تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت "مؤسسة مصريين بلا حدود للتنمية"  منتدى حوارياً بعنوان "مفوضية مكافحة التمييز ضمانة لتعزيز المساواة" ضمن إطار برنامج "تمكين الشابات من أجل التوعية والوكالة والمساءلة والمناصرة" الذى تنفذه المؤسسة  بالتعاون مع "مركز الإبراهيمية للإعلام" وبالتعاون مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني المحلية.

ومن جانبها أكدت"وسام الشريف" الرئيس التنفيذي  لمؤسسة مصريين بلا حدود  على ضرورة حشد جهود كافة الأطراف المعنية خاصة المجتمع المدني كشريك قوي يساهم في طرح آليات مؤسسية لمراقبة تنفيذ القانون وتوعية المواطنين بالدور الحيوي الذي تلعبه مفوضية التمييز وصلاحيات عملها.

واوضحت  "حنان صبحي" المديرة التنفيذية لجمعية الزهرة النيرة ،  أهمية العمل التشاركي بين أصحاب المصلحة المختلفين لوضع أطر التعاون التي تمكنهم من قيادة حركة مؤثرة لتفعيل القرار الدستوري بإنشاء مفوضية للتمييز.

وفي كلمته أعرب   فيكتور مجدي المدير التتفيذي لمركز الإبراهيمة للإعلام عن سعادته بالمشاركة ممثلا عن المركز وشدد على دور وسائل الإعلام بوسائطها المتعددة على التأثير في الجمهور خاصة فيما يتعلق بقضايا مكافحة التمييز.

أعقبت الجلسة الافتتاحية جلسة رئيسية أدارها  "محمود مرتضى" - خبير تنموي- وعضو المجموعه الاستشارية لمؤسسة مصريين بلاحدود   والتى ارتكزت كلمته على توضيح ركائز حقوق الإنسان مشدداً على أن تحقيق المساواة ليست مقتصرة على وجود تشريع قانوني ينص علة مناهضة التمييز هناك أبعاد أخرى تمثلها أبنية ثقافية واجتماعية بالإضافة إلى تفاوتات القوى والتي تؤثر على حق المساواة الذي تكفله المواثيق الدولية والدستور المصري.

ومن جانبها طالبت النائبة  "مها عبد الناصر" ، عضو مجلس النواب ونائبة رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، على ضرورة إنشاء مفوضية التمييز والتي تلعب دورا في مكافحة كافة مظاهر التمييز على المستويين الوقائي والإجرائي.
واكد المستشار الدكتور "معتز أبو زيد" ،  الخبير التشريعي،على أن إنشاء مفوضية التمييز لم يعد رفاهية وإنما استحقاقا دستوريا والتزاما دوليا من الدولة المصرية؛ كما أكد على أهمية وضع تعريفات واضحة معبرة عن مقاصد المُشرع في النص الدستوري.

وأوضحت  "لمياء لطفي" ، مديرة برنامج مكافحة التمييز بمؤسسة المرأة الجديدة، أن تعطيل إنشاء المفوضية يؤثر بالسلب على الفئات الأكثر عرضة للتمييز خاصة في المجتمعات المهمشة والأقل تمكيناُ والتي تتضح فيها تقاطعات أشكال التمييز كما أكدت على ضرورة حشد الجهود والخطى في مسارات متوازية لضمان التمثيل العادل لهذه الفئات.

وفي السياق ذاته أكد الداعية الاسلامي "إبراهيم رضا" على ترسيخ الدين الإسلامي لمبادئ المساواة كركيزة حقوقية تضمن مستقبلاً أفضل الجميع.

ومن جهته أكد المهندس "إبراهيم عبد الباقي" - عضو الكنيسة الانجيلية بمصر الجديدة- على أن المساواة في الحقوق والواجبات سنة كونية وأن التمييز بين المواطنين يعد تعدياً على حقوق الإنسان ومن منظور ديني يمكن اعتباره تعديا على الذات الإلهية نفسها؛ كذلك شدد في كلمته على تفعيل القوانين كخطوة فعالة للقضاء على التمييز.

وتفاعل المشاركون بالمداخلات التي قدمت توصيات حول تمكين وسائل الإعلام لمناصرة قضية المساواة والدعوة إلى إنشاء المفوضية وإرساء مبادئ المساواة وعدم التمييز، بالإضافة إلى تعزيز دور التشريع في تغيير الثقافة وتحقيق القبول الاجتماعي لمبادئ عدم التمييز خاصة في المجتمعات الأكثر تحفظاً.

وقدمت القاعة تساؤلات للمنصة حول دور رجال الدين في تعزيز المساواة خاصة داخل المؤسسات الدينية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مصريين بلا حدود المساواة بين الجنسين مفوضية مكافحة التمييز مکافحة التمییز

إقرأ أيضاً:

نقابة الصحفيين تنظم ندوة لمناقشة كتاب "اقتصاديات الطائرة الورقية"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت اللجنة الثقافية والفنية بنقابة الصحفيين، ندوة لمناقشة كتاب اقتصاديات الطائرة الورقية الذي أصدره الدكتور محمد فؤاد، الخبير الاقتصادي وعضو مجلس النواب السابق، أدار الندوة الكاتب الصحفي محمود مملوك، رئيس تحرير القاهرة 24، ورأس المناقشة د. مدحت نافع الخبير الاقتصادي.

شارك في الندوة عدد من الشخصيات العامة السياسية والاقتصادية بينهم د. السيد البدوي رئيس حزب الوفد الأسبق، وفريد زهران المرشح الرئاسي السابق ورئيس حزب المصري الديمقراطي وعدد من أعضاء مجلس النواب بينهم م. احمد السجيني و عبد المنعم إمام وهالة ابو السعد وم. ايهاب منصور وأميرة صابر، والنائب السابق طلعت خليل والنائب السابق عمرو ابو اليزيد.


