البوابة - هل تستخدم الضمادات الطبية بشكل مستمر؟ وجدت تحقيقات أجريت مؤخراً أن بعض العلامات التجارية الأكثر ثقة تحتوي على مستويات مثيرة للقلق مما يطلق عليه العلماء "المواد الكيميائية إلى الأبد". ويسلط هذا الكشف عن المواد الكيميائية الموجودة في الضمادات الضوء على قضية أوسع تتعلق بالبيئة والصحة العامة.

طبيب البوابة: هل الضمادات تسبب السرطان وتلف الكبد؟

ما هي "كيماويات للأبد"؟


هي مواد تحتوي على البيرفلوروالكيل والبولي فلورو ألكيل (PFAS) هي مركبات اصطناعية تم تطويرها في الأربعينيات من القرن الماضي.

تم تصميمها في البداية لمقاومتها للحرارة والماء، ثم اخترقت منذ ذلك الحين العديد من المنتجات المنزلية والصناعية، من تغليف المواد الغذائية إلى رغوة مكافحة الحرائق. نظرًا لطبيعتها المستمرة، اكتسبت هذه المواد الكيميائية اسم "المواد الكيميائية إلى الأبد"، حيث تستمر في البيئة لفترات طويلة.

من بين مركبات PFAS المختلفة، خضع اثنان لفحص مكثف: حمض البيرفلوروكتانويك (PFOA) وحمض السلفونيك البيرفلوروبوتاني (PFOS). كانت هذه المواد منتشرة سابقًا في عناصر مثل أواني الطبخ غير اللاصقة وواقيات الأقمشة، وقد تم ربطها بآثار صحية ضارة، بما في ذلك السرطان. تم اقتراح مجموعة واسعة من المخاوف الصحية المرتبطة بالتعرض لـ PFAS، بدءًا من تلف الكبد والكلى وحتى السمنة وضعف الاستجابة للقاحات.

لا يزال تحديد المستويات الآمنة للتعرض لـ PFAS يمثل تحديًا. وفي حين وضعت المبادئ التوجيهية في مختلف البلدان حدوداً، فإن المقترحات الأخيرة تشير إلى معايير أكثر صرامة إلى حد كبير، مما يعكس المخاوف المتزايدة المحيطة بهذه المواد الكيميائية. ومما يزيد المشكلة تعقيدًا هو الظهور المستمر لمركبات PFAS الجديدة، مما يعقد الجهود المبذولة لفهم آثارها الصحية بشكل كامل.

مع تزايد الوعي بالمخاطر التي تشكلها المواد الكيميائية إلى الأبد، تتزايد أيضًا الحاجة إلى العمل. ويدرس المشرعون في جميع أنحاء العالم فرض حظر على PFAS غير الضرورية، مع مقترحات تتراوح بين القيود الإقليمية إلى الحظر العالمي الشامل. وفي مواجهة هذا التهديد المنتشر، يتم تشجيع الأفراد على تقليل التعرض إلى الحد الأدنى عن طريق اختيار بدائل لأدوات الطهي غير اللاصقة واالمعلبات المقاومة للدهون، بالإضافة إلى اختيار المياه المفلترة وحاويات تخزين الزجاج.
المصدر: toi

اقرأ أيضاً:

طبيب البوابة: هذا المشروب يساعد على إنقاص الوزن
جميلة البوابة: 6 نصائح للحصول على أفضل الصور على الإطلاق

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: طبيب البوابة الضمادات السرطان تلف الكبد المواد الکیمیائیة

إقرأ أيضاً:

فيفي عبده لـ البوابة نيوز: أعيش مستورة من غير شغلي في مجال الفن

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت الفنانة فيفي عبده، إنها لم تتأثر مادياً من قلة ظهورها وابتعادها عن الفن خلال هذه الفترة، وأضافت عبده في تصريحات خاصة لـ البوابة نيوز: الحمدلله أعيش مستورة حتى دون عملي في مجال الفن في الوقت الحالي.

وأكدت: أنا قدمت تاريخا فنيا طويلا، ورقصت لملوك العالم أجمع ولا يشغلني التواجد كل عام سواء في الدراما أو السينما وكل ما يهمني هو الحفاظ علي ما قدمته عبر تاريخي الفني.

وتابعت: أقولها دون أي خجل منذ صغري، مررت بظروف مادية صعبة للغاية، لكنى تحديت الجميع، وبنيتُ نفسي بنفسي وفي بداياتي ليس هناك أحد وقف بجانبي، وكان يد العون لي سوى ربنا سبحانه وتعالي، وتحمَّلت العديد من الصعوبات لكني أصررت أن أكون فيفي عبده بمفردي، وأصبحت بفضل الله ودعوات أمي لي".

مقالات مشابهة

  • صدمة للنساء...ملايين من ملابس شركة ”شي إن ” تحتوي على مواد سامة تسبب السرطان والعقم
  • حالة الأمعاء تنبئك بالإصابة بتليف الكبد.. أطباء يشرحون
  • صحف أوروبا: ريال مدريد «الملك» و«بطل إلى الأبد»!
  • أستاذ باطنة: القهوة أفضل مشروب للوقاية من سرطان الكبد والقولون
  • فيفي عبده لـ البوابة نيوز: أعيش مستورة من غير شغلي في مجال الفن
  • الخولي: سنضع خطة لاعادة توضيب المواد الكيميائية المخزنة في معمل الزوق
  • هل الشامات تسبب سرطان الجلد؟.. طبيب أورام يكشف مفاجآت صادمة
  • البوابة نيوز تفوز بجائزة الصحافة الإنسانية عن "طبيب تطوع لعلاج مصابي غزة"
  • تصرفات خاطئة عند زيارة مريض التهاب الكبد.. احذرها
  • الكبد الدهني.. ورم هذه الأجزاء من الجسم يمكن أن يشير إلى مرض خطير