اعتبرت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، الإثنين، أن العلاقات بين واشنطن وبكين "أصبحت أكثر استقرارا"، وذلك في ختام زيارتها للصين التي استمرت 4 أيام.

وقالت يلين في مؤتمر صحفي من بكين، إن "العلاقات الأميركية الصينية من العلاقات الاقتصادية ثنائية الأطراف الأهم في العالم"، لا سيما أن البلدين هما أكبر اقتصادين عالميا.

وأضافت: "ناقشنا قضايا سوء التفاهم من أجل تفادي التصعيد.. نحرز تقدما بشأن بناء علاقات اقتصادية سليمة.. وعملنا على الدفع قدما بمصالح الشعب الأميركي، ووضعنا أولويتانا الاقتصادية عبر تحسين العلاقات الاقتصادية مع الصين".

وخلال زيارتها الثانية لبكين خلال 9 أشهر، حذرت وزيرة الخزانة الأميركية من أن واشنطن "لن تقبل أن تدمر الواردات الصينية رخيصة الثمن، صناعات جديدة".

وتخشى الولايات المتحدة من أن يؤدي الدعم الحكومي الصيني للشركات، بفائض في الإنتاج يتجاوز إمكانيات استيعاب الأسواق العالمية. ويمكن لتدفق صادرات زهيدة الثمن في قطاعات رئيسية، مثل المركبات الكهربائية وتلك العاملة بالطاقة الشمسية، أن يؤثر على نمو هذه الصناعات في بلدان أخرى.

في المقابل، اعتبر وزير التجارة الصيني، وانغ وينتاو، أن المخاوف الأميركية من أن ازدياد الصادرات الصينية منخفضة الكلفة يمثّل خطرا على الأسواق العالمية "غير مبررة".

وأضاف أن النمو السريع لشركات تصنيع المركبات الكهربائية الصينية، كان "نتيجة للابتكار وسلاسل الإمداد الراسخة، وليس الدعم الحكومي".

وكانت يلين قد تحدثت عن هذه القضية بشكل مطول مع رئيس مجلس الدولة، لي تشيانغ، الأحد، والتقت أيضا بوزير المالية، لان فوان، خلال اليوم ذاته.

كذلك، التقت بمحافظ بنك الشعب الصيني، بان قونغ شنغ، ونائب رئيس مجلس الدولة السابق، ليو خه، الإثنين، في ختام هذه الرحلة.

وعلى صعيد آخر، شددت يلين على ضرورة عدم مساعدة الشركات الصينية لروسيا في انتهاك العقوبات المفروضة على البلاد سبب غزوها لجارتها أوكرانيا.

وقالت: "خضنا نقاشات صعبة بشأن قضايا الأمن القومي، بما يشمل ذلك خفض تدفق الأموال التي تساعد روسيا في حربها ضد أوكرانيا.. واتخذنا خطوات مهمة لمنع الفاعلين غير الشرعيين من استغلال النظام المالي الأميركي".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

مايا مرسي: وجود النساء بمجالس الإدارات يسهم في تعزيز مشهد اقتصادي أكثر استقرارا

القاهرة - أ ش أ:

قالت رئيسة المجلس القومي للمرأة الدكتورة مايا مرسي" إن وجود المزيد من النساء في مجالس الإدارة المالية وغير المالية والمصرفية، ينعكس بشكل إيجابي على تحقيق أداء مالي أفضل، واتخاذ قرارات متوازنة، وتعزيز مشهد اقتصادي أكثر استقرارا وشمولا، إلى جانب رسم السياسات التي تراعي احتياجات المرأة، وتوسيع قاعدة المواهب وتحفيز التمكين الاقتصادي من خلال المشاركة".

جاء ذلك خلال مشاركتها في المؤتمر "الافتراضي" لإطلاق التقرير السنوي لمرصد المرأة المصرية في مجالس الإدارة لعام 2023 بعنوان "تمهيد الطريق نحو تحقيق أهداف 2030".

وأكدت الدكتورة مايا مرسي أهمية تقرير مرصد المرأة المصرية في مجالس الإدارة باعتباره أداة لتحفيز القطاعات المستهدفة لزيادة تمثيل المرأة ومشاركتها الفعالة، علاوة على كونه أداة للرصد.

وأشارت رئيسة المجلس إلى أن التمكين الاقتصادي للمرأة يعد أولوية وطنية، حيث أقرت الدولة العديد من السياسات منها "محفز سد الفجوة بين الجنسين" الذى أطلقه المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع وزارة التعاون الدولي، وشهد عام 2021 إطلاق نموذج المساواة بين الجنسين للبنك الدولي وتوطينه في السياق المصري، من خلال اصدار شهادة ختم المساواة بين الجنسين المصرية للقطاع الخاص، حتى صار الختم المصري للمساواة بين الجنسين تحت مظلة مؤسسية تتمثل فى إدارة تنمية مهارات المرأة بالمجلس.

وأوضحت أن عدد الشركات المصرية التي انضمت بالفعل والشركات التي ما زالت في عملية إجراءات الانضمام إلى الختم المصري للمساواة بين الجنسين وصل إلى 30 شركة.

وأكدت الدكتورة مايا مرسي أن رؤية مصر 2030 تضع المرأة كفاعل رئيس لتحقيق أهدافها التنموية، لافتة إلى أنه تم خلال العام الماضي، مراجعة مؤشرات الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 لرصد التقدم المحرز وتحديد الفجوات في المحاور الأربعة للاستراتيجية.

ووجهت الدكتورة مايا مرسي الشكر إلى كل من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بقيادة الدكتورة هالة السعيد على تعميم احتياجات المرأة ووضعها كأولوية ضمن الرؤية الاستراتيجية للحكومة وبرنامج العمل، وإلى الهيئة العامة للرقابة المالية على البناء الاستراتيجي المستمر للسياسات التي تعمل على تمكين المرأة داخل الهيئة والشركات المدرجة، ووضع تلك السياسات موضع التنفيذ، كما وجهت الشكر إلى جميع الشركاء على دورهم ودعمهم المستمر.

هذا المحتوى من

مقالات مشابهة

  • مايا مرسي: وجود النساء بمجالس الإدارات يسهم في تعزيز مشهد اقتصادي أكثر استقرارا
  • الصين تفرض عقوبات على شركات عسكرية ومسؤولين امريكيين
  • الصين تفرض عقوبات على 12 شركة أميركية للصناعات العسكرية و10 مسؤولين كبار
  • الصين تتجه لرد قاسي على الرسوم الجمركية الأميركية
  • الصين تدرس رفع الرسوم الجمركية على بعض السيارات الأميركية والأوروبية
  • يلين: إنتاج الصين بقطاع الطاقة المتجددة يتجاوز الطلب العالمي
  • التوافق الصيني الروسي في عالم مضطرب
  • تحذيرات اقتصادية أمريكية ودولية من تداعيات رسوم بايدن الجمركية الجديدة على الصين
  • «التضامن»: الأزمات الاقتصادية العالمية جعلت قضايا الحماية الاجتماعية أكثر بروزا
  • مشرف برنامج المملكة لرواد الفضاء: السعودية أصبحت ضمن أعلى 10 دول في عدد رواد الفضاء