بلد الصيد والصيادين.. دمياط تقاطع شراء الأسماك


استقبلت هيئة ميناء دمياط أعضاء لجنة التفتيش ومراجعة سلامة الإجراءات الخاصة بالموانئ المصرية برئاسة اللواء / أسامة نجم بقطاع النقل البحري واللوجستيات بوزارة النقل وعضوية ممثلين عن الجهات المختصة .
حيث أناب اللواء بحري أ.ح / أحمد حواش رئيس مجلس الإدارة اللواء بحري أ.

ح / طارق عدلي نائب رئيس مجلس الإدارة للتشغيل بمتابعة وتنسيق أعمال اللجنة ، التي عقدت أولى اجتماعاتها بحضور ممثلو الجهات الرقابية ذات الصلة وقيادات الهيئة .
بدأت أعمال اللجنة بتقديم عرض توضيحي تناول أهم التوصيات الواردة بتقرير المرور السابق وما تم من إجراءات بشأنه كما تناول العرض بنود التفتيش الحالي .
حيث قام أعضاء اللجنة بجولات ميدانية لمراجعة سلامة الإجراءات المتخذة داخل الميناء لضمان أمن وسلامة الإجراءات ومراجعة خطط الطوارئ وسيناريوهات التعامل مع المواقف المختلفة و مدى تفهم العاملين بها .. وكذا سلامة إجراءات المحافظة على البيئة ومراجعة خطة التخلص من المخلفات ومكافحة التلوث بالزيت و مدى تطبيقها عملياً بالميناء والمرور على مركز العمليات وإدارة الأزمات للتأكد من كفاءة الإجراءات به والمرور على جميع الساحات والمخازن والشركات والأرصفة للتأكد من سلامة المعدات وصلاحيتها .
كما تناول المرور التأكد من سلامة إجراءات الحماية المدنية والمرور على معامل الفحص المركزية ولجان الفحص المشترك والمرور على الوحدات البحرية للتأكد من صلاحيتها الفنية للإبحار كما تم مراجعة إجراءات الدخول والخروج من بوابات الميناء للشحنات والبضائع للتأكد من سلامتها ، وقد اشتملت المراجعة افتراض عدد من المواقف الطارئة الفجائية لقياس مدى كفاءة التعامل معها من جميع الجهات المختصة حيث تم افتراض وقوع حريق في أحد المخازن واحدى شركات الزيوت وتم متابعة إجراءات التعامل معها من قبل الجهات المعنية .
كما تم إجراء مناورة تدريبية متعددة السيناريوهات تضمنت إجراءات التعامل مع افتراض حدوث حريق داخلي داخل قاطرة بحرية وبيان كيفية التعامل معه ، إلى جانب افتراض حدوث حريق على أرصفة أحد محطات البتروكيماويات والدفع بأحد القاطرات للتعامل معه ، وسيناريو استقبال بلاغ بجنوح أحد سفن الغاز وكيفية تقديم المعاونة بواسطة القطارات البحرية لتصحيح مسارها كما تم افتراض سيناريو عطل بأحد القاطرات وقيام قاطرة بالتدخل بعد حدوث العطل  واضطرار قبطانها بإعطاء تعليمات للطاقم بترك القاطرة وبيان كيفية إنقاذ طاقمها ، كما تم افتراض حالة حدوث تلوث بحري بالزيت والتدخل بالمعدات الخاصة بمكافحة