كتب- محمد شاكر:

أعدت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، برنامجا فنيا حافلا ومتنوعا بالقاهرة والمحافظات.

وتقدم الهيئة 3 أفلام جديدة من أفلام موسم عيد الفطر في 18 موقعا ثقافيا تابعا لها في 16 محافظة عبر مشروع سينما الشعب، بسعر موحد ومخفض 40 جنيها للتذكرة، والأفلام هي "شقو" ويعرض في كل من قصر السينما بجاردن سيتي، مكتبة البحر الأعظم بالجيزة، قصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية، قصر ثقافة روض الفرج بالقاهرة، قصر ثقافة ببا ببني سويف، قصر ثقافة القناطر الخيرية بالقليوبية، سينما هيبس بالخارجة بالوادي الجديد، قصر ثقافة أبو المطامير بالبحيرة، قصر ثقافة الزقازيق بالشرقية، وقصر ثقافة دمنهور بالبحيرة.

وفيلم "أسود ملون" بكل من سينما قصر ثقافة الزقازيق بالشرقية، وقصر ثقافة دمنهور بالبحيرة.

وفيلم "فاصل من اللحظات اللذيذة" ويقدم في سينما قصر ثقافة العريش، المركز الثقافي بطنطا، قصر ثقافة الإسماعيلية، قصر ثقافة شرم الشيخ، مسرح 23 يوليو بالمحلة الكبرى، قصر ثقافة قنا، قصر ثقافة أسيوط، والمركز الثقافي بكفر الشيخ.

وتقام الحفلات بجميع المواقع المشار إليها بدءا من 10 صباحا، حتى 12 منتصف الليل.

فيما يشهد مسرح السامر بالعجوزة حفلا غنائيا بالمجان ثالث أيام عيد الفطر، الجمعة 12 أبريل، في الثامنة مساءً، يحييه الفنان سامح يسري، ويتضمن عروضا فنيا لفرقة قصور الثقافة لأغاني الشباب، وفقرة ستاند أب كوميدي، وينفذ الحفل بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم.

7 عروض مسرحية مجانية بالمحافظات

وتقدم هيئة قصور الثقافة 7 عروض مسرحية مجانية للجمهور خلال عيد الفطر بمحافظات الشرقية، وكفر الشيخ، والوادي الجديد، وسوهاج، وذلك ضمن عروض الموسم المسرحي الحالي.

ويشهد قصر ثقافة فوه في التاسعة إلا الربع مساء اليوم العرض المسرحي "انسو هيرو سترات" للمخرج أحمد المغربي، كما يقدم في التوقيت نفسه عرض "الرقعة" بقصر ثقافة كفر الشيخ للمخرج معتصم عبد الرحيم، كما تعرض في التاسعة مساء اليوم أيضا مسرحية "كيبوتس" بقصر ثقافة الزقازيق للمخرج محمود الرفاعي ثم تستكمل عروضها الأسبوع المقبل، وفي التوقيت نفسه يقدم العرض المسرحي "ثقب دودي" بسينما هيبس بالخارجة من إخراج علاء الوكيل.

وتقدم فرقة قصر ثقافة دسوق عرضها المسرحي "رصد خان" إخراج محمد علي محمود في التاسعة إلا الربع مساء اعتبارا من أول أيام العيد الأربعاء 10 أبريل وحتى منتصف الشهر الحالي، وفي ثالث أيام العيد الجمعة 12 أبريل ولمدة ست ليال يقدم عرض "أيكادولي" من إخراج أحمد سعيد بقصر ثقافة فاقوس في التاسعة مساء، وفي التوقيت نفسه تواصل فرقة قومية سوهاج عرضها المسرحي "اللعبة" للمخرج مصطفى إبراهيم، على مسرح نادي المحليات، حتى منتصف الشهر.

"فرحة العيد" في 5 أحياء بالإسكان البديل

وأعدت قصور الثقافة برنامجا فنيا مميزا بعنوان "فرحة العيد" ضمن المشروع الثقافي بمناطق الإسكان المطور بديل العشوائيات بالقاهرة، يتضمن أنشطة متنوعة في 5 أحياء وهي المحروسة، أهالينا، الأسمرات، منطقة الخيالة، وروضة السيدة زينب.

وتبدأ الفعاليات من ثاني أيام عيد الفطر، مع حفل فني يشهده حي "المحروسة" يتضمن ورشا فنية للأطفال، رسم على الوجه، عروض مسرح العرائس بجانب فقرة التنورة المميزة وذلك في الحادية عشرة صباحا، ويشهد حي "أهالينا" حفلا مماثلا في اليوم نفسه في الثالثة مساء.

