بوابة الفجر:
2024-05-20@07:11:10 GMT

فهم مرض السكري: أسبابه وكيفية العلاج

تاريخ النشر: 20th, April 2024 GMT

فهم مرض السكري: أسبابه وكيفية العلاج، يُعتبر مرض السكري من الحالات الصحية المزمنة التي تؤثر على كيفية استخدام الجسم للسكر في الدم، يُصنف مرض السكري إلى نوعين رئيسيين: النوع الأول والنوع الثاني. 

يُعتبر مرض السكري نوع 2 الأكثر شيوعًا ويمثل نحو 90٪ من جميع حالات السكري،وتستعرض بوابة الفجر الإلكترونية من خلال السطور القادمة فهم مرض السكري وأسبابه، وكيفية العلاج.

أسباب مرض السكري:

1. الوراثة والعوامل الوراثية: قد تكون العوامل الوراثية دورًا في زيادة خطر الإصابة بمرض السكري، حيث يكون للأشخاص الذين لديهم أقارب مصابين بالسكري مخاطر أعلى.

2. النمط الغذائي غير الصحي: يمكن أن يزيد تناول الأطعمة غنية بالسكريات المكررة والدهون المشبعة من خطر الإصابة بمرض السكري.

3. النشاط البدني القليل: قلة النشاط البدني يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، حيث يساعد النشاط البدني على استخدام الجسم للسكر بشكل أكثر فعالية.

4. السمنة: يعتبر الوزن الزائد عامل مساهمة رئيسيًا في زيادة خطر الإصابة بمرض السكري.

أبحاث وابتكارات عالمية لمحاربة مرض السرطان والحد من العلاج الكيميائي التقليدي "محتاجين الدعم".. ما لا تعرفه عن مرض الجذام كيفية علاج مرض السكري:

1. التغييرات في نمط الحياة: تشمل هذه الخطوة تغييرات في النظام الغذائي لتضمن تناول وجبات متوازنة وصحية، وممارسة الرياضة بانتظام، والحفاظ على وزن صحي.

2. العلاج بالأدوية: في العديد من الحالات، يتطلب علاج مرض السكري تناول أدوية تساعد في خفض مستويات السكر في الدم، مثل الأنسولين أو العقاقير الفموية.

3. مراقبة مستويات السكر في الدم: من المهم مراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام باستخدام جهاز قياس السكر في الدم لضمان تحقيق التحكم الجيد في مستويات السكر.

4. التعليم الذاتي والدعم الذاتي: يجب على المرضى تعلم كيفية إدارة مرضهم والتعامل مع المضاعفات المحتملة، ويمكن أن يكون الدعم الذاتي والتوجيه من الخبراء ذوي الخبرة في مجال السكري مفيدًا جدًا.

الختام:

فهم مرض السكري: أسبابه وكيفية العلاج، مرض السكري يعتبر حالة صحية خطيرة ومزمنة، ومع ذلك، يمكن إدارته بنجاح من خلال التغييرات في نمط الحياة والعلاج الدوائي الصحيح. من المهم فهم أسباب وعلاج مرض السكري لتحقيق السيطرة على المرض وتحسين الجودة العامة للحياة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: علاج مرض السكري مرض السكرى السكري اسباب مرض السكري كيفية العلاج خطر الإصابة بمرض السکری مستویات السکر وکیفیة العلاج السکر فی الدم

إقرأ أيضاً:

التغذية ليست السبب الرئيسي لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.. طبيبة تكشف التفاصيل

قالت طبيبة القلب أولغا بوكيريا، بحلول سن الأربعين، يصاب كل شخص ثانٍ بترسبات الكوليسترول في الأوعية الدموية بسبب الإجهاد.

 

وأشارت طبيبة القلب بوكيريا إلى أن ارتفاع مستويات الكوليسترول غالبًا ما يرتبط بعادات الأكل لدى الناس، ولكن الإجهاد اليومي له تأثير أكبر بكثير على المشكلة. 

 

وصرحت أولغا بوكيريا: التغذية ليست السبب الرئيسي لارتفاع نسبة الكوليسترول، بل هو سببها الرئيسي هو التوتر.

 

أسباب ارتفاع مستويات الكوليسترول

عندما ترتفع مستويات الكوليسترول، تبدأ هذه المادة الدهنية بالترسب على الجدران الداخلية للأوعية الدموية، مما يؤدي إلى ظهور الترسبات، إن انتشار مثل هذه اللويحات يعني تطور تصلب الشرايين - وهي حالة مرضية للأوعية الدموية تفقد فيها أنسجتها مرونتها وقدرتها على التمدد بشكل جيد مع ارتفاع ضغط الدم. عندما تصبح جدران الأوعية الدموية أكثر صلابة، فإنها تتضرر بسرعة أكبر، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة، بما في ذلك احتشاء عضلة القلب.

 

وبحلول سن الأربعين، تظهر خطوط الكوليسترول على كل شخص ثاني تقريبًا في جدار الأوعية الدموية - وهي المرحلة الأولى من تكوين البلاك، والتي أساسها الكوليسترول منخفض الكثافة. 

 

ويزداد خطر تكوين اللويحات بشكل نشط وسريع عند الرجال بعد 45 عامًا عند النساء - بعد 55 عامًا. والسبب في ذلك ليس التغذية فقط.، وقالت طبيبة القلب في قناة برقية إن السبب الرئيسي لارتفاع نسبة الكوليسترول هو التوتر.

 

وأوضحت بوكيريا أنه في حالة التوتر يتم إطلاق عدد كبير من الهرمونات التي تسبب ردود فعل فسيولوجية ونفسية لمثل هذا التوتر، ويعد الكوليسترول ضروريًا لإنتاج الهرمونات، لذلك يبدأ الجسم بشكل انعكاسي في تصنيعه بشكل مكثف.

 

فقط 20٪ من الكوليسترول يأتي إلى الجسم من الطعام. والـ80% المتبقية تتشكل في الجسم، وحذرت طبيب القلب من أن التغذية السليمة لن تساعد بشكل كبير في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

 

وتنصح الطبيبة بزيادة مقاومة الإجهاد - أولا وقبل كل شيء، يساعد النشاط البدني الكافي، والمشي في الطبيعة، والرياضة، ووفقا لبوكيريا، فإن زيادة الكورتيزول بسبب الإجهاد يؤدي أيضا إلى زيادة مستويات السكر والأنسولين، مما قد يؤدي إلى أمراض مزمنة بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض التنكس العصبي وأمراض المناعة الذاتية، والسكري والسرطان.

مقالات مشابهة

  • هؤلاء أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات مرض السكر
  • هام لمرضى السكري.. ما هي مكونات وجبة الإفطار المثالية؟
  • أطباء يكشفون مفاجأة حول دواء السمنة وعلاقته بالسكري
  • الأحماض الدهنية توفر الحماية من مرض السكري لضحايا السمنة
  • احذر 6 علامات مبكرة تدل على إصابتك بالسكر.. اذهب إلى الطبيب فورا
  • التغذية ليست السبب الرئيسي لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.. طبيبة تكشف التفاصيل
  • السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة
  • نصائح لضبط السكري دون الحاجة لأدوية
  • الحر ومريض السكر.. أغذية ومشروبات مفيدة خلال اليوم
  • أضرار البطيخ على الحامل.. أبرزها الإصابة بالسكري