وحضر الندوة الكاتب الصحفي د. عمرو الشوبكي والشاعر عمرو حسن، والدكتورة شيرين الشواربي وكيل كلية  الاقتصاد والعلوم السياسية.


وقال الكاتب الصحفي محمود مملوك، رئيس تحرير القاهرة ٢٤، إن الكتاب أشبه بطوق نجاة للباحثين والمتخصصين والقراء والمواطن العادي، مضيفا: قد جاء في وقت تسوده الأزمات، لكننا وجدنا كاتب يتحدث بلغة بسيطة سهلة يمكن فهمها بسهولة، كما ترتب تفاعل مع الجمهور.


وأشار إلى أن رد الفعل على المقالات كان يمثل مفاجأة خاصة وأنه يأتي من مؤسسات اقتصادية كصندوق النقد وغيره وأيضا من شخصيات اقتصادية رفيعة.


وأكد محمود عبد النبي، عضو مجلس اتحاد الناشرين، أن العمل محل المناقشة ثري للغاية كما يستطيع القارئ العادي فهمه، خاصة وأنه يهتم بأساسيات الاقتصاد وتبعات القرارات في فترة العامين الماضيين، وهو ما يمثل مادة توثيقية لهذه الفترة.


وقال د. مدحت نافع، الخبير الاقتصادي: نتفق أن الظرف الذي نمر به ليس ظرفا طبيعيا لذا نشر محتوى جرئ في هذا التوقيت يأتي تلبية لكثير من مطالبات المتابعين، مؤكدا: أن الكتاب يحلل الظرف ويواجه المشكلات الكثيرة في هذه المرحلة ويبلورها وايضا يطرح حلول قابلة للتطبيق على أرض الواقع.


وأشار إلى أن صاحب هذا الكتاب له بصمة شديدة الخصوصية في الكتابة والتحليل خاصة مع خلفيته البرلمانية والسياسية ومعاركه الكثيرة التي خاضها، مشيدا بموازنة كتاباته بين التخصص والأسلوب السهل.


وجه د. محمد فؤاد، الشكر للضيوف على حضور الندوة، مؤكدا أن التناول الاقتصادي لأمور متخصصة بشكل مبسط، يمثل محنة حقيقية وخط رفيع بين الابتزال والتخصص الدسم، منوها أن هناك محنة أكبر تواجه المتلقى الذي يتوقع حلول سحرية 


وأوضح أن مسمى الطائرة الورقية يمثل إشارة إلى التعويل على الآخرين والأزمات الخارجية في تبرير أي أزمات داخلية دون استحياء للأسف، مضيفا: لذا جاء مصطلح الطائرة الورقية لوصف الاقتصاد المصري الذي يشير إلى عدم وجود محرك داخلي للاقتصاد المصري لذا يتأثر فقط بالصدمات الخارجية.


وأضاف: آمل أن يوفر الكتاب تأصيلا وتحليلا للأحداث الاقتصادية خلال هذه الفترة من منظوري الشخصي وبشكل يلامس الظرف والمكان والأحداث ايضا.


واكد التجربة البرلمانية علمتني ما هو الممكن بما هذب الحديث، وايضا سببت لدي غصة لأنني وغيري طالما نادينا بحلول على مدار سنوات ماضية لمشكلات توقعناها لكن تأخرت حلولها.


وفي كلمته قال الدكتور عمرو الشوبكي: سعيد بالكتاب وكاتبه كنموذج لباحث الاقتصاد الجاد خاصة وأنه اشتبك مع قضايا كلية وجزئية بعناوين جذابة ومثيرة، بجانب شجاعته في الإشارة إلى جوانب إيجابية لرجال فترات سابقة 


أكد السيد البدوي: محمد فؤاد هو ابني الروحي في السياسة وشهادتي في حقه مجروحه لكنه متميز كسياسي ونائب وصاحب رؤية وصاحب فكر وجريء في قول الحق.


شهدت الندوة مناقشات حول ما طرحه د. فؤاد في كتابه وخاصة فكرة فصل السياسة عن الاقتصاد، ورؤيته الشخصية لاستقرار منظومة الاقتصاد المصري وزيادة قدرته على مواجهة الصدمات وأيضا إشكالية الديون واستدامة الدين العام.

مقالات مشابهة

  • نقابة الصحفيين تنظم ندوة لمناقشة كتاب "اقتصاديات الطائرة الورقية"
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة تثقيفية"التكيف مع التغيرات المناخية.. مكافحة التصحر وإدارة المياه"
  • وزارة العمل تنظم ندوة توعوية المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة بالوادي الجديد
  • الأمن العام يحذر من ارتفاع درجات الحرارة والإجهاد الحراري والحرائق
  • «الأشغال» تكشف عن 18 مشروعاً لتعزيز البنية التحتية في البلاد
  • زلزال قضائي في العراق: التمييز تنظم صلاحيات المحكمة الاتحادية وتعيد توجيه السلطة
  • السديس: ندرس إنشاء أكبر مركز للتلاوات لتعزيز رسالة الأئمة‏‎
  • جامعة عين شمس تستضيف جلسة خاصة لتعزيز الشراكات الدولية في مجال الأعمال
  • «بريسايت» توقع مذكرة تفاهم لتعزيز جهود التحول الرقمي في غامبيا
  • “بريسايت” توقع مذكرة تفاهم لتعزيز جهود التحول الرقمي في غامبيا