كشفت الأكاديمية الفلسطينية والمديرة التأسيسية للبرنامج الأكاديمي للدراسات العربية والمسلمة في المهجر، البروفيسورة رباب عبد الهادي، أن جامعة ولاية سان فرانسيسكو الأمريكية قامت للمرة الثانية قبل أيام بإلغاء المساق التدريسي الخاص بها الذي يتحدث عن فلسطين، والذي كان من المفترض أن يتم خلال فصل الصيف المقبل.



وأوضحت، في تصريحات خاصة لـ"عربي21"، أنهم سيطلقون حملة كبيرة احتجاجا على الخطوة التي قامت بها جامعة ولاية سان فرانسيسكو، وأنهم "لن يصمتوا إزاء تلك الخطوة غير المبررة على الإطلاق"، متسائلة: "كيف يقومون بإلغاء المساق التدريسي الوحيد عن فلسطين في كل الجامعات الأمريكية؟".


ولفتت عبد الهادي إلى "تصاعد حملة التضييقات على الأكاديميين والطلاب المتضامنين مع فلسطين في الجامعات الأمريكية؛ حيث تم طرد أكاديمية من عملها بإحدى الجامعات، فضلا عن فصل بعض الطلاب من جامعة كولومبيا، وجامعة كاليفورنيا بيركلى، وغيرهما".

وحذّرت الأكاديمية الفلسطينية، من "خطورة الإجراءات التي تحدث من أجل معاقبة الأكاديميين والطلاب المتضامنين مع فلسطين، خاصة أن حملات التضامن معهم تتزايد وتتوسع بشكل أكبر، وستأخذ أشكالا مختلفة خلال المرحلة المقبلة".

وخلال شهر آب/ أغسطس 2023، ألغت جامعة ولاية سان فرانسيسكو مساق البروفيسورة رباب عبد الهادي التدريسي عن فلسطين، في خطوة اعتُبرت انحيازا من إدارة الجامعة إلى إسرائيل ومنظمات اللوبي الصهيوني.


وقالت عبد الهادي، في مقابلة سابقة مع "عربي21" شهر آذار/ مارس الماضي، إنهم نجحوا في استعادة المساق التدريسي خلال هذا الفصل الدراسي، وذلك في أعقاب حملة قاموا بإطلاقها سابقا، مضيفة: "الواضح أن تسجيل ومشاركة الطلاب قد ازداد بشكل ملحوظ لكافة مساقاتنا، ويبدو ذلك في ارتفاع أرقام تسجيل الطلاب الأمر الذي يؤكد مدى اهتمامهم بدراسة فلسطين والمواضيع الحيوية الأخرى التي نُدرّسها كمساقات أخرى حول الإسلاموفوبيا ومقارنة الحدود بين فلسطين والمكسيك".

واعتبرت زيادة مشاركة الطلاب بأنه دليل "يدحض ذرائع ادعاءات الجامعة بأن إلغاء المساق كان بسبب عدم إقبال الطلاب عليه، وهي كلها ادعاءات غير صحيحة، وإن دلت على شيء فإنها تؤكد على تواطؤ إدارة الجامعة مع مؤسسات اللوبي الصهيوني بهدف محو الرواية الفلسطينية وتجريمها في المناهج الدراسية الرسمية".

يُشار إلى أن عبد الهادي تواجه، منذ تأسيسها البرنامج الأكاديمي، مضايقات من إدارة جامعة ولاية سان فرانسيسكو تمثلت في خلق بيئة معادية بحقّها، ورفض تعيين زملاء إضافيين لتدريس مساقات البرنامج، للضغط عليها للتخلّي عن إدارته.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الفلسطينية رباب عبد الهادي الجامعات الأمريكية إسرائيل إسرائيل فلسطين غزة الجامعات الأمريكية رباب عبد الهادي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة عبد الهادی عن فلسطین

إقرأ أيضاً:

الزمالك بطلا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه

توج الزمالك بلقب كأس الكونفيدرالية للمرة الثانية في تاريخه على حساب نهضة بركان المغربي بعد الفوز عليه بهدف نظيف في مباراة النهائي على ستاد القاهرة.


ونجح الزمالك في التفوق على نهضة بركان بفضل تسجيله هدفا خارج أرضه سجله مهاجمه سيف الدين الجزيري خلال مباراته أمامهم في الذهاب بالمغرب والتي أنتهت 2-1 لصالح الأخير.
وسجل أحمد حمدي هدف الفوز للزمالك بعد تسديدة سكنت الشباك في الدقيقة 23، ليتوج الأبيض بلقب الكونفدرالية. 
وكان الزمالك توج ببطولة الكونفدرالية من قبل على حساب نفس المنافس نهضة بركان في نسخة 2019 بعد انتهاء مباراتي الذهاب والإياب بالتعادل بهدف لكلاهما مجموع المباراتين، قبل أن يتفوق على الفريق المغربي بركلات الترجيح.
 

تشكيل الزمالك:

حراسة المرمى : محمد عواد.
خط الدفاع : أحمد فتوح – حسام عبد المجيد – حمزة المثلوثي – عمر جابر.
خط الوسط: نبيل عماد دونجا – محمد شحاتة – أحمد حمدي – إبراهيما نداي – أحمد مصطفى "زيزو".
خط الهجوم : سيف الجزيري.
 

تشكيل نهضة بركان ضد الزمالك: 


حراسة المرمى: حمزة حمياني
خط الدفاع: حمزة الموساوي - إيسوفو دايو – عبد الحق عسال - عادل تاحيف.
خط الوسط: أيوب خيري – محمد المرابط – ياسين البحيري.
خط الهجوم: يوسف الفحلي – فاليري ياسين - يوسف مهيري.

 

مقالات مشابهة

  • بفوزه على نهضة بركان .. الزمالك المصري يتوج بكأس الكونفيدرالية الإفريقية
  • للمرة الثانية في ساعتين.. تراجع جديد في سعر جرام الذهب عيار 21 اليوم
  • موعد مباراة الزمالك القادمة بعد حصد لقب الكونفيدرالية للمرة الثانية في تاريخه
  • الزمالك بطل «الكونفدرالية» للمرة الثانية
  • الزمالك بطلا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه
  • الزمالك يتوج بلقب الكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه أمام نهضة بركان
  • للمرة الثانية.. ارتفاع سعر الذهب في الكويت الأحد 19 مايو 2024
  • إعلان الإضراب في نظام جامعة كاليفورنيا دفاعا عن حق الاحتجاج من أجل فلسطين
  • إضراب في 10 جامعات في كاليفورنيا دفاعا عن حق الاحتجاج من أجل فلسطين
  • العاملون بجامعة كاليفورنيا يعلنون الإضراب دفاعًا عن حق الاحتجاج من أجل فلسطين