قال الشيخ صفوت محمد عمارة، من علماء الأزهر الشريف، إنّ الأصل في معاملات البيع والشراء عدم تحديد الأسعار، ولا يتم تقييد التجارة بفرض سعر أو هامش محدد من الربح، وإنما يتم بالتراضي بين البائع والمشتري، وذلك انطلاقًا من قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ} [النساء: ٢٩] فمعاملات التجارة مبنية على التراضي بين الجانبين.

عالم أزهري: تقليل هامش الربح الحل الأمثل لتخفيض الأسعار

وتابع «عمارة»، خلال خطبة الجمعة اليوم، أنَّه عند حدوث خلل غير مبرر في الأسواق وتلاعب بأسعار السلع، فإنه يجوز لولى الأمر حينئذ التسعير لرفع الضرر، عملا بالقاعدة الفقهية «الضرر يُزال»، المأخوذة من حديث النبي صلَّى اللَّه عليه وسلَّم: «لا ضرر ولا ضرار» [رواه ابن ماجه].

وأضاف «صفوت عمارة»، أنّ هامش الربح هو نسبة إجمالي إيرادات المبيعات بعد خصم النفقات والتكاليف، والمغالاة في تقدير هامش الربح إضرار بالناس؛ فالتكاليف الفعلية لأي منتج يمكن تحديدها، ثم يتم وضع هامش ربح معقول وعدم المغالاة بالأسعار مراعاة للظروف الاقتصادية، وبذلك نصل للحل الأمثل لتخفيض الأسعار.

جوائزها 2 مليون جنيه.. الأوقاف تطلق مسابقة الخطيب المفوه للشباب والنشء علماء الأزهر والأوقاف: منزلة التاجر الصدوق عند الله عظيمة

وذكر «صفوت عمارة»، ما فعله الصحابي عثمان بن عفان رضي اللَّه عنه، في عام الرمادة، عندما اشتد بالمسلمين الفقر والجوع، بسبب القحط، وعندما جاءت تجارته من الشام وكانت ألف راحلة محملة بالتمر والزيت، والزبيب، فجاءه تجار المدينة ، وقالوا له: تبيعنا ونزيدك الدرهم درهمين؟ فقال عثمان بن عفان رضي اللَّه عنه لهم: لقد بعتها بأكثر من هذا، فقالوا: نزيدك الدرهم بخمسة؟ فقال لهم عثمان رضي الله عنه: لقد زادني غيركم الدرهم بعشرة، فقالوا له: فمن الذي زادك؟ وليس في المدينة تجار غيرنا؟ فقال لهم عثمان رضي اللَّه عنه: "لقد بعتها لله ولرسوله، فهي لفقراء المسلمين" كانت أمامه الفرصة ليربح أموالا طائلة، ولكنه رفض ابتغاءً لوجه اللَّه؛ فهذه أخلاق العظماء.

معنى التاجر الصدوق ومنزلته

في إطار التعاون المشترك والتنسيق المستمر بين وزارة الأوقاف والأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية وبرعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور/ أحمد الطيب شيخ الأزهر، ووزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، والدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، انطلقت قافلة دعوية مشتركة بين الأزهر الشريف والأوقاف ودار الإفتاء المصرية إلى محافظة (شمال سيناء)، يومي الخميس والجمعة : ١٨-١٩/ ٤/ ٢٠٢٤م ، وتضم ثمانية من علماء وزارة الأوقاف، وثلاثة من علماء الأزهر الشريف، واثنين من أمناء الفتوى بدار الإفتاء المصرية، ليتحدثوا جميعًا حول موضوع: "معنى التاجر الصدوق ومنزلته .. ولماذا هو مع النبيين والصديقين؟".

وفيها أكد العلماء أن الصدق صفة المتقين، وطريق الفائزين، حيث يقول الحق سبحانه: "قَالَ اللَّهُ هَـذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّـادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّـاتٌ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا الأنْهَـارُ خَـالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِىَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ"، وهو جماع كل خير، وأصل كل فضيلة، يقول سبحانه: "فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ".
كما أكدوا أن للصدق مجالات متعددة في القول والعمل، من أهمها الصدق في البيع والشراء وسائر المعاملات المالية، فالتاجر الصدوق هو الذي يتحلى بالصدق والسماحة ومكارم الأخلاق وحسن المعاملة بيعًا وشراءً، لا يغش ولا يخدع ولا يستغل، ولا يخون، ولا يحتكر، يرجو من ربه سبحانه خيري الدنيا والآخرة، حيث يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): (البَيِّعَانِ بِالخِيَارِ مَا لَمْ يَتَفَرَّقَا، فَإِنْ صَدَقَا وَبَيَّنَا بُورِكَ لَهُمَا فِي بَيْعِهِمَا، وَإِنْ كَتَمَا وَكَذَبَا مُحِقَتْ بَرَكَةُ بَيْعِهِمَا)، ويقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): (رَحِمَ اللهُ رَجُلًا سَمْحًا إِذَا بَاعَ، وَإِذَا اشْتَرَى، وَإِذَا اقْتَضَى)، ويقول (صلى الله عليه وسلم): (أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِمَنْ يَحْرُمُ عَلَى النَّارِ- أو بمن تَحْرُمُ عَلَيْهِ النَّارُ؟ عَلَى كُلِّ قَرِيبٍ هَيِّنٍ سَهْلٍ).
والتاجر الصدوق أمين في بيعه وشرائه وسائر معاملاته، وقد مَرَّ نبينا (صلى الله عليه وسلم) عَلَى صُبْرَةِ طَعَامٍ، فَأَدْخَلَ يَدَهُ فِيهَا، فَنَالَتْ أَصَابِعُهُ بَلَلًا، فَقَالَ: مَا هَذَا يَا صَاحِبَ الطَّعَامِ؟! قَالَ: أَصَابَتْهُ السَّمَاءُ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: (أَفَلَا جَعَلْتَهُ فَوْقَ الطَّعَامِ كَيْ يَرَاهُ النَّاسُ؟ مَنْ غَشَّ فَلَيْسَ مِنِّي).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تخفيض الأسعار علماء الازهر الشيخ صفوت محمد خطبة الجمعة اليوم تلاعب بأسعار السلع صفوت عمارة معنى التاجر الصدوق ومنزلته وزارة الأوقاف صلى الله علیه وسلم الأزهر الشریف هامش الربح رضی الل

