بوابة الوفد:
2024-06-01@09:32:20 GMT

ملعقتان صغيرتان من الملح يوميًا تدمر القلب

تاريخ النشر: 15th, April 2024 GMT

تناول ملعقتين صغيرتين فقط من الملح يوميا يضر بالقلب ويزيد من ضغط الدم، وكل هذا يمكن أن يسبب تطور النوبات القلبية واضطرابات القلب والأوعية الدموية الأخرى.

 

وجد العلماء أن تناول ملعقتين صغيرتين من الملح يومياً يسبب ضرراً للقلب، وإذا كان الشخص يأخذ فقط 3.73 غرام من الملح مع الطعام، فهذا يرتبط بالفعل بزيادة في غرف القلب.

وقد أشارت دراسات سابقة إلى أن القلب قد يتضخم إذا تم إرهاق العضلات بسبب حالات مثل ارتفاع ضغط الدم.

 

 ووجدت الدراسة أن تناول الملح يزيد أيضا من عبء عمل عضلة القلب ويسرع معدل ضربات القلب. ويرجع ذلك إلى قدرة الملح على التأثير على ضغط الدم المرتبط بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض الكلى.

 

ويوصي الخبراء البالغين بعدم تناول أكثر من ملعقة صغيرة وربع من الملح يومياً، ولكن يتم تجاوز هذه الجرعة باستمرار نظراً لأننا نتناول عدداً كبيراً من الوجبات الجاهزة التي نشتريها من المتاجر. وقام علماء من جامعة هارفارد بتحليل العلاقة بين تناول الملح ووظيفة القلب لدى 2996 شخصا بمتوسط عمر 49 عاما. وتم تقييم مستوى الملح في نظامهم الغذائي باستخدام اختبارات البول. ساعد الفحص بالموجات فوق الصوتية في تحديد بنية قلوب المتطوعين.


 

وأظهرت النتائج أن تناول 3.73 جرامًا من الملح يوميًا يرتبط بتضخم حجرات القلب. تتضخم هذه الغرف لأن القلب يعمل تحت ضغط شديد بسبب ارتفاع ضغط الدم. وسابقاً، أثبت العلماء أيضاً أن الملح الزائد في النظام الغذائي يتسبب في احتفاظ الجسم بالمياه، مما يؤدي أيضاً إلى ارتفاع ضغط الدم. ارتفاع ضغط الدم ضار بالقلب والشرايين والكلى والدماغ. ونشرت نتائج الدراسة في المجلة العلمية الموثوقة مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب.


 

ما هي اضطرابات القلب

اضطراب النظم القلبي هو ضربات قلب غير منتظمة. يحدث اضطراب النظم القلبي عندما لا تعمل الإشارات الكهربائية، التي تخبر القلب بالنبض، بطريقة صحيحة. قد ينبض القلب بسرعة كبيرة أو ببطء شديد. أو قد يكون نمط ضربات القلب غير متناسق.


 

قد يظهر اضطراب النظم القلبي على هيئة خفقان سريع لضربات القلب أو عدم انتظامها أو تسارعها، بعض حالات اضطرابات النظم القلبي غير ضارة. وقد يسبب بعضها الآخر الإصابة بأعراض مميتة.


 

هناك أوقات لا يشكل فيها نبض القلب السريع أو البطيء مشكلة. على سبيل المثال، قد ينبض القلب بشكل أسرع مع ممارسة التمارين الرياضية أو يتباطأ أثناء النوم.


 

قد يتضمن علاج اضطرابات النظم القلبي الأدوية أو الأجهزة مثل أجهزة تنظيم ضربات القلب أو إجراء أو عملية جراحية، وأهداف العلاج هي ضبط ضربات القلب السريعة أو البطيئة أو غير المنتظمة أو التخلص منها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القلب الملح النوبات القلبية القلب والأوعية الدموية اضطرابات القلب العضلات ارتفاع ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم ضربات القلب من الملح

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث في الجسم عند انخفاض ضغط الدم؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يحدث انخفاض ضغط الدم عندما يكون الضغط أقل بكثير من المعدل الطبيعي للجسم، أي أن القلب والدماغ وأجزاء أخرى من الجسم قد لا تتلقى كميات كافية من الدم. 

وعادة ما يتراوح ضغط الدم الطبيعي بين 90/60 ملم زئبقي و 120/180 ملم زئبقي وذلك وفقاً لموقع "MedlinePlus" التابع للمكتبة الوطنية للطب في أمريكا.

ما هي أعراض انخفاض الضغط وكيف يمكن معالجتها؟

قد تشمل الأعراض ما يلي:

الرؤية الضبابيةالارتباكالشعور بالدوار أو الدوخةالإغماءالغثيان أو التقيؤالنعاسالضعف

يُنصح الشخص الذي يعاني من أعراض انخفاض الضغط، بالجلوس أو التسطح فوراً، ورفع القدمين بشكل أعلى من مستوى القلب.

أما انخفاض الضغط الشديد الناتج عن صدمة، فقد يحتاج إلى التدخل الطبي الفوري، وقد يلجأ الطبيب المختص إلى العلاجات التالية:

نقل الدموصف دواء من شأنه رفع الضغط وتحسين قوة القلبوصف أدوية أخرى مثل المضادات الحيوية

ذكر موقع "BetterHealth" الإسترالي، أنه من الممكن أيضاً اللجوء إلى بعض الطرق التي تساعد في رفع الضغط المنخفض من خلال اتباع عادات يومية ومأكولات قد تساعد في التحكم بالضغط، من بينها:

النهوض ببطء من وضعية الجلوس أو الاستلقاء للسماح للأوعية الدموية بالتكيّف.ارتداء جوارب داعمة لتقليل تجمع الدم في الساقين، ما يساعد على رفع ضغط الدم في أنحاء الجسم.تجنب ممارسة التمارين الرياضية الصعبة، والحمامات الساخنة، والساونا لأنها تسبب اتساع الأوعية الدموية.تجنب الوقوف لفترات طويلة من دون حركة.تجنب الصعود بسرعة إلى المرتفعات.مراجعة الطبيب المختص بشكل منتظم.

كذلك، تشمل النصائح اتباع نظام غذائي مناسب يحتوي على ما يلي:

تناول وجبات صغيرة عدة مرات في اليوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرةشرب الكثير من السوائل خلال النهار لتجنب جفاف الجسمالحد من تناول الكحول لمنع الجفاف وتمدد الأوعية الدمويةشرب كميات قليلة، ولكن منتظمة من الكافيين لرفع ضغط الدم.علاج وأدويةنشر الجمعة، 31 مايو / أيار 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • فوائد الكرفس وطريقة تحضيره الصحيحة
  • ألم في الصدر دليل على الإصابة بالنوبة القلبية
  • ماذا يحدث في الجسم عند انخفاض ضغط الدم؟
  • علامات خفية تدل على نقص الحديد بالجسم
  • العلاقة بين فقر الدم وأمراض القلب لدى النساء
  • كيف تتجنب مخاطر تناول اللحوم الحمراء بكثرة خلال عيد الأضحى؟
  • 5 خطوات تساهم في الوقاية من أمراض الكلى
  • الأطعمة المالحة تشكل خطراً على مرضى ارتفاع ضغط الدم
  • ما تأثير الحر على الصحة؟
  • 7 إشارات يرسلها الجسم ليخبرك بنقص الحديد.. هل تعاني منها؟