قالت النائبة سماء سليمان، وكيل لجنة الشؤون الخارجية والعربية والأفريقية بمجلس الشيوخ المصري، إن مصر تحملت فاتورة اقتصادية وأمنية نتيجة الأزمات الراهنة في بلدان الجوار.

إقرأ المزيد "لماذا تعاني مصر من أزمة الدولار؟".. أستاذ اقتصاد يتحدث لـRT عن أسباب المشكلة وعلاجها

وأشارت النائبة التي تشغل منصب أمينة الشؤون السياسية بحزب حماة الوطن، إلي أن مصر عانت في فترة من الفترات لهجمات إرهابية نتيجة عدم الاستقرار في ليبيا، وقد حاربت مصر الإرهاب لسنوات عديدة، كما أثرت باقي الأزمات علي الصعيد الاقتصادي واخرها ما يحدث من الحوثيين في البحر الاحمر وانخفاض ايرادات قناة السويس، بالإضافة إلي أن جزءا كبيرا من سياسة مصر الخارجية موجهة للتهدئة وحل أزمات المنطقة، وهو الأمر الذي يأتي علي حساب مصالح مصر نفسها.

وأوضحت وكيل لجنة الشؤون الخارجية والعربية، خلال تصريحات لجريدة "اليوم السابع"، إلي أن مصر تبذل جهودا كبيرة لحلحلة الأزمة بالسودان، لكن هناك أطرافا إقليمية ودولية تحول دون تهدئة الأوضاع، ففي الوقت الذي يلعب الجانب المصري دورًا ايجابيا للتهدئة ووقف الحرب بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني في هذا المشهد، هناك دور آخر يجب أن تقوم به الأطراف السودانية للتوصل لحل سياسي لتحقيق لاستقرار السودان، وتحجيم دور الأطراف الخارجية في الأزمة السودانية.

وكان صندوق النقد الدولي قد توقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر خلال العام المالي المقبل 2024-2025 بنسبة 4.4% منخفضا انخفاضا طفيفا عن توقعات سابقة عند 4.5%.

وهذا الخفض في توقعات الصندوق هو الثاني، بعد أن خفض الصندوق توقعاته في مارس من توقعات يناير البالغة 4.7% للعام المالي المقبل.

وأبقى الصندوق على توقعاته لنمو اقتصاد مصر عند 3% في العام المالي الجاري، مقارنة بـ 3.8% في العام المالي الماضي.

المصدر: اليوم السابع + مصراوي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google

إقرأ أيضاً:

غدًا.. أفواج حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين تتجه إلى المشاعر المقدسة

تنطلق غدا الجمعة، أفواج حملة صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين إلى البقاع الطاهرة، في مشهد إيماني وموكب واحد يتجه صوب مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

وأوضح أمين عام صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين طلال بن عثمان المعمر، أن حملة حج هذا العام تشكل واحدة من أبرز مبادرات التقدير والتكريم المستمر التي يقدمها الصندوق للشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين من أبناء هذا الوطن، مبيناً أنها تأتي بدعم واهتمام ورعاية كريمة من القيادة الحكيمة -أيدها الله- .

من جانبه، أكد مدير الإدارة العامة للمستفيدين بالصندوق الدكتور أحمد أبوعباة ، أن الصندوق يولي ذوي الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين أهمية قصوى، ويحرص على تقديم أفضل الخدمات والبرامج النوعية لهم، مشيرا إلى أن حملة حج هذا العام تتضمن مجموعة من الخدمات والبرامج المميزة التي تُسهم في منح المستفيدين تجربة روحانية فريدة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

وتأتي الخدمات والبرامج التي يقدمها الصندوق ضمن أعمال الرعاية والتمكين لأسر الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين، ومن يعولونهم شرعا، كما تتميز بأنها لا تتوقف عند حملة الحج وحسب، بل تتجاوز ذلك إلى خدمات إنسانية يذهب أجرها للشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين، حيث قدم الصندوق ضمن خدمات حج العام الماضي أكثر من 700 ألف عبوة مياه، و50 ألف وجبة لضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، فضلا عن تأمينه الأضاحي لجميع مستفيديه بمختلف مناطق المملكة.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تؤكد حرصها على دعم الأهداف الاقتصادية لمنظمة التعاون الإسلامي
  • غدًا.. أفواج حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين تتجه إلى المشاعر المقدسة
  • عن مصرف لبنان.. إليكم هذا الخبر!
  • السيسي يستقبل رئيسة بنك التنمية الجديد الذراع الاقتصادية لتجمع "بريكس"
  • الخارجية العراقية ترفض اتهامات أمريكية للحشد الشعبي.. هكذا ردت
  • توقعات بانكماش اقتصاد الضفة الغربية وقطاع غزة بنسبة 9.4% خلال 2024
  • البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد المصري 4.2% في العام 2024-2025 
  • توافد قادة الدول إلى مركز الملك حسين للمشاركة في مؤتمر الاستجابة الإنسانية لغزة
  • مدبولي: نتطلع لأن تسهم خطط بنك التنمية الجديد في إصلاح الهيكل المالي العالمي
  • حبس مسؤولين سابقين في وزارة العمل