وفي ثالث أيام عيد الفطر تشهد منطقة "الخيالة" حفلا يتضمن ورشة فنية وأخرى لعمل مشغولات يدوية بجانب عرض مسرح عرائس وعروض التنورة في العاشرة صباحا، وتختتم الفعاليات في اليوم التالي مع حفل فني يتضمن ورشا فنية وأخرى للحكي، وعروض وفقرات ترفيهية متنوعة للأطفال وذلك بكل من حي الأسمرات وروضة السيدة زينب.

لقاءات وحفلات متنوعة بالمحافظات

كما تنظم هيئة قصور الثقافة في ثاني أيام العيد عددا من اللقاءات التثقيفية والحفلات الفنية لفرق الموسيقى العربية والفنون الشعبية، بالإضافة إلى الورش الفنية عن مظاهر الاحتفال بالعيد والمسابقات الثقافية والترفيهية المقدمة للأطفال في مختلف المحافظات، من أبرزها عرض فني لفريق كورال السويس بنادى الشرطة، وآخر لفرقة كورال أطفال قصر ثقافة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، بجانب عروض فنية لفرقتي التلقائيين وفرقة الأطفال للفنون الشعبية بساحة العلم بمدينة الطور.

وفي محافظة الوادي الجديد يشهد قصر ثقافة الخارجة تقديم حفل موسيقى عربية، أما في محافظة البحيرة فيقدم قصر ثقافة وادي النطرون فقرات تتنوع ما بين العروض الفنية للموهوبين، والأمسيات الشعرية، والفقرات الترفيهية للأطفال وغيرها من الفعاليات، وذلك حتى السبت المقبل.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أحمد فتحي سرور رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 الطقس أسعار الذهب سعر الدولار سعر الفائدة رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان عمرو البسيوني أفلام بسينما الشعب الهيئة العامة لقصور الثقافة قصور الثقافة فی التاسعة قصر ثقافة عید الفطر عروض مسرح

إقرأ أيضاً:

خارج المسابقة.. عروض خاصة وندوات في منصات ٢٠٢٤

 بعد بدء عرض الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية لعام ٢٠٢٤ أمس الخميس، يستضيف مهرجان منصات للأفلام مجموعة متنوعة من العروض الخاصة والندوات في سينما زاوية خلال عطلة نهاية الأسبوع؛ حيث تتميز دورته الثامنة بالتوسع في ما ينظم من فعاليات خارج المسابقة بالتعاون مع عدد من الشركاء.

 

 

 

  تضامنًا مع الأشقاء في غزة واستجابةً لما يتعرضون له من إبادة جماعية، يستضيف منصات برنامج أفلام فلسطين – وهو مبادرة قام بها نادي منتجي الأفلام المصري تسعى إلى تمكين جيل مصري وعربي من صناع وصانعات الأفلام الشباب ومساعدتهم في استخدام السينما كسلاحهم الرئيسي للتعبير والمقاومة، وذلك عبر توثيق حكاياتهم الخاصة ومن ثم تاريخهم الخاص.

 

 

 

 استقبلت المبادرة عددًا من الأفلام القصيرة التي تقوم بتوثيق فلسطين بعيون الشعوب العربية، وتم اختيار سبعة منها تشكل أول عرض لبرنامج أفلام فلسطين، الذي يهدف إلى الحفاظ على تاريخ فلسطين ومواصلة تسليط الضوء على نضال شعبها حتى ينال حريته. 

 

 

 

 وبالشراكة مع هير ستوري فيلمز، يطرح منصات للمرة الأولى باللغة العربية في المنطقة مفهوم تنسيق المشاهد الحميمية والحساسة في صناعة السينما والتلفزيون بالعالم العربي، وذلك عبر جلسة لصانعة الأفلام والمدربة ومنسقة الحميمية سندس شبايك.

 

 

 في ظل فضائح الاعتداءات الجنسية داخل صناعة السينما والتلفزيون حول العالم، برز منسقو ومنسقات الحميمية للقيام بدور مهم في مكافحة السلوكيات المتعدية والمسيئة. 

 

 

 

و الجلسة مفتوحة لجميع العاملين والعاملات في هذه الصناعة وكذلك الطلاب والنقاد، وستقدم تعريفًا بمهنة تنسيق المشاهد الحميمية (وهي مهنة حديثة نسبيًا)، وإرشادات تفصيلية للعاملين والعاملات بمجال صناعة السينما والتلفزيون حول عملية تنسيق المشاهد الحميمية في مشروعات الأفلام وكيفية إدراجها في الصناعة بالمنطقة العربية. 

