كشفت دراسة أن اختبارا يُستخدم على نطاق واسع للكشف عن سرطان البروستاتا، "يبالغ في تشخيص الحالات غير الضرورية"، و"غير قادر على اكتشاف أكثر أنواع السرطان عدوانية"، حسب صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية.

وشملت الدراسة التي أجريت على أكثر من 400 ألف رجل في المملكة المتحدة تتراوح أعمارهم بين 50 و69 عاما، نتائج اختبار مستضد البروستاتا النوعي (PSA)، وهو تحليل دم يُستخدم عادة لتحديد إمكانية الحاجة إلى إجراء فحوصات إضافية للرجال الذين يعانون من أعراض في البول.

وتلقى نصف المشاركين في الدراسة دعوة واحدة لإجراء اختبار "PSA". وبعد 15 عاما، لم يكن هناك فرقا يُذكر في عدد الرجال الذين ماتوا من سرطان البروستاتا، سواء أُجري الاختبار أم لا، وفقا للبحث الذي نُشر في مجلة الجمعية الطبية الأميركية.

ووفقا للصحيفة، فإن فحص "PSA"، "بالغ" في تشخيص بعض الحالات، التي لم تكن لتسبب أي مشاكل لاحقة".

الاستيقاظ ليلا من أجل التبول.. لماذا يتكرر؟ وما العمل؟ سواء كنت ذكرا أو أنثى، صغيرا أو كبيرا في السن، لا يستطيع عدد كبير منا البقاء في السرير خلال الليل وحتى الصباح دون الحاجة للاستيقاظ للذهاب إلى المرحاض من أجل التبول. 

وتوفي حوالي 7 رجال من كل 1000 رجل في المجموعة التي تمت دعوتهم لفحص سرطان البروستاتا، مقارنة بما يقرب من 8 رجال من كل 1000 رجل في المجموعة التي لم تخضع للفحص.

ويقول المؤلف الرئيسي للدراسة والعالم في مجال أبحاث السرطان في جامعة بريستول، ريتشارد مارتن، إن "بعض الرجال تلقوا علاجا جراحيا مكثفا رغم إنهم ليس في حاجة إلى ذلك لولا إجراء الفحص".

وأضاف: "مع ذلك، فإن الاختبار فشل أيضا في اكتشاف بعض أنواع السرطان التي تتطلب العلاج".

واستطرد: "نحن بحاجة إلى إيجاد طرق أفضل للكشف عن سرطان البروستاتا الأكثر عدوانية، حتى نتمكن من علاجه في مرحلة مبكرة".

وإلى جانب المخاطر المرتبطة بالعلاج غير الضروري، حذّرت مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، من أن التشخيص المبالغ فيه يمكن أن يكون له "تأثير نفسي سلبي"، كما أن علاج سرطان البروستاتا يسبب آثارا جانبية جسدية، من بينها احتمالية الإصابة بالعدوى، ومشاكل المثانة والأمعاء.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: سرطان البروستاتا

إقرأ أيضاً:

اكتشاف طعام جديد يمنع الإصابة بالسرطان في حالة تناوله يوميًا

أكد العلماء أن هناك مركبات مختلفة في الأطعمة اليومية يمكن أن تساعد في الوقاية من السرطان، ومن بينها، تحظى الفاكهة والخضروات باهتمام كبير، حيث تحتوي على مواد كيميائية نباتية مثل الأوميجا 3 الموجودة في الجوز والفطر.

استمتع بلذة الصباح مع كرواسون بحشوة الجبنة الشهية فوائد الفطر للسرطان

في الوقت نفسه، أثارت تغريدة نشرها لوري شيميك مؤخرًا، وهو ليس طبيباً، اهتمامًا واسعًا، إذ أشار فيها إلى دراسة كبيرة شملت نحو 20 ألف شخص، تزعم أن تناول الفطر يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بجميع أنواع السرطان بنسبة تصل إلى النصف. كتب شيميك: "السرطان يكره الفطر تمامًا".

