1. طاعة الله واتباع سنة النبي إبراهيم: تجسد الأضحية الامتثال لأمر الله واتباع سنة النبي إبراهيم عليه السلام.
2. التكافل الاجتماعي: توزيع لحوم الأضاحي على الفقراء والمحتاجين يعزز من قيم التكافل والتضامن الاجتماعي.
3. التقرب إلى الله: الأضحية تعد وسيلة للتقرب إلى الله ونيل رضاه وثوابه.

خاتمة

الأضحية في الإسلام هي شعيرة عظيمة تحمل في طياتها معاني الطاعة والإيمان والتكافل الاجتماعي. من خلال الالتزام بأحكام الأضحية وشروطها، يعبر المسلمون عن امتثالهم لأوامر الله واتباع سنة النبي إبراهيم عليه السلام. الأضحية تمثل فرصة لتعزيز الروابط الاجتماعية ونشر الفرحة بين أفراد المجتمع، مما يعكس روح التعاون والمحبة التي يدعو إليها الإسلام.

وتقدم لكم (بوابة الفجر الإلكترونية)، تغطية مستمرة حيث يتابع فريقنا الأحداث في كل الأقسام على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، كما تعمل بوابة الفجر الإلكترونية خاصة الفسم الرياضي بمتابعة مستمرة لجميع الدوريات العالمية مثل:الدوري الإنجليزي،الدوري المصري،دوري أبطال أوروبا،دوري أبطال إفريقيا، دوري أبطال أسيا، كما يتابع فريق العمل العربي والدولي على متابعة الأحداث لحظة بلحظة على مدار اليوم والساعة،يرصد الفريق المختص كافة المعلوةمات الطبية الهامة التي يبحث عنها المتابع، كما يوفر كافة الموضوعات الإسلامية

مقالات مشابهة

  • يوافق أول أيام عيد الأضحى.. ما حكم صيام اليوم العاشر من ذي الحجة؟
  • رئاسة الشؤون الدينية تطلق مبادرة " بالتي هي أحسن " لتكريس التسامح والاعتدال في موسم الحج
  • أهمية يوم عرفة " يوم استجابة الدعاء"
  • تعرف على فضل الدعاء في يوم عرفة
  • لماذا أمر الله المسلمين بأن يتخذوا مقام إبراهيم مصلى؟ هذا الجواب
  • لماذا أمر الله المسلمين أن يتخذوا مقام إبراهيم مصلى؟ هذا الجواب
  • فضل صيام يوم عرفة 1445.. صيغة الأدعية المأثورة فيه كما وردت عن النبي
  • "فضائل يوم عرفة".. ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي بأوقاف الفيوم 
  • تعرف على الأضحية وأحكامها الشرعية في الإسلام
  • الحجاج المصريون يشيدون بأداء أئمة وواعظات الأوقاف: يشرحون المناسك بكل يسر وسهولة