موقع النيلين:
2024-06-16@08:43:13 GMT

عيساوي: حسرة باريس

تاريخ النشر: 19th, April 2024 GMT


انعقد بعاصمة المثلية العالمية (باريس) مؤتمر لمناقشة الجانب الإنساني في حرب الكرامة السودانية الحالية. ويا لها من مفارقات عجيبة في هذا المؤتمر. لم يتم دعوة الحكومة. وقد شارك فيه الدعم السريع ممثلا بجناحه السياسي التقزمي. اللافت للنظر لم يكن للمؤتمر بيان ختامي كما هو متبع في جميع المؤتمرات.

وعجز الخواجات عن صياغة البيان الختامي.

ولكن الشارع السودان المدرك الواعي بحجم المؤامرة. قد لخص نقاط البيان. وأي بيان ختامي أفضل من كلمة سلطان المساليت (جابوه فزعة بقى ليهم وجعة) إذ بكلمته الصادقة جعل عالي المؤتمر سافله. وكذلك حصار الجالية السودانية للتقزميين. لرسوبهم الشائن في مادة التربية الوطنية. ونجاحهم الباهر في مادة العمالة. وتلك النقطة تعني: إعلان نتيجة الإنتخابات المقبلة قبل بدايتها.

وعليه من المتوقع خروج حزب مريومة من تقزم قريبا. لأنه حزب ميكافيلي درجة أولى ليلحق (باقي السوق) الوطني. عسى ولعل ينال مقاعد الحزب الشيوعي الثلاث في انتخابات (٨٦). وأهم نقطة في البيان الختامي وضعتها الجالية في بريد الغرب. بأن عهد الاستعمار قد ولى. وأقبل زمن الندية بين الدول. واحترام الشعوب. وخلاصة الأمر نؤكد بأن المؤتمر قد كان حسرة وندامة لدى الغرب وتقزم. إذ كفت الجالية الشعب مؤونة إيصال رسالته للمؤتمرين.

د. أحمد عيسى محمود
عيساوي
الأربعاء ٢٠٢٤/٤/١٧

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

مسودة بيان قمة عالمية يطالب باحترام سلامة الأراضي الأوكرانية

 أفادت مسودة بيان لقمة زعماء العالم المنعقدة في سويسرا لمتابعة مسار السلام في أوكرانيا بأن الحرب التي تخوضها روسيا ضد أوكرانيا تسببت في "معاناة إنسانية ودمار على نطاق واسع" وحثت على احترام سلامة أراضي أوكرانيا، وذلك وفقا لنسخة من المسودة اطلعت عليها رويترز.

ومن المقرر أن يصدر البيان الختامي، غدا الأحد، في ختام القمة التي انطلقت السبت في منتجع بورجنشتوك في وسط سويسرا. وتحمل المسودة تاريخ 13 يونيو.

وقالت الحكومة السويسرية إنها تأمل أن يحظى البيان الختامي للقمة بدعم جميع المشاركين. وكانت قد أجريت بعض التغييرات على المسودة حيث تم حذف إشارة سابقة إلى "العدوان" الروسي وتم استبدالها بكلمة "الحرب".

وتدعو الوثيقة أيضا إلى إعادة محطة زاباروجيا للطاقة النووية إلى السيطرة الأوكرانية وضمان استخدام كييف لموانئها المطلة على بحر آزوف.

مقالات مشابهة

  • مسودة بيان قمة عالمية يطالب باحترام سلامة الأراضي الأوكرانية
  • أرمينيا تنضم إلى قمة السبع حول إنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا
  • مسودة البيان الختامي لمجموعة السبع.. مع تحذير لإيران ودعم لأوكرانيا
  • مسودة البيان الختامي لقمة السبع.. تحذير لطهران ودعم لكييف
  • "أما أنا فصلاة".. ختام المؤتمر السنوي لمخدومي فرح وعطاء بالقاهرة
  • أستاذ علوم سياسية: البيان الختامي لقمة السبع ليس فيه جديد عن القضية الفلسطينية
  • عاجل| مسودة البيان الختامي لقمة السبع: تأييد الاقتراح الأمريكي لوقف إطلاق النار في غزة
  • مسودة البيان الختامي لقمة G7: قادة المجموعة قلقون للغاية إزاء الوضع على الحدود بين لبنان وإسرائيل
  • قادة مجموعة السبع في مسودة البيان الختامي: نؤيد وقف إطلاق النار بغزة
  • مسودة البيان الختامي لقمة G7: نؤكد التزامنا الراسخ بحل الدولتين لإسرائيل وفلسطين