 

تشير الدراسات الحديثة إلى أن بعض أنواع الفطريات الصالحة للأكل قد تكون فعالة في مكافحة الخلايا السرطانية. تاريخيًا، استخدم الأطباء الآسيويون الفطر لعلاج العديد من المشاكل الصحية لعدة قرون. في الوقت الحاضر، تمت الموافقة على مستخلصات من فطر "ذيل الديك الرومي" وفطر الشيتاكي لعلاج السرطان في اليابان والصين.

 

في بداية القرن الحادي والعشرين، بدأت الأوساط الطبية الأمريكية تتفق مع هذا الاتجاه، حيث سلطت سلسلة من الدراسات الضوء على فوائد الفطر في السنوات الأخيرة. استشهد شيميك بدراسة أجراها خبراء في جامعة ولاية بنسلفانيا، حيث راجع العلماء 19 دراسة سابقة عن أنواع مختلفة من الفطر. ووجدوا أن تناول 18 جرامًا من أي نوع من الفطر يوميًا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بجميع أنواع السرطان بنسبة 45%.

 

مع ذلك، يشير البعض إلى أن الأفراد الذين يتناولون وجبات غذائية غنية بالفطر يميلون أيضًا إلى تناول كميات كبيرة من الخضروات والفواكه ويمارسون الرياضة بانتظام. هذا يعني أن انخفاض خطر الإصابة بالسرطان قد يكون نتيجة لعوامل نمط الحياة الأخرى وليس الفطر وحده.

 

في مراجعة أخرى أجراها علماء هنود وبلجيكيون، تم فحص 32 نوعًا من الفطر وأظهر 11 نوعًا فقط نتائج إيجابية في الاختبارات على البشر. من بين هذه الأنواع، أظهرت خمسة أنواع نتائج واعدة في الوقاية من السرطان، وهي: شيتاكي، ذيل الديك الرومي، ريشي، الفطر الأبيض، ومايتاكي.

 

يعتقد أن الفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة في هذه الأنواع من الفطر يمكن أن تساعد في حماية الجسم من السرطان من خلال تثبيط تأثير الجذور الحرة، وهي الجزيئات التي تسبب ضررًا للحمض النووي والخلايا. على سبيل المثال، كشفت دراسة أجريت عام 2011 أن تناول مستخلص فطر ريشي لمدة عام يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

 

جزء كبير من الاهتمام بفطر "ذيل الديك الرومي" يعود إلى مركب يمكن استخراجه من الفطر، يُعرف باسم عديد السكاريد K (PSK). يقترح العلماء اليابانيون أن PSK يمكن أن يساعد الجسم على إنتاج عدد أكبر من البروتينات التي تقاوم الفيروسات أو السرطان.

 

على الرغم من هذه الاكتشافات الواعدة، ينصح خبراء الصحة دائمًا بضرورة الحذر وتجنب الاعتماد على أي نصائح صحية دون استشارة طبية مناسبة، خاصة فيما يتعلق باستهلاك المرضى للمواد الغذائية.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة الروسي يكشف متى ستبدأ تجربة لقاح السرطان على البشر.. وهذا أول سرطان عالجه
  • بصيص أمل للمرضى؟ معهد إسباني يختبر الجسيمات النانوية في علاج السرطان
  • اكتشاف طعام جديد يمنع الإصابة بالسرطان في حالة تناوله يوميًا
  • اكتشاف ثوري قد يطيل من عمر مرضى السرطان (تفاصيل)
  • تناول الفطر يحد من خطر الإصابة بالسرطان| دراسة تكشف الحقيقة
  • الفطر: سلاح محتمل في معركة مكافحة السرطان؟
  • الفقراء أكثر عرضة للسكري والقلب.. أما الأغنياء لسرطان البروستاتا
  • ابتكار صبغة تساعد على استئصال سرطان البروستاتا تماماً
  • دراسة تحذر: الفلفل الحار قد يزيد من خطر السمنة
  • سرطان المعدة: قاتل يُنهي حياة آلاف اليمنيين سنوياً.. تعرف على علامات التحذير المبكرة وطرق الوقاية!