المناطق – متابعات

بدأت أوكرانيا في بناء مفاعلين نوويين آخرين في غرب البلاد، على خلفية القصف المستمر لمنشآتها للطاقة. وذكرت وكالة أنباء “إنترفاكس – أوكرانيا” للأنباء اليوم السبت أنه تم وضع حجر الأساس لوحدتي المفاعل 5 و 6 من محطة خميلنيتسكي للطاقة النووية، بحضور وزير الطاقة الأوكرانى جيرمان جالوشتشينكو والسفيرة الأمريكية في كييف بريدجيت برينك.

ويتردد أن المراسم أقيمت أمس الأول الخميس، ولكن تم الإعلان عنها للتو لأسباب تتعلق بالسلامة. وبالمقارنة مع أنواع أخرى من محطات الطاقة، فقد تفادت روسيا حتى الآن استهداف المنشآت النووية بطائراتها المسيرة والصواريخ، وذلك أيضا بناء على الوعي بأن ذلك قد يؤدي إلى كارثة نووية يصعب حساب حجمها، وفقا للرياض.

أخبار قد تهمك الدفاع الروسية تعلن القضاء على 935 عسكريا أوكرانيا وإسقاط 222 مسيرة خلال 24 ساعة 13 أبريل 2024 - 3:26 مساءً مقتل 6685 جندي أوكراني.. الدفاع الروسية تكشف خسائر أوكرانيا 13 أبريل 2024 - 9:21 صباحًا

ويتم بناء الوحدات بالتعاون مع شركة الطاقة النووية الأمريكية “وستنجهاوس إلكتريك كامباني”، وهي مفاعلات ماء مضغوط من نوع “إيه بي 1000” مع عمر خدمة لا يقل عن 60 عاما، وفقا للشركة.

ويقدر وقت بناء المفاعل بما يتراوح بين أربع إلى خمس سنوات والتكاليف بحوالي 5 مليارات دولار.

وبالتالي فإن المفاعلين الجديدين ليسا حلا سريعا لمشاكل إمدادات الطاقة في أوكرانيا. وتقصف روسيا، التي شنت غزوا واسع النطاق على أوكرانيا منذ أكثر من عامين، بشكل منهجي مرافق إمدادات الطاقة في البلاد.

وكانت موسكو قد استهدفت مؤخرا وبشكل محدد محطات الطاقة الحرارية والكهرومائية بصواريخها، وأصبح نظام الدفاع الجوي الأوكراني يواجه ضغطا شديدا بسبب العدد الكبير من الهجمات.

 

 

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أوكرانيا نووي

إقرأ أيضاً:

إسقاط مسيرات وهجمات متبادلة بين روسيا وأوكرانيا

أعلنت روسيا، اليوم الجمعة، أن الدفاع الجوي أسقط 87 طائرة مسيرة أوكرانية خلال الـ24 ساعة الماضية، في المقابل قالت كييف إنها أسقطت 7 صواريخ و17 طائرة مسيرة أطلقتها موسكو في هجمات الليلة الماضية.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 87 طائرة مسيرة أوكرانية حلّقت فوق 6 مناطق في البلاد، 70 منها فوق أراضي مقاطعة روستوف.

في المقابل، قال الجيش الأوكراني إنه تمكن من إسقاط 7 من أصل 14 صاروخا، وكذلك 17 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا في هجمات الليلة الماضية على غرب البلاد.

وقال المتحدث باسم القوات الجوية إيليا يفلاش عبر التلفزيون الوطني إن القوات الروسية استهدفت البنية التحتية الحيوية، وأهدافا عسكرية خلال الهجوم.

وذكر حاكم خميلنيتسكي أن الجيش دمر 11 هدفا جويا فوق المنطقة الواقعة غرب أوكرانيا، وتسببت إحدى الهجمات في نشوب حريق في البنية التحتية، لكن لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات.

وأضاف الجيش الأوكراني أن الدفاعات الجوية أسقطت 7 من أصل 10 صواريخ كروز.

وقال حاكم زاباروجيا إن صاروخا ضرب منطقة مفتوحة دون ورود تقارير عن أضرار ولا إصابات.

وتسببت الهجمات الجوية الروسية هذا الربيع في إلحاق أضرار جسيمة بالبنية التحتية الحيوية في أوكرانيا.

وقال شاهد من "رويترز" إن صوت انفجار دوى في أنحاء منطقة خارج العاصمة الأوكرانية كييف، اليوم، بعد انطلاق صفارات إنذار وتحذيرات من الجيش من هجوم صاروخي روسي محتمل.

وأوضح رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو أن قوات الدفاع الجوي تعمل في منطقة كييف، وطلب من السكان البقاء في الملاجئ.

ودخلت الحرب الروسية على أوكرانيا عامها الثالث، وكثفت روسيا في الآونة الأخيرة هجماتها بعيدة المدى، التي تستهدف البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا، وألحقت أضرارا جسيمة بنظام الطاقة في البلاد في مارس/آذار الماضي.

مقالات مشابهة

  • الكرملين: دول الغرب لم تتفاعل بشكل بناء مع مقترحات بوتين بشأن تسوية أزمة أوكرانيا
  • الولايات المتحدة تقدم مساعدة جديدة لأوكرانيا بـ1.5 مليار دولار
  • يورو 2024.. إيطاليا تبدأ رحلة الدفاع عن اللقب أمام ألبانيا
  • الدفاع الروسية: خسائر أوكرانيا بلغت نحو 12.8 ألف جندي في أسبوع
  • إسقاط مسيرات وهجمات متبادلة بين روسيا وأوكرانيا
  • مجلس الدوما الروسي يعلق على فرص حصول "روساتوم" على مشروع محطة طاقة نووية ثانية في تركيا
  • كيف ردت موسكو على "20 ألف فرسخ تحت البحر" الأمريكية؟
  • واشنطن وموسكو.. حرب باردة تحت الماء!
  • وزير الطاقة الأوكراني يحذر من كارثة ستحل على بلاده في فصل الشتاء
  • الدفاع الروسية: اتجاهات التأهب المستقبلي تتحدد وفق تطور الوضع العسكري والسياسي العالمي