 

 

 

 بالإضافة إلى تركيز المهرجان المعتاد على الأعمال المصرية من خلال منصات عرض أفلام المسابقة الرسمية على مدار ثلاثة أيام متتالية ومنح الإنتاج المنتظر الإعلان عن الفائزين والفائزات بها أثناء حفل الختام، يقدم منصات هذا العام مجموعة مختارة من الأفلام القصيرة من حول العالم، وذلك بالتعاون مع قبلة في الصحراء، التي تنظم منذ عام ٢٠٢٢ برنامجًا شهريًا للأفلام بعنوان «مقامات» مستوحى من المقامات الأدبية؛ وهي شكل أدبي قديم يتميز بمدته القصيرة وتواتر نفس الشخصيات في أزمنة وأماكن مختلفة بأسلوب يشبه الفيلم القصير. تتشارك أفلام «مقامات» تيمة شهرية وتعرض بترجمة عربية/إنجليزية، وذلك لخلق برنامج متضمن كافة أطياف المشاهدين ومشيع للفيلم القصير بين الجمهور المصري المعتاد على الفيلم الطويل. 

 

 

 

  ويستضيف منصات ٢٠٢٤ نسختين جديدتين بتيمتي «حطام» و«مسارات» تتضمنان أفلامًا من إستونيا وكرواتيا وأرمينيا والهند والولايات المتحدة وكولومبيا وفرنسا وإيطاليا ولبنان وقطر والبرتغال والمملكة المتحدة واليابان.  وبالتعاون مع قافلة بين سينمائيات، تجمع الدورة الثامنة من منصات المخرجة والمنتجة ندى رياض والمخرجة والمنتجة هالة القوصي والمونتيرة هبة عثمان في ندوة تديرها صانعة الأفلام يمنى خطاب تحت عنوان «سينمائيات في صناعة تنافسية: ما بين صورتنا عن أنفسنا والصورة التي ينتظرها الآخر عنا».   

 

 

 

 

 

و في نقاش يفحص تعريف «السينما المستقلة»، ستشارك صانعات الأفلام تجاربهن في تطوير صوتهن الفني الأصيل، وذلك على الرغم من تحديات الرقابة الذاتية والقيود المستوعبة نتيجة الضغوط المجتمعية. 

 

 

 

ومن خلال خبراتهن وتأملاتهن، تسعى الندوة إلى تمكين الفنانات من امتلاك زمام سردياتهن، وكذلك تعزيز الإصرار الجماعي على دعمهن لرؤية بعضهن البعض.  

 

 

كما تشهد دورة ٢٠٢٤ إطلاق «ليالي منصات»، وهي سلسلة عروض تقام في وقت متأخر من الليل، وتسلط الضوء على أفلام طويلة من حول العالم يتم توزيعها بشكل مستقل.   

 

 

 

كأحدث إضافة لبرنامج المهرجان، تعد «ليالي منصات» أنشودة لإبداع وابتكار صناع وصانعات الأفلام المستقلين واحتفاءً بالأعمال الأصلية التي تتحدى النوع السينمائي وتوسع الآفاق. وفي أولى نسخ السلسلة الجديدة، يستضيف منصات العرض الأول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لـ«مئات القنادس» للمخرج مايك تشيسليك. 

 

 

 

 

و هذا العمل الكوميدي شبه الخالي تمامًا من الحوار ذو الميزانية المنخفضة للغاية يبرز قدرة صناعه على استخدام جميع الموارد المتاحة لهم لخلق فيلم مضحك وصارخ يستلهم من سلسلة «لوني تيونز» والرسوم المتحركة في سرده القصصي البصري الواثق.

مقالات مشابهة

  • في الأجندة الأسبوعية لقصور الثقافة.. عروض مسرح الطفل تجوب المحافظات واحتفالات متنوعة باليوم العالمي للبيئة
  • تعرف على فعاليات قصور الثقافة هذا الأسبوع
  • الأجندة الأسبوعية لقصور الثقافة.. عروض مسرح الطفل تجوب المحافظات
  • عرض مسرحية «ابتلشنا فيهم» ثالث وخامس أيام العيد
  • العرض المسرحي "عائلة روبو" على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية
  • خارج المسابقة.. عروض خاصة وندوات في منصات ٢٠٢٤
  • اليوم.. ثلاثة عروض مسرحية بروض الفرج في اليوم قبل الأخير من مهرجان نوادي المسرح
  • 3 عروض مسرحية بروض الفرج في اليوم قبل الأخير من مهرجان النوادي
  • {الألق الذي لا يأفل}.. مسرحية الخير والشر
  • فرقة منفلوط تعرض "المهرج" ضمن مسرح قصور الثقافة بالصعيد