نزع مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية “مسام” لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام 857 لغمًا في مختلف مناطق اليمن، منها 75 لغمًا مضادا للدبابات، و782 ذخيرة غير منفجرة، وذلك خلال الأسبوع الثالث من شهر أبريل 2024م.

وتفصيلاً، استطاع فريق “مسام” نزع 148 ذخيرة غير منفجرة في محافظة عدن، ونزع 164 ذخيرة غير منفجرة في مديرية الخوخة بمحافظة الحديدة.

كما تمكن الفريق من نزع 70 لغمًا مضادًا للدبابات و418 ذخيرة غير منفجرة في مديرية مأرب بمحافظة مأرب. وفي محافظة تعز نزع الفريق 43 ذخيرة غير منفجرة في مديرية المخاء، و5 ألغام مضادة للدبابات و5 ذخائر غير منفجرة في مديرية ذباب، إلى جانب نزع ذخيرة واحدة غير منفجرة في مديرية المندب. وفي مديرية تبن بمحافظة لحج جرى نزع 3 ذخائر غير منفجرة.

وبذلك يرتفع عدد الألغام التي نزعت خلال شهر أبريل إلى 1240 لغمًا، ليصبح عدد الألغام المنزوعة منذ بداية مشروع “مسام” حتى الآن إلى 437 ألفًا و616 لغمًا زرعت بعشوائية في مختلف الأراضي اليمنية لحصد المزيد من الضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية غیر منفجرة فی مدیریة ذخیرة غیر منفجرة فی

إقرأ أيضاً:

“الغطاء النباتي” يصدر 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالمملكة لمواجهة تدهور الأراضي

المناطق_واس

أعلن المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر انتهاء المرحلة الأولى من مشروع تقييم حالة التصحر وتدهور الأراضي بإنتاج 246 خريطة مكانية توضح اتجاهات التصحر وحالة تدهور الأراضي في مناطق المملكة.

 

أخبار قد تهمك “الغطاء النباتي” ينظم الملتقى الوطني للتشجير في نسخته الأولى تحت عنوان “نحو مستقبل أخضر” 22 أبريل 2024 - 3:39 مساءً “الغطاء النباتي” ينقل 5 أشجار معمرة ونادرة من “مجتمع المكيمن” في المدينة المنورة إلى متنزه المدينة الوطني 27 فبراير 2024 - 2:19 مساءً

 

وأجرت فرق المركز خلال المرحلة الأولى من المشروع المسوحات الميدانية ودراسات وبحوث لتقييم حالة التصحر، وتدهور الأراضي، وتحديد آلية مكافحة التصحر، وتحييد تدهور الأراضي وحماية المعرض منها لخطر التصحر، إضافة إلى وضع الخطط المستقبلية الخاصة بالتعامل معها وحمايتها وتحسين خصائصها الفيزيائية والحيوية.

 

 

واعتمد العمل في المشروع على الاستفادة من نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد والمسح الميداني، ويشمل أخذ عينات للتربة وإجراء التحاليل اللازمة ودراسة النباتات الموجودة بمواقع الدراسة، ومن ثم تحليل البيانات المتوفرة والصور الفضائية، وإعداد خرائط مكانية لها توضح المواقع المتدهورة وغير المتدهورة وحالة الأراضي المتدهورة، والثابتة، والمحسنة، وإعداد الخطط المناسبة لها.

 

 

وأوضح المركز أنه تم انطلاق المرحلة الثانية من المشروع بداية من منطقة الرياض، حيث سيتم خلالها تحديد النقاط الساخنة وتصنيف حالات ومسببات التصحر وتدهور الأراضي، وتنفيذ المزيد من المسوحات الميدانية لدراسة المواقع المتدهورة وغير المتدهورة.

 

 

ويهدف مشروع تقييم حالة التصحر وتدهور الأراضي؛ إلى رصد وتصنيف حالات ومسببات التصحر وتدهور الأراضي في المملكة، ووضع أفضل الخطط وتطوير آليات مكافحة التصحر وتحييد تدهور الأراضي، إضافة إلى تطوير حوكمة تنفيذ الآليات والتدابير المعدة من قبل فريق المشروع.

 

 

يذكر أن المركز يعمل على حماية مواقع الغطاء النباتي والرقابة عليها وتأهيل المتدهور منها، إضافة إلى الكشف عن التعديات على الغطاء النباتي، والتصدي للسلوكيات الخاطئة والضارة به، إضافة إلى الإشراف على إدارة أراضي المراعي والغابات والمتنزهات الوطنية واستثمارها؛ لتحقيق التنمية المستدامة التي ترتقي بجودة الحياة تحقيقًا لمستهدفات مبادرة السعودية الخضراء.

مقالات مشابهة

  • الحوثي يواصل زرع الألغام فى ميادين وشوارع اليمن
  • “الزادمة” ييحث الأوضاع الأمنية بالمنطقة الجنوبية
  • معرض “سيتريد”.. تعاون استراتيجي مع رواد القطاع خلال فعاليات أسبوع الإمارات البحري
  • “الغطاء النباتي” يصدر 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالمملكة
  • إنفوجراف.. تعرف على أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع
  • إنفوجراف| تعرف على أنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع
  • “الغطاء النباتي” يصدر 246 خريطة مكانية لحالة التصحر بالمملكة لمواجهة تدهور الأراضي
  • “سيتريد ماريتايم” تكشف عن تعاون استراتيجي مع رواد القطاع البحري خلال فعاليات أسبوع الإمارات البحري
  • “مسام” ينتزع 2.010 ألغام في اليمن خلال أسبوع
  • «مسام» ينتزع 2010 ألغام في اليمن خلال أسبوع