تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

على هامش ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن ضرب العاصفة «نهال» للبلاد خلال الأيام القادمة، نفت هيئة الأرصاد الجوية هذه الشائعة وأكدت أنها ليس لها أي أساس من الصحة، وأن التقلبات الجوية هذه الفترة هي من سمات فصل الربيع المعروف عنه التقلبات السريعة والحادة.

كشفت خريطة التنبؤات الجوية التي تصدرها الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن آخر صور الأقمار الصناعية تشير إلى انخفاض في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء، مضيفة أنه يصاحب ذلك نشاط للرياح على أغلب الأنحاء ليشعرنا بمزيد من الانخفاض في درجات الحرارة، مناشدة المواطنين عدم تخفيف الملابس، مع وجود فرص لأمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحري ومدن القناة على فترات متقطعة، وتستمر هذه الأجواء ليوم الأربعاء وبداية التحسن من الخميس.

وأوضحت الهيئة، أن البلاد تتعرض بالفعل لامتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا خلال هذه الفترة، وهو مصحوب بكتل هوائية قادمة من شمال أوروبا، ولكن هذا المنخفض المصحوب بالكتل الهوائية، أعاد درجات الحرارة إلى معدلها الطبيعي في مثل هذا التوقيت من العام، بعدما شهدت ارتفاع ملحوظ خلال الأسبوع الماضي، وكان تأثيره  واضح على أجواء البلاد وفترات سطوع أشعة الشمس.

وأكدت، أن هذا المنخفض ليس له أي تأثير غير عادي على أجواء مصر وحالة الطقس على البلاد، وإنما هو أعاد اتزان الطقس إلى أجواءه في مثل هذا التوقيت من العام لبدايات فصل الربيع، موضحة أن هذه الفترة تشهد أجواء ربيعية مائلة للحرارة نسبيا خلال فترات النهار على مناطق القاهرة الكبرى والوجه البحري، بينما تكون الأجواء دافئة على المدن الساحلية، وفي الجنوب تظل درجات الحرارة مرتفعة لتكون الأجواء حارة خلال فترات النهار.
 

سقوط الأمطار ودرجات الحرارة المتوقعة هذه الفترة

وتابعت، أن المنخفض الجوي الذي تشهده البلاد، يصاحبه أمطار بالفعل على مختلف محافظات ومناطق الجمهورية، ولكن كميات هذه الأمطار هي ما بين الخفيفة إلى المتوسطة نسبيا، وتكون على فترات متقطعة ومناطق متفرقة أيضا ولكن ليست منتظمة أو ثابته، ربما تكون على البعض المناطق وبعض المناطق الأخرى ليس لها وجود أو تأثير.

وعن حالة الرياح، وهي الظاهرة الجوية المؤثرة في أجواء الربيع منذ بدايته، باعتبارها تارة محملة بالرمال وتارة أخرى بالأتربة، أكدت هيئة الأرصاد، إن سرعات الرياح على البلاد خلال هذه الفترة تتراوح ما بين 30 إلى 40 كم/ساعة، ولكنها مجرد رياح ملطفة للأجواء الربيعية خلال هذه الفترة، ولكن يكون لها أي تأثير أو يصاحبها أي نشاط أتربة أو عواصف رملية، ولكنها فقط تكسر حاجز ارتفاع درجات الحرارة لتعود الأجواء ربيعية لطيفة خلال هذه الفترة.

أما عن درجات الحرارة المتوقعة، خلال هذه الفترة والتي تشهد انخفاض بمعدل نحو 4 درجات مئوية، متوقع أن تكون على مناطق البلاد المختلفة. 
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ارتفاع درجات الحرارة التقلبات الجوية الهيئة العامة للأرصاد الجوية الدكتورة منار غانم انخفاض في درجات الحرارة فرص سقوط الأمطار خلال هذه الفترة درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

الشاكر يكشف تطورات حالة الطقس خلال أيام العيد في الأردن

الشاكر: انخفاض طفيف في درجات الحرارة أول أيام العيد

كشف المدير التنفيذي في مركز طقس العرب، محمد الشاكر، حالة الطقس المتوقعة في الأردن خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

اقرأ أيضاً : انخفاض طفيف.. حالة الطقس أول أيام عيد الأضحى في الأردن

وأوضح الشاكر أن الموجة الحارة بدأت بالتأثير على الأردن الخميس، فيما تشير القراءات إلى استمرار تأثيرها خلال عطلة عيد الأضحى المبارك، بحيث يسود طقس حار إلى شديد الحرارة في عموم المناطق.

وقال الشاكر في حديث لبرنامج نبض البلد عبر رؤيا، أن منطقة دير علا درجة حرارة قياسية السبت بلغت 47,2 مئوية، مشيرا إلى مناطق العقبة والبحر الميت شهدت أجواء حارة جدا الجمعة والسبت.

اقرأ أيضاً : ما الفرق بين درجات الحرارة المسجلة في محطات الرصد وداخل المركبات؟ الأرصاد تجيب

وأوضح أن درجات الحرارة في العاصمة عمان، سجلت السبت 40 درجة مئوية في بعض المناطق.

وفيما يتعلق بحالة الطقس في أول أيام العيد، قال الشاكر إن آخر التوقعات الجوية تشير إلى وجود انخفاض طفيف في درجات الحرارة.

وأكد أنه رغم الانخفاض الطفيف يستمر الطقس حارا إلى شديد الحرارة في عموم المناطق في الأردن خلال أيام العيد.

اقرأ أيضاً : طقس العرب: العقبة تسجّل ثالث أعلى درجة حرارة عظمى في الكرة الأرضية - فيديو

وبحسب الشاكر، فقد تصل درجات الحرارة العظمى منتصف ونهاية الأربعينيات في الأغوار والبحر الميت والعقبة. بينما تسجل في العاصمة عمان في أول أيام العيد 35 درجة مئوية في انخفاض واضح.

وستبقى درجات الحرارة الاثنين مرتفعة وأربعينية، فيما ستبقى مناطق المملكة الثلاثاء تحت تأثير الموجة الحارة.

ويستمر الطقس حارا إلى شديد الحرارة في معظم مناطق المملكة خلال أيام العيد، مع احتمال ضعيف لهطول زخات من الأمطار في أجزاء من البادية الجنوبية والشرقية، قد تصحب بالرعد والغبار، وتكون الرياح خفيفة متغيرة الاتجاهات، وتتحول الرياح مع ساعات العصر إلى شمالية غربية معتدلة السرعة، مع هبات نشطة أحيانا.

 

مقالات مشابهة

  • «أمطار مع حر شديد».. الأرصاد تعلن حالة الطقس غدا الإثنين 17 يونيو 2024
  • الأرصاد الجوية: أجواء صيفية في أغلب مناطق ليبيا خلال أيام العيد
  • نصائح مهمة للتعامل مع الموجة شديدة الحرارة.. تعرف عليها
  • أجواء شديدة الحرارة تصل لـ 41 درجة.. الأرصاد تكشف تفاصيل حالة الطقس خلال أيام عيد الأضحى
  • الشاكر يكشف تطورات حالة الطقس خلال أيام العيد في الأردن
  • «الأرصاد» تكشف حالة الطقس غدا.. انخفاض الحرارة في أول أيام عيد الأضحى
  • موعد انكسار الموجة الحارة
  • تحذير من التعرض للشمس.. الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم الجمعة
  • تصل 48 في الظل.. الأرصاد تحذر من موجة شديدة الحرارة اليوم الجمعة 14 يونيو 2024
  • طقس عيد الأضحى المبارك 2024.. صدمة من الأرصاد للمصريين