نجحت السفارة المصرية في برن في استرداد قطعة أثرية فريدة تنتمي للحضارة المصرية القديمة يعود تاريخها إلى 3400 عام وهي عبارة عن جزء مقتطع من تمثال جماعي للملك رمسيس الثانى والتي تسلمها السفير وائل جاد، سفير جمهورية مصر العربية في برن من مديرة المكتب الثقافي الفيدرالي السويسري في يوليو 2023، وذلك في إطار الاهتمام الذي توليه الدولة المصرية للحفاظ على تاريخها و أرثها الحضاري، وفي ظل تكليفات وزير الخارجية لاسترداد الآثار المصرية المهربة وإعادتها إلى أرض الوطن من خلال الجهود الحثيثة التي تبذلها الخارجية المصرية عبر سفارتها بالخارج وذلك بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار.

يذكر أن السفارة المصرية فى برن قامت بالتنسيق مع مديرة مكتب شركة مصر للطيران في جنيف لتولي شحن القطعة المشار إليها مجاناً على خطوطها وإعادتها إلى أرض الوطن.

وسلمت وزارة الخارجية متمثلة في مكتب مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية، وزارة السياحة والآثار، صندوق خشبي يحتوي على مجسم لجزء من رأس الملك رمسيس الثاني والذي قد تم سرقته من الموقع الأثري في أبيدوس.

ويأتي ذلك ليعكس أيضا استمرار التعاون والتنسيق بين السفارة المصرية في برن ومكتب الثقافة الفيدرالي السويسري، والذي كان قد تمخض عن استلام السفارة عدداً من القطع الأثرية المصرية التي تنتمي للحضارة المصرية القديمة منذ أغسطس ٢٠٢١.

اقرأ أيضاً«الخارجية المصرية»: حصر دقيق للضحايا والمصابين المصريين جراء إعصار دانيال في ليبيا

الخارجية المصرية تستدعي سفيرة الدنمارك احتجاجا على حرق المصحف الشريف

سفير مصر في بيروت: الالتزام بدعم لبنان ثابت أساسي للسياسة الخارجية المصرية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الخارجية المصرية تمثال الملك رمسيس الثاني أبيدوس الخارجیة المصریة فی برن

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين بالشرقية: مزارعو جمعية رمسيس الزراعية يعانون من نقص في الأسمدة

قال إبراهيم إسماعيل، نقيب الفلاحين بمحافظة الشرقية، إن الأسمدة الزراعية لها فائدة كبيرة في مساعدة النباتات على النمو، وذلك من خلال توفير المغذيات المناسبة للنباتات والتي تعمل على زيادة الخصوبة، وبالتالي تعمل على زيادة الانتاجية وبجودة مرتفعة.

وأشار نقيب فلاحين الشرقية، إلى أن هناك أزمة حقيقية في قرى ومراكز محافظة الشرقية، خاصة جمعية رمسيس بصان الحجر، الأمر الذي قد يؤثر على انتاجية المحصول في آخر الموسم بالسلب، لافتا إلى أن إعطاء الأرض الزراعية الأسمدة من: «النترات، واليوريا» في أوقاتها ومواعيدها المقررة يؤثر قطعًا وبشكل إيجابي وسريع على المحاصيل الزراعية الصيفية مثل «القطن، الارز» من حيث زيادة الانتاجية وكمياتها وجودتها.

وأكد إسماعيل أنه حتى الآن جمعية رمسيس الزراعية تعاني من نقص حاد في كميات الأسمدة، الأمر الذي يدفع المزارعين الوقوع فريسة لتجار السوداء من النفوس الضعيفة، خاصة وأن سعر شيكارة الكيماوي وصل إلى 800 جنيه، وهو سعر مضاعف لسعر الجمعية الزراعية المحدد بـ 251 جنيه لشكارة اليوريا، و246 جنيه للنترات.

وذكر أن فدان الأرز كان مخصص له 5 شكائر من الأسمدة، وتقلصت الكمية خلال الأعوام الماضية إلى شيكارتين فقط، وهو ما يدفع المزارعين إلى استكمال الـ 3 الباقية من السوق السواد، وأن هذا كان مقبولًا من قبل، أما مع ارتفاع الأسعار لأرقام فلكية أصبح الأمر الآن يسبب خسائر كبيرة لهم مع نهاية الموسم.

ولفت نقيب فلاحين الشرقية، إلى أن مساحة جمعية رمسيس قرابة 1400 فدان، تضم نحو 400 حيازة زراعية، وأن غالبية المزارعين يصرخون من عدم  استلام حصصهم ومخصصاتهم من الأسمدة من الجمعية الزراعية، خاصة وأنه كان عليهم بدر الأسمدة في أراضيهم الزراعية من أسبوع مضى، وأن أي تأخير سيتسبب قطعًا بالسلب في جودة المحاصيل وكمياتها.

 ومن جانبه، قال المهندس سمير راشد مدير عام المتابعة الميدانية والرقابة بمديرية الزراعة بمحافظة الشرقية، إن الأسمدة الزراعية متوفرة بالمحافظة في شون البنك وجميع الجمعيات الزراعية بمختلف أنواعها من: «ائتمان،  وإصلاح، واستصلاح»، مؤكدًا أن رصيد محافظة الشرقية يبلغ 26 ألف طن من الأسمدة حتى تاريخه، ورصيد جمعية رمسيس يبلغ من اليوريا 4697 شيكارة، ومن النترات 1818 شيكارة، وهي كميات كافية لكل الحيازات بالجمعية حتى الآن.

 وأوضح أن التعليمات الواردة لجميع الجمعيات الزراعية، بسرعة صرف الأسمدة للمزارعين حتى ولو لغير الجمعية التابعة لها، بشرط عدم وجود تعديات من قبله على الأرض الزراعية، وعدم وجود زراعات مخالفة له، مشيرا إلى أن المديرية ستعمل على ضخ كميات إضافية لأي جمعية تحتاج إلى أسمدة خلال إجازة العيد. 

مقالات مشابهة

  • اغتيال بعد الممات: تمثال جواد سليم مقطوع الرأس في ساحة الطيران
  • أسعار وعناوين منافذ وزارة الزراعة لبيع لحوم الأضاحي
  • بوتين يكشف في "زمن الأبطال" عن سر قوة روسيا في الأوقات الصعبة
  • قرب افتتاح سفارة مدغشقر بالرباط
  • نقيب الفلاحين بالشرقية: مزارعو جمعية رمسيس الزراعية يعانون من نقص في الأسمدة
  • في مصر..صاحب هذا التابوت شكلّ لغزًا حتى كشفت تفاصيل عن اسمه الشهير
  • إيرادات فيلم ولاد رزق 3 تتخطى 8 ملايين جنيه
  • اليوم الثاني من زيارته الرسمية.. وزير الخارجية الإيراني بالإنابة يصل أربيل
  • الكنيسة القبطية في قبرص تهنئ السفارة المصرية بعيد الأضحى
  • مجلس الشيوخ الأمريكي يعقد جلسة لترشيح جينيفر جافيتو سفيرة لدى ليبيا