آخر تحديث: 17 أبريل 2024 - 10:52 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- عبرت الجبهة التركمانية العراقية، الأربعاء، عن أملها بأن تسهم زيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني إلى واشنطن بتفعيل اتفاقية الإطار الاستراتيجي الموقعة بين البلدين، وذكرت الجبهة في بيان ، أنها “تدعم مواقف الحكومة العراقية الحريصة على إقامة علاقات متوازنة مع كل دول العالم، وتأمين الاستقرار وتحقيق السلام في المنطقة وتأمل في أن تسهم زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى الولايات المتحدة الأمريكية بتفعيل اتفاقية الإطار الاستراتيجي الموقعة بين البلدين بما يسهم في تحقيق أهداف الاتفاقية”.

وأضافت، أنها “تأمل أيضا، أن تكون الزيارة فرصة لتوضيح الموقف العراقي من الأحداث الجارية في المنطقة والابتعاد عن الحروب وتحقيق وقف إطلاق النار في غزة بما يضمن تحقيق الاستقرار والعيش الرغيد لكل الشرفاء في العالم”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلق مؤقتا اتفاقية التعاون الثنائي مع ايران

بغداد اليوم - متابعة

اكد مدير الدائرة الثانية لشؤون آسيا بوزارة الخارجية الروسية والممثل الخاص للرئيس فلاديمير بوتين لأفغانستان، زامير كابولوف، اليوم الثلاثاء (11 حزيران 2024)، أن اختتام اتفاقية التعاون الشاملة بين موسكو وطهران سوف يتم إلا أنه مؤجل بشكل مؤقت، بسبب وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وقال كابولوف في تصريحات صحفية إن "قرار التوقيع على اتفاقية تعاون شاملة جديدة لم يفقد قوته أبداً"، مضيفاً أن "هذا قرار استراتيجي لقيادة البلدين، لقد تم تعليق العملية بالطبع بسبب مشاكل يواجهها الشركاء الإيرانيون".

كما أردف أنه "ليس لدي أدنى شك في أن الاتفاق على نص الاتفاقية، سيتم وبعد ذلك سيقرر قادة البلدين وقت ومكان التوقيع".

ومطلع الشهر الحالي، صرح بوتين، خلال لقاء مع ممثلي وكالات الأنباء الدولية على هامش منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي 2024، أن بلاده تأمل "حقاً أن يستمر كل ما تم إرساؤه في العلاقات الروسية الإيرانية في عهد رئيسي".

فيما أكد أنه "ليس لدي أي شك في هذا الأمر، لأن كل ما نقوم به يصب في المصالح المشتركة".

كما وصف العلاقات مع رئيسي بأنها "كانت موثوقة وعملية"، مردفاً: "أود أن أقول إنه كانت لدينا مع رئيسي علاقات تجارية جيدة وعملية وموثوقة للغاية".

يذكر أنه في التاسع عشر من مايو/ آيار الفائت، لقي رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان ومرافقون لهما حتفهم إثر تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقلهم خلال عودتها من خودافرين إلى تبريز بمحافظة أذربيجان الشرقية وسط ظروف جوية سيئة.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • السيسي ونظيره الرواندى يبحثان تعزيز التعاون الاستراتيجي والاقتصادى
  • الدبيبة يتابع الإجراءات المتخذة بشأن تفعيل عمل السفارة التشيكية من طرابلس
  • روسيا تعلق مؤقتا اتفاقية التعاون الثنائي مع ايران
  • «الدبيبة» يتابع إجراءات تفعيل عمل السفارة التشيكية
  • الشعبية تدعو ليوم غضب وتصعيد جماهيري وطني بعد جريمة كفر نعمة
  • طتكالة يلتقي بوزير الخارجية القطري لتعزيز العلاقات الثنائية
  • حرب بحرية ضارية بين صنعاء وواشنطن ولندن: “مايسون” و”دايموند” تُصابان بصواريخ يمنية
  • مباشر. حرب غزة: استقالات بالجملة في إسرائيل وواشنطن تدعو مجلس الأمن للتصويت على مقترح الهدنة في غزة
  • مصر في صدارة مجموعتها قبل الموقعة المرتقبة أمام غينيا بيساو
  • الجبهة التركمانية تتحدث عن مؤامرات في كركوك.. ماذا عن حل مجلس المحافظة؟