تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وزير الدفاع اليوناني نيكوس ديندياس، أن بلاده بحاجة إلى مواصلة تطوير الدفاعات الجوية، بعد الحرب الأوكرانية، والتطورات في منطقة الشرق الأوسط.

ونقلت صحيفة (كاثميريني) اليونانية، اليوم الأحد، عن وزير الدفاع قوله - خلال مقابلة صحفية - إن "الحرب الأوكرانية والصراع الأخير في الشرق الأوسط جعله يدرك أن اليونان بحاجة إلى تطوير قبة دفاع جوي لحماية نفسها من الصواريخ والطائرات بدون طيار".

 

وأشار إلى أن "التدريبات الجوية المتعددة الجنسيات Iniochos 2024 التي شاركت فيها ثماني دول إلى جانب اليونان وهم قبرص وفرنسا والجبل الأسود وقطر ورومانيا والمملكة العربية السعودية وإسبانيا والمملكة المتحدة، ساعدت في تعزيز قدرات المشاركين".

بدورها، ذكرت السلطات المدنية والعسكرية اليونانية أنه على الرغم من مشاركة فرقاطة يونانية في البحر الأحمر، إلا أنها واثقة من أن اليونان ستتجنب الانجرار بعمق إلى صراع الشرق الأوسط الأوسع.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اليونان الحرب الأوكرانية الدفاعات الجوية

إقرأ أيضاً:

اجتماع بين روسيا ومصر يؤكد على إنهاء الحرب في السودان

 

أعلن المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد، أن  وزير الخارجية  المصري سامح شكري، ناقش مع نظيره الروسي سيرجي لافروف عدد من الملفات الإقليمية و الدولية من ضمنها الأوضاع في السودان.

الخرطوم ــ التغيير

وكان قد التقى وزير الخارجية المصري أمس “الإثنين” في مدينة نيجنى نوفجورود الروسية سيرجي لافروف وزير خارجية روسيا، وذلك علي هامش مشاركته في اجتماعات وزراء خارجية تجمع البريكس الذي يعقد يومى ١٠ و١١ يونيو الجارى.

ومنذ حوالي “4” أيام وقعت وزارة المعادن السودانية اتفاقية امتياز مع شركة زاروبيج جيولوجيا الروسية في مربع (NS- A-24) للبحث والاستكشاف عن الذهب والمعادن المصاحبة له.

وكان قد أكد وزير المعادن في مراسم التوقيع، أهمية التعاون وسبل تعزيز العلاقة بين الدولتين عبر اللجنة الوزارية السودانية الروسية المشتركة لتنفيذ مشاريع ذات قيمة تخدم المصالح الاقتصادية للبلدين

وقال المتحدث باسم الخارجية، أن جانباً كبيراً من مباحثات شكري ووزير خارجية روسيا ركز على الأزمة الحالية في قطاع غزة، وسبل تسويتها، و الأوضاع في السودان.

وأوضح أبوزيد أن الجانبان أكدا  على أهمية ضرورة العمل من أجل إنهاء الصراع بين الجيش و الدعم السريع و الحفاظ على مقدرات ومؤسسات الدولة السودانية.

وقال حيث حرص الوزير شكرى على استعراض الجهود المبذولة من جانب الوساطة المصرية/القطرية للتوصل إلى صفقة تؤدي إلى هدنة في غزة تسمح بتبادل الأسرى والمحتجزين وإدخال المساعدات إلى الشعب الفلسطينى فى القطاع، وصولاً إلى تحقيق وقف دائم لإطلاق النار، وخروج القوات الإسرائيلية من قطاع غزة.

وفي سياق متصل، رحب وزير الخارجية بالمقترح الروسي بعقد لقاء لوزراء خارجية روسيا والدول العربية الخمس لمناقشة سبل تسوية النزاع ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطينى ، فضلا عن دعم المسار السياسي وإحياء عملية السلام وفقا للمرجعيات الدولية ذات الصلة.

وأضاف السفير أبو زيد، بأن شكرى أعرب لنظيره الروسي عن تقدير الجانب المصرى للتطورات الإيجابية التي يشهدها ملف التعاون الثنائى بين البلدين، بما فى ذلك المنطقة الروسية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مشيد على وجه الخصوص بالخطوات التنفيذية التى تم اتخاذها فى مشروع محطة الضبعة.

كما أشاد وزير الخارجية بنشاط الرئاسة الروسية الحالية لتجمع البريكس، مؤكدا على اهتمام مصر البالغ بالمشاركة الفاعلة في الاجتماعات التي دعت لها الرئاسة الروسية في مسارات التجمع، من خلال مشاركة مختلف الجهات الوطنية المصرية في الاجتماعات التي عقدتها الرئاسة الروسية، على مستوى الوزراء وكبار المسئولين.

وأردف المتحدث الرسمى، أن الوزيرين تطرقا لعدد من القضايا الاقليمية، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع اتصالا بالحرب الاوكرانية، والأفكار والطروحات المختلفة المتصلة بكيفية وأسس إنهاء الصراع، بالإضافة إلى مستجدات الأزمة في السودان، حيث أكد الجانبان على أهمية وضرورة العمل من أجل إنهاء الصراع و الحفاظ على مقدرات ومؤسسات الدولة السودانية.

واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته بالإشارة إلى توافق الوزيرين على الحفاظ على وتيرة التشاور المكثفة بشأن مسارات تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين المصري والروسي، واستمرار التشاور بشأن الموضوعات ذات الأولوية لتجمع البريكس، فضلا عن مواجهة التحديات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

الوسومالسودان روسيا سامح شكري لافروف مصر

مقالات مشابهة

  • مطار صلالة يستقبل أولى الرحلات الجوية المباشرة في موسم خريف ظفار 2024
  • اجتماع بين روسيا ومصر يؤكد على إنهاء الحرب في السودان
  • وزير الخارجية الأمريكية يحضر مؤتمرًا في الأردن للاستجابة الإنسانية بغزة
  • مسؤول في "حماس": تعليقات بلينكن عن وقف إطلاق النار منحازة لإسرائيل
  • ما هو القادم لمنطقة الشرق الأوسط؟
  • من القاهرة.. بلينكن يدعو دول الشرق الأوسط إلى الضغط على حماس لقبول مقترح وقف إطلاق النار
  • بيلنكن يؤكد تقدير بلاده للجهود المصرية فى الأزمة الفلسطينية
  • بلينكن يعود إلى الشرق الأوسط للترويج لهدنة في قطاع غزة
  • وزير الخارجية الأمريكي يزور الشرق الأوسط من أجل هدنة في غزة
  • العاصفة الكاملة في الشرق الأوسط