بحث حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، مع يي ينفاي، أمين عام الحزب الشيوعي بمقاطعة خبي الصينية، جذب استثمارات صينية جديدة للمنطقة الحرة المُخطط إنشائها بمدينة العلمين الجديدة، وذلك بحضور لياو ليتشيانج، السفير الصيني بالقاهرة، ووفد حكومي صيني رفيع المستوى.

التوسع في إنشاء المناطق الحرة

وقال حسام هيبة إن الحكومة تتوسع في إنشاء المناطق الحرة بالتوازي مع خطط جذب الاستثمارات، لاستغلال الموارد والوقت بشكل أمثل، ليبدأ التشغيل الفعلي للمناطق الحرة فور انتهاء الإنشاءات الخاصة بها.

تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر والصين

وتناول اللقاء أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر والصين، تحت مظلة مبادرة «الحزام والطريق»، التي تسعى إلى توثيق الروابط التجارية والاقتصادية بين 60 دولة في آسيا وأوروبا وإفريقيا.

دعم الشركات الصينية العاملة في مصر

وأكد حسام هيبة دعم الشركات الصينية العاملة في مصر، والتي أسهمت في نقل التكنولوجيا الحديثة إلى مصر وتشغيل آلاف الأيدي العاملة وزيادة حصيلة مصر من الصادرات وخفض فاتورة الواردات، لذا اهتمت الحكومة بمنح عدد من الشركات الصينية الرخصة الذهبية، وهي رخصة جامعة لكافة التصاريح، وتشكيل اللجنة الوزارية لوحدة الصين برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ما أدى إلى تنامي الاستثمارات الصينية وزيادة انتشار العلامات التجارية الصينية المصنوعة بمصر، ما يحقق صالح البلدين.

جهود الحكومة المصرية لجذب الاستثمارات

واستعرض هيبة جهود الحكومة المصرية لجذب الاستثمارات، ومن أهمها إطلاق التأسيس الإلكتروني للشركات، والتوسع في إنشاء المناطق الحرة والاستثمارية والصناعية، والطفرة الهائلة في تطوير الطرق والبنية التحتية، بالإضافة إلى التشريعات والاستراتيجيات الداعمة للاستثمار والقطاع الخاص، ومن أهمها وثيقة ملكية الدولة والاستراتيجية الوطنية لصناعة السيارات.

التعاون مع مصر في مجالات عديدة

من ناحيته أعرب الأمين العام للحزب الشيوعي بمقاطعة خبي الصينية عن تطلع مقاطعته للتعاون مع مصر في مجالات عديدة ومن أهمها مجالات تطوير الأعمال وصناعة السيارات الكهربائية ومواد البناء والصناعات الكيميائية، كما قدم الدعوة للرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار لزيارة مقاطعة خبي، والتعرف عن قرب على كافة المجالات الاقتصادية بالمقاطعة وبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين حيث تتمتع المقاطعة بأهمية اقتصادية كبرى نظرا لقربها من كل من بكين العاصمة وميناء تيانجين

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: استثمارات صينية مدينة العلمين الجديدة هيئة الاستثمار المناطق الحرة الشرکات الصینیة

إقرأ أيضاً:

مذكرة تفاهم بين "سوناطراك" وهواوي الصينية للتعاون الرقمي

الاقتصاد نيوز - متابعة

وقعت شركة سوناطراك الجزائرية للنفط والغاز في مذكرة تفاهم مع شركة "هواوي تليكوميونيكيشنز ألجيريا"، بمقر الشركة الأم لشركة هواوي بمدينة شنتشن، وذلك  للتعاون في مجال الرقمنة وتكنولوجيا المعلومات.

وقالت شركة سوناطراك الجزائرية في بيان، الثلاثاء، قبل أيام أنها وقعت مذكرة تفاهم مع شركة سينوبكالصينية لتوسيع التعاون في مجالات بينها الاستكشاف.

وأوضحت سوناطراك أن مذكرة التفاهم تهدف إلى "توسيع التعاون من خلال البحث عن فرص شراكة جديدة عبر مجمل سلسلة القيمة للمحروقات، لا سيما في مجالات الاستكشاف وتطوير المكامن المعقدة والطاقات المتجددة والبتروكيماويات والهندسة النفطية وتطوير المهارات".

وتعمل سينوبك في الجزائر منذ عام 2002، وتتعاون مع سوناطراك بمنطقة مكمن زارزايتين ضمن عقد للمحروقات موقع في عام 2022، بحسب البيان.

كما أبرمت "سوناطراك" اتفاق مشاركة إنتاج بقيمة 490 مليون دولار مع "سينوبك" يغطي منطقة زرزايتين في حوض إليزي، وتبلغ مدة الاتفاق 25 عاما سينتج 95 مليون برميل من النفط .

مقالات مشابهة

  • الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار يشارك في الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد في مصر
  • الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة يشارك في الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد في مصر
  • راكز تعزز خدماتها للعملاء عبر شراكة حصرية مع شركة إتش آر إم للتوظيف
  • ارتفاع الاستثمارات الصينية بالسكك الحديدية 10.8% بين يناير ومايو
  • مذكرة تفاهم بين "سوناطراك" وهواوي الصينية للتعاون الرقمي
  • "النقل": 9 آلاف عملية فحص رقابية بمكة المكرمة والمدينة المنورة
  • أخنوش: الرأسمال الوطني يغطي 69% من الكتلة الاستثمارية للاتفاقيات المصادق عليها
  • حضرموت تحتضن نهاية العام الجاري معرضاً للكتاب
  • في جلسة للمساءلة الشهرية.. أخنوش يستعرض ما تعتزم الحكومة مواصلة تنفيذه لتحفيز الاستثمار
  • 30 يونيو آخر موعد للتسجيل بضريبة الشركات