قال صندوق النقد الدولي، إن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تشهد تعافيا متفاوتا في ظل ارتفاع مستوى عدم اليقين.

وأوضحت المؤسسة المالية، في تقريرها الخاص بآفاق الاقتصاد الإقليمي، أن « حالة عدم اليقين والمخاطر أضحت سائدة على نحو متزايد في ظل الصراعات الجارية، واضطراب حركة الشحن وانخفاض إنتاج النفط »، مبرزة أن بعض البلدان الصاعدة وذات الدخل المتوسط في المنطقة تواجه ضغوطا مالية متزايدة واستمرار ارتفاع مستويات التضخم.

وحسب مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، جهاد أزعور، فإن « الصراع في غزة وإسرائيل أدى إلى معاناة إنسانية كبيرة. وبالإضافة إلى ذلك، أدت الاضطرابات في حركة الشحن في البحر الأحمر وتخفيضات إنتاج النفط إلى زيادة مواطن الضعف الموجودة ذات الصلة بمستويات الدين المرتفعة وتكاليف الاقتراض الكبيرة ».

وأعلن، خلال لقاء صحافي، أن النمو يرتقب أن يظل منخفضا، مع بعض التحسن ليصل إلى 2.7 في المائة في 2024 (في مقابل 1.9 في المائة خلال 2023). وقال إن هذه المراجعة تأتي انعكاسا لخفض في التوقعات قدره 0.7 نقطة مئوية عن توقعات أكتوبر 2023، « إذ تؤدي الصراعات (السودان وغزة) وتخفيضات إنتاج النفط (مجلس التعاون الخليجي) إلى إضعاف النشاط الاقتصادي ».

وفي 2025، يرتقب أن يزداد النمو ليصل إلى 4.2 في المائة، « لأن تأثير هذه العوامل المؤقتة من المفترض أن ينحسر تدريجيا ».

وأوصى صندوق النقد الدولي، في تقريره الأخير، بـ »حماية الاستقرار الاقتصادي الكلي وضمان استدامة القدرة على تحمل الديون، مع اجتياز التحديات الجغرافية-السياسية وتحسين آفاق النمو على المدى المتوسط ».

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

وزير البيئة: حققنا أعلى معدلات النمو في إنتاج المياه المحلاة.. وقدمنا تمويلات تجاوزت 6 مليارات دولار

أكد وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، أن المملكة حققت أعلى معدلات النمو في مضاعفة إنتاج المياه المحلاة، وزيادة سعات الخزن الاستراتيجي، وأطوال خطوط نقل المياه، إضافةً إلى تحقيق مستويات مرتفعة في معالجة مياه الصرف الصحي، وإعادة استخدامها في قطاعي الزراعة والصناعة؛ مما أدى إلى خفض الطلب على المياه الجوفية غير المتجددة، ودعم مستهدفات الإدارة المتكاملة للموارد المائية.

وقال خلال كلمة المملكة في المؤتمر الدولي الثالث رفيع المستوى الخاص بالمياه تحت عنوان (المياه من أجل التنمية المستدامة (2018 – 2028)، الذي افتتحه اليوم، رئيس طاجيكستان إمام علي رحمان في مدينة دوشنبه، إن حكومة المملكة تبذل جهوداً كبيرةً ومتواصلة لتعزيز استدامة المياه، وفي ذلك أطلقت الاستراتيجية الوطنية للمياه عام 2018م، وحققت ريادة عالمية في منظومة تحلية المياه بتسجيل تسعة أرقام قياسية في موسوعة "غينيس" العالمية في مجالات الإنتاج، والنقل والخزن الاستراتيجي، إضافة إلى خفض استهلاك الطاقة، والحد من الانبعاثات الكربونية في عمليات تحلية مياه البحر معزّزة مكانتها كأكبر منتج للمياه المحلاة على مستوى العالم.

وأضاف المهندس الفضلي، أن المملكة تعمل على تعزيز الدور العالمي المشترك لمواجهة التحديات ذات الصلة بمستهدفات التنمية المستدامة، إضافة إلى المساهمات الدولية لدعم النمو والاستدامة لقطاع المياه، حيث أطلقت مبادرة إنشاء "المنظمة العالمية للمياه" ومقرها الرياض، وقدمت تمويلات لعدد من الدول في مختلف قارات العالم تجاوزت قيمتها 6 مليارات دولار.

وأشار الوزير الفضلي إلى أن المملكة حرصت على وضع قضايا المياه في مقدمة الأجندة الدولية، من خلال عضويتها في مجموعة العشرين، إضافة إلى تنظيم واستضافة العديد من المنتديات والمؤتمرات المحلية والدولية لتعزيز دور البحث والابتكار، ودعم فرص التعاون الدولي للحفاظ على هذه الثروة الحيوية، واستخدامها بشكل مسؤول ومستدام، متطلعاً أن تتبنى مخرجات المؤتمر الدولي الثالث رفيع المستوى؛ دعم أهداف وأعمال المنتدى العالمي للمياه الذي تستضيف المملكة دورته الحادية عشرة عام 2027م، وأن تسهم مخرجاته في تعزيز التعاون المشترك لإيجاد حلولٍ مبتكرة تضمن توفر موارد آمنة ومستدامة لدول وشعوب العالم كافة.

مقالات مشابهة

  • البنك الدولي يتوقع زيادة النمو بالمغرب إلى 4 في المائة في 2025 رغم تباطئه هذا العام
  • البنك الدولي يتوقع نمو اقتصاد العراق بهذا الموعد
  • توقعات بانكماش اقتصاد الضفة الغربية وقطاع غزة بنسبة 9.4% خلال 2024
  • وفد صندوق النقد الدولي يصل تركيا
  • وزير البيئة: حققنا أعلى معدلات النمو في إنتاج المياه المحلاة.. وقدمنا تمويلات تجاوزت 6 مليارات دولار
  • استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه بالتزامن مع أنباء جديدة من صندوق النقد وبنك «NDB»
  • ارتفاع أسعار النفط بنحو 3 % عند التسوية.. وخام برنت يسجل 81.63 دولارا للبرميل
  • ‏اقتصاد ليبيا بخير وفق مؤشرات صندوق النقد الدولي
  • أسعار سبائك الذهب BTC  اليوم الاثنين 10-6-2024 في محافظة قنا
  • النقد الدولي يتوقع حصول نمو في الاقتصاد العراقي