إقرأ أيضاً:

أزهري: ليس من حق الآباء إجبار بناتهم على ارتداء الحجاب (فيديو)

أكد الشيخ عبد العزيز النجار من أحد علماء الأزهر الشريف، أن إجبار البنت أو الولد على الطاعة ليس مبدأ إسلامي.

علي جمعة يجيب عن سؤال: هل سيُحاسب الوالدان لعدم ارتداء ابنتهم الحجاب؟ رمضان عبدالمعز: الحجاب فرض لا يقبل الجدال (فيديو)

وأضاف الشيخ عبد العزيز النجار، خلال حواره ببرنامج علامة استفهام، تقديم الإعلامي مصعب العباسي، مساء اليوم أن الأب ليس من حقه أن يفرض ارتداء الحجاب على بناته وأن هذه الفتاة عليها تحمل عقوبة ترك الحجاب

فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر 

وأشار إلى  أن الله قال في كتابه الكريم:" فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر إلا من تولى وكفر فيعذبه الله العذاب الأكبر" فالإسلام لم يجبر أحدا على شئ.

ولفت إلى أن كل شخص يختار ما يريده، ولكن هو يتحمل المسؤولية، وأن الأب عليه أن يعظ أولاده، ومن يختار طريق غير الصحيح، سيكون الشخص المتحمل للمسؤولية.

وأوضح أن البنت قبل البلوغ يكون على الأب أن يعلمها دون ضرب، وإذا كانت التربية صحيحة يكون هناك سهولة بعد البلوغ.

ووجهت فتاة سؤال للدكتور علي جمعة، مفتي الديار السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، مفاده : "هل الأهل هايتحاسبوا على أفعال أولادهم من المعاصي خاصة عدم لبس الحجاب؟".  
وقال جمعة خلال إجابته ببرنامج “ نور الدين”، المطاع عبر فضائية “ القناة الأولى”، اليوم الثلاثاء، إنه "ما دام الوالدان مستمرين في النصيحة فلا شيء عليهما، وإنما الإنسان بعد سن البلوغ فهو خصيم نفسه".  

وأضاف مفتي الديار السابق أنه: " بعد وصول الإنسان إلى سن البلوغ والتكليف يكون هو مسئولًا أمام الله عن تصرفاته، ولذلك لما أمرنا الرسول بالتربية كان في سن 7 و10 سنوات على أمور الدنيا والدين ومنها الصلاة، وهي واجبة، وحتى يكبر الطفل وهو يعتاد عليه".

 

على جمعة: بر الوالدين من أعظم القربات إلى الله
 

وخلال الحلقة قال جمعة:" إن الله أمرنا ببر الوالدين، حيث أنه من أعظم القٌربات إلى الله، لأنه يشتمل على قيم عليا لا توجد إلا في غير هذا الخُلق الكريم، كما يشتمل على شيء من الوفاء وهو قيمة كبيرة والشهامة وشئ من الشكر، فمن لم يشكر الناس لا يشكر الله كما ورد في الحديث".

 

وتابع أنه من كان سببا في وجودك فهو الأصل في هذه الحياة، فمن سوء الأخلاق أن يقدم لك إنسان حبه ثم تكافؤه بالإعراض عنه، مشيرا إلى أن هذا العصر يشكو الآباء من قسوة الأبناء، ويشكو الأبناء من قسوة الآباء أيضا.
برنامج نور الدين، الذى يعرض على قنوات الشركة المتحدة، يفتح حوارا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم حول الدين والله عز وجل، إضافة إلى المشكلات الحياتية التى تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها، ويرد على أسئلة للمرة الأولى علي لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألوها لأهاليهم الذين يجدوا نفسهم في حيرة من أمثلة فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور الذي يقف الآباء أمامها في حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب سواء للأهالي الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون في البرنامج فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبني عندهم وعيًا ويقينًا.

مقالات مشابهة

  • حملة البقالة ضد بطاقات التعبئة.. اتصالات أحيزون تواجه تراجعاً حاداً في السوق وانهياراً في المبيعات
  • روبورتاج. تجار البقالة يعبرون عن تذمرهم من إتصالات المغرب ويتوعدون بمقاطعة شاملة(فيديو)
  • أزهري: ليس من حق الآباء إجبار بناتهم على ارتداء الحجاب (فيديو)
  • دورة تدريبية لإعداد القيادات الدينية لتناول القضايا السكانية بالفيوم 
  • أزهري: الحر الشديد من تنفيس جهنم على الدنيا «فيديو»
  • دورة تدريبية لإعداد القيادات الدينية لتناول القضايا السكانية بأوبرج بالفيوم
  • أستاذ بجامعة الأزهر: الحر الشديد من تنفيس جهنم على الدنيا (فيديو)
  • الأزهر للفتوى: الوقاية من حرارة الشمس نعمة تستوجب الشكر
  • إعداد الموسوعة المصرية في خدمة السنة النبوية
  • الأزهر للفتوى: رغب سيدنا رسول الله أمته في صيام الأيام البيض