RT Arabic:
2024-06-13@09:38:19 GMT

لماذا سحبت روسيا قوات حفظ السلام من قره باغ؟

تاريخ النشر: 19th, April 2024 GMT

لماذا سحبت روسيا قوات حفظ السلام من قره باغ؟

حول خيانة سلطات يريفان لشعبها، في قره باغ، قبل أن تتنكر لفضل روسيا، كتب يفغيني كروتيكوف، في "فزغلياد":

 

في 17 أبريل/نيسان 2024، بدأ انسحاب قوات حفظ السلام الروسية من ناغورني قره باغ. وكما أعلنوا في باكو، اتُخذ القرار من قبل قيادتي روسيا وأذربيجان. كما أكد السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، انسحاب الوحدة الروسية.

ويبلغ حجم هذه الوحدة حوالي ألفي جندي مع 90 ناقلة جند مدرعة و380 عربة وآلية أخرى.

لقد أنجزوا مهامهم بإخلاص، ومنعوا التصعيد، وتجنبوا إراقة الدماء، وشاركوا في إزالة الألغام من المنطقة والحفاظ على فرص التوصل إلى حل سلمي لمشكلة السكان الأرمن في آرتساخ. ومع ذلك، فبسبب الظروف الخارجية، لم تنجز وحدة حفظ السلام مهمتها بالكامل ولا على النحو المنشود والمنصوص عليه في الاتفاق الثلاثي. فمن الناحية النظرية، إرسال قوة روسية لحفظ السلام كان ينبغي أن يؤدي إلى استقرار الوضع في المنطقة لفترة طويلة. ولكن تم الإخلال بالتوازن السياسي عمدا ومن جانب واحد، هو يريفان. فقد اتخذت القيادة الأرمينية قرارًا استراتيجيًا بالتخلي عن آرتساخ وعن القتال من أجلها ومن أجل سكانها الأرمن ككل. لا يوجد تفسير معقول لذلك، ولا أي مسوغ أخلاقي.

وكان هذا هو السبب وراء تصفية الجمهورية غير المعترف بها، ومن ثم النزوح الجماعي للسكان الأرمن من المنطقة. لقد فقدت مهمة وحدة حفظ السلام معناها العملي والسياسي، لأنه لم يعد هناك من تحميه.

وحقيقة أن القيادة الأرمينية نفسها قامت بخيانة شعبها في قره باغ، وتشويه أنشطة قوات حفظ السلام الروسية، لا تنتقص من مزايا وحدة حفظ السلام. مع الأخذ بعين الاعتبار عدم الاستقرار المنتظم في جنوب القوقاز وبشكل عام على طول الحدود الروسية، فمن الممكن أن تكون لهذه التجربة فائدة في مكان آخر.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الروسي قره باغ قوات حفظ السلام موسكو حفظ السلام قره باغ

إقرأ أيضاً:

«نقل النواب»: كلمة الرئيس في مؤتمر الإغاثة الإنسانية الطارئة لغزة تحمل رسائل مهمة

قال النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال فعاليات المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، رسالة كاشفة للمجتمع الدولي عن بشاعة جرائم الاحتلال الإسرائيلي، التي يرتكبها تجاه الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وأوضح في تصريحات صحفية، أن كلمة الرئيس السيسي بمثابة دعوة واضحة للمجتمع الدولي بأكمله، لتحمل مسؤولياته في حماية المدنيين، والعمل على إيجاد حلول سلمية لإنهاء الصراع.

خطوة لتحقيق السلام والاستقرار

وأشار إلى أن تأكيد الرئيس السيسي على ضرورة وقف إطلاق النار، والتحرك العاجل لوضع حد للمعاناة التي يعيشها الأهالي في غزة، يشكل خطوة مهمة نحو تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، مشددا على ضرورة خروج المجتمع الدولي عن صمته، والتحرك الفعَّال لوقف العنف والتصعيد في غزة، والعمل على إحلال السلام والعدالة في المنطقة.

مأساة كارثية في غزة 

وأوضح أن المجتمع الدولي لا يمكن أن يظل مكتوف الأيدي أمام مأساة الشعب الفلسطيني، ويجب عليه التحرك بسرعة لوضع حد لهذه الأزمة الإنسانية، مؤكدا أن مؤتمر الإغاثة الإنسانية لدعم غزة يأتي في ظل تفاقم الأوضاع بشكل غير مسبوق في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • دبلوماسي روسي: كل ما يفعله الناتو هو الاستعداد للاشتباك مع روسيا
  • لماذا فشلت إيران في التحول إلى مركز لتصدير الغاز إلى أوروبا؟
  • روسيا تسيطر على بلدتين جديدتين ومقتل 1805 عسكريين أوكرانيين
  • الإمارات تشهد أكبر تحسن في تصنيف السلام العالمي
  • الأسطول الأمريكي يتحرك لملاحقة سفن عسكرية روسية تقترب من سواحل كوبا
  • «نقل النواب»: كلمة الرئيس في مؤتمر الإغاثة الإنسانية الطارئة لغزة تحمل رسائل مهمة
  • السيسي: حل الدولتين السبيل الوحيد لإحياء السلام في المنطقة
  • السودان.. لماذا أفرجت قوات الدعم السريع عن مئات الأسرى؟
  • زيلينسكي يردّ على أنباء عن سيطرة روسيا على قرية
  • مسؤول أوكراني ينفي سيطرة روسيا على قرية حدودية شمال شرق البلاد