أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

راجت خلال الساعات الماضية، أخبار تحدث مروجوها عن إصدار السلطات الجزائرية، قرارا يقضي بعدم السماح لفريق نهضة بركان، ممثل المغرب في بطولة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، باللعب بأقمصته المزينة بـ"خريطة" المملكة الرسمية، مشيرة إلى أن هذه الأقمصة سيتم حجزها مباشرة بعد وصول بعثة الفريق إلى مطار عاصمة الجارة الشرقية.

ومن أجل معرفة مدى صحة هذه المعطيات، كان لموقع "أخبارنا" قبل قليل، اتصال هاتفي مع مسؤول إداري بفريق النهضة البركانية، رفض الكشف عن هويته، أوضح من خلاله أن كل ما تم الترويج له، مجرد إشاعات لا أساس لها من الصحة، مشيرا إلى أن إدارة على تواصل مباشر مع مسؤولي الـ"كاف" من أجل ترتيب كل إجراءات السفر إلى الجزائر، قبل أن يؤكد أنه لا وجود لأي مانع قانوني من أن يلعب الفريق المغربي بقميصه الرسمي المزين بخريطة المغرب.

في ذات السياق، أوضح ذات المسؤول أن بعثة الفريق ستغادر أرض الوطن يوم الثلاثاء المقبل، أي بعد مقابلة آسفي، ضمن جولات البطولة الإحترافية "إينوي"، مشيرا إلى أن الوجهة ستكون نحو تونس، ومنها إلى الجزائر، بسبب استمرار غلق المجال الجوي بين هذه الأخيرة والمغرب.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

نكاية في المغرب.. الكابرانات يتخذون قرارا متهورا سيتسبب لـالجزائر في أزمة اجتماعية ومالية خانقة

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

في خطوة جديدة، تندرج ضمن سياق مسلسلها العدائي المستمر تجاه كل ما مغربي، قامت مؤسسة "بريد الجزائر"، وطبعا بإيعاز من "الكابرانات"،  بفتح باب التفاوض مع عدد من المتعاملين الدوليين لتحويل الأموال من الخارج نحو الجارة الشرقية، وذلك على خلفية انتهاء عقدها مع شركة "ويسترن يونيون" العالمية، التي كانت قبل هذا القرار، تنفرد بكل عمليات تحويل الأموال في كل ربوع الجزائر.

وارتباطا بما جرى ذكره، اختار الكابرانات (ضد فالمغرب) تعريض بلادهم لأزمة حقيقية، من خلال توقيف خدمات الشركة الأمريكية سالفة الذكر، التي تتولى حصريا، تحويل أموال المهاجرين الجزائريين عبر ربوع العالم صوب بلادهم، مع ما يترتب عن القرار من خسائر مالية كبيرة (العملة الصعبة)، إلى جانب حرمان الآلاف من الأسر الجزائرية من فرحة العيد، لسبب بسيط كونها تعول على أبنائها المقيمين بالخارج من أجل تغطية مصاريف اقتناء أضاحي العيد.

صحيفة "الشروق" المقربة من نظام الكابرانات، الحاكم الفعلي في الجارة الشرقية للمغرب، أكدت أن العقد الذي يربط "بريد الجزائر" بـ"ويسترن يونيون" الأمريكية، انتهى منذ عدة أسابيع، موضحة أن قرار عدم تجديده، يعود بالأساس إلى رفض السلطات العليا للبلاد أن تبقى تابعة لقطب إقليمي، يقوم بإدارة شؤون عقد الجزائر انطلاقا من بلد آخر، في إشارة إلى تمركز المقر الإقليمي لهذه الشركة العالمية  بمدينة الدار البيضاء المغربية.

في ذات السياق، أشارت "الشروق" إلى أن مؤسسة "بريد الجزائر"، رفضت تجديد تعاقدها مع شركة "ويسترن يونيون" (أي بامتلاك حصرية السوق الجزائرية)، مشيرة إلى أنه يجري حاليا التفاوض مع عدة متعاملين آخرين، بينهم "أورو جيرو" و"موني غرام".

ولم تستبعد الصحيفة الجزائرية وفق مصادرها الخاصة، أن تقود المفاوضات الجارية إلى التوقيع مع المتعاملين السالف ذكرهم، بهدف فتح السوق الوطني، وإنهاء الحصرية مع "ويسترن يونيون"، وهو ما سينعكس على نوعية الخدمات، حسب زعم المصدر الجزائري، خاصة التكاليف، حيث تكون المنافسة بين الشركات المعنية في صالح الزبون، الذي سيستفيد من قيمة العمولات التي ستقل نسبتها في حال وجود أكثر من متعامل.

في سياق متصل، تشير بعض التقارير إلى أن الجزائر، تحاول استغلال هذه الفترة الحساسة التي يقوم خلالها جزائريو الخارج بتحويل مبالغ مالية مهمة إلى عوائلهم بالداخل قصد مساعدتهم في اقتناء أضاحي العيد، من أجل الضغط بشكل أكبر على الشركة الأمريكية، بهدف إرغامها على إنهاء ارتباطها (بريد الجزائر) بالفرع الإقليمي المتواجد بمدينة الدار البيضاء المغربية، ودفعها نحو اعتماد فرع مستقل بالجزائر، (في إطار دكشي ديال الزعامة وحنا القوة الضاربة ووو) . 

يشار فقط إلى أن شركة "ويسترن يونيون" الأمريكية، كانت قد قررت منتصف سنة 2019، تعيين المغربي "محمد التهامي الوزاني"، مديرا إقليميا لها بمنطقة شمال ووسط وغرب أفريقيا، التي يوجد مقرها الرئيسي بمدينة الدار البيضاء.

مقالات مشابهة

  • الدورة 29 من البطولة الاحترافية .. النتائج
  • نشرة منتصف اليوم.. رسالة صلاح للاعبي المنتخب.. الأهلي يفاوض نجم المغرب ورحيل 5 نجوم.. تفاصيل صفقة مبابي وتصريحات بيلينجهام
  • مصادر تكشف لأخبارنا الحقيقة الكاملة لواقعة فندق سيدي قاسم وعلاقتها بتصريح الوزير وهبي
  • مسؤول بمركز «940» يروي قصة بلاغ أحد المواطنين عن أسد ضال في شوارع الرياض
  • البطولة الإحترافية. إتحاد طنجة ونهضة بركان يفوزان وبرشيد يغادر القسم الأول
  • هلال يندد باستغلال الجزائر لفترة ولايتها في مجلس الأمن لمهاجمة المغرب
  • نشرة منتصف اليوم.. رد موناكو على ضم محمد عبد المنعم و3 بدائل للاعب..
  • رئيس وزراء فنلندا يقترح إرسال طالبي اللجوء والمهاجرين إلى المغرب وألبانيا
  • مسؤول: المغرب يطرح مناقصة لبناء محطة عائمة للغاز المسال
  • نكاية في المغرب.. الكابرانات يتخذون قرارا متهورا سيتسبب لـالجزائر في أزمة اجتماعية ومالية خانقة