أكد اللواء دكتور محمد سالمان الزملوط محافظ الوادي الجديد، أنه تم البدء في موسم حصاد القمح بالمحافظة، موضحًا أن الوادي الجديد من أولى المحافظات التي تنتج محصول القمح مبكرًا.

محصول القمح في محافظة الوادي الجديد: محافظ الفيوم يتفقد صوامع تخزين الغلال فى طامية لمتابعة توريد محصول القمح الفيوم تفتتح موسم حصاد محصول القمح

وأضاف “الزملوط”، خلال لقائه على ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، المُذاع عبر شاشة القناة “الأولى”، أن هناك تنسيق بين الصوامع ووزارة التموين ووزارة الزراعة يتم النقل من الفلاح إلى مراكز المحافظة ثم إلى الصوامع.

وأشار إلى أن عملية نقل القمح تكون إلى صوامع سواء صومعة الخارجة التي تبلغ سعتها 40 ألف طن أو صومعة الفرافرة والعوينات وتبلغ سعتها 35 ألف طن، مؤكدًا أنه بذلك يقترب إنتاج المحافظة من مليون طن من القمح سنويًا.

 

ومن جانبه، أكد وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد، أنه تم زراعة 328 ألف فدان من محصول القمح بالمحافظة ومن المتوقع إنتاج حوالي من 850 لـ950 ألف طن من محصول القمح، مشددًا على أنه تم البدء في موسم الحصاد والتوريد، موضحًا أن صومعة العوينات استقبلت أول توريدة لمحصول القمح. 

وفي وقت سابق، أعلن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، بدء موسم حصاد وتوريد القمح لعام 2024م  إلى صوامع وشون المحافظة ، حيث تم اليوم توريد (2710) طن و(716) كيلو قمح لـ 55 موقع مختلف بنطاق المحافظة، مشدداً على ضرورة مراعاة الضوابط والشروط التخزينية حفاظاً على الكميات الموردة من الأقماح.

ومن جانبها أوضحت فايزة عبد الرحمن وكيل وزارة التموين، أن الأقماح المحلية لموسم 2024 يتم توريدها إلى 55 موقع تخزيني منهم 42 شونة مطورة حكومية و13 صومعة بطاقة تخزينية تصل إلى 802572 طن بمختلف المراكز والمدن وكذلك التابعين لـ (الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين - شركة مطاحن شمال القاهرة - شركة مطاحن جنوب القاهرة – شركة مطاحن شرق الدلتا -  البنك الزراعي المصري).

وأشارت وكيلة وزارة التموين إلى ضرورة مراعاة الضوابط أثناء عملية التوريد كالآتي:

•  استلام الأقماح بالصوامع والشون (المعدنية – الأسمنتية - الحقلية) والبناكر والشون الاسمنتية والإسفلتية المطابقة لشروط التخزين.
· عدم تخزين أي أقماح محلية في الشون الترابية.

· التأكد من خلو المواقع التخزينية من أي أقماح محلية قديمة أو مستوردة

· تطهير الصوامع والبناكر من آثار محصول الموسم السابق مع توافر وسائل الحماية الأولية لمكافحة الحرائق بالشون.

· إتباع أساليب التخزين السليم .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوادي الجديد محافظ الوادى الجديد القمح محصول القمح وزارة التموين وزارة الزراعة الوادی الجدید محصول القمح ألف طن

إقرأ أيضاً:

انطلاق موسم حصاد تقاوي القمح بالمزرعة البحثية في جامعة سوهاج

افتتح الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، موسم حصاد تقاوي القمح بالمزرعة التدريبية البحثية لطلاب مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، ومقرها الحرم الجامعي الجديد.

حصاد نوعية القمح سدس 12 

وتفقد رئيس الجامعة، أعمال الحصاد والدراس لمحصول القمح صنف تقاوي معتمد «سدس 12» المزروع على مساحة 20 فدانا بالمقر الجديد، مثمناً دور مزارع الجامعة في خدمة المجتمع المحلي، من خلال ما توفره من مصادر غذائية من الإنتاج الحيواني والداجني، مما يسهم في الحفاظ على الأمن الغذائي وسد احتياجات المجتمع، ويتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للتنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، وأيضاً ما تنتجه من أصناف من المحاصيل الزراعية الأفضل جودة والأعلى إنتاجية بسعر التكلفة، والتي تتميز بتحملها درجات الحرارة المرتفعة وتتأقلم مع التغيرات المناخية المختلفة.

تقاوي القمح المحسنة

وقال الدكتور «النعماني»، في بيان، إن تقاوي القمح المحسنة تلقي اقبالا شديدا من المزارعين لتميزها وجودة إنتاجها، موجهاً الشكر لقيادات الكلية على مجهوداتهم الملحوظة للارتقاء بمزارع الجامعة، واستحداث الطرق والأساليب العلمية والتقنيات الفنية المتطورة لتحقيق طفرة إنتاجية على كافة مستويات الإنتاج الزراعي أو الحيواني، إضافة إلى الخدمات الاستشارية والبرامج التدريبية التى تقدم لرفع كفاءة المزارعين والعاملين بالمجال الزراعي من أبناء المحافظة.

وأوضح الدكتور خلف همام، أن المساحة المنزرعة بمحصول القمح تمتد على نحو 45 فدانا، مقسمة إلى 20 فدان تقاوي قمح سدس 12 بمزرعة مقر الجامعة الجديد، و25 فدان تقاوي قمح، منها 15 فدان قمح جيزة 11، و10 أفدنة قمح جيزة 171 بمزرعة الكوثر.

مقالات مشابهة

  • استمرار توريد محصول القمح بشون وصوامع المنيا
  • توريد أكثر من 82 ألف طن قمح لصوامع وشون سوهاج
  • محافظ المنيا: توريد 244 ألف طن قمح إلى الصوامع منذ بداية موسم الحصاد
  • انطلاق موسم حصاد تقاوي القمح بالمزرعة البحثية في جامعة سوهاج
  • توريد 300 ألف و 763 طن قمح بصوامع الوادي الجديد .. صور
  • صوامع سوهاج تستقبل 73 ألف و484 طن قمح من المزارعين
  • محافظ الوادي الجديد يتعاون مع «الزراعة» لتطوير استصلاح الأراضي
  • توريد 196 ألف طن قمح لشون وصوامع البحيرة
  • توريد 238 ألف طن قمح بشون وصوامع المنيا
  • استقبال 575255 طن من الذهب الأصفر بالمواقع التخزينية في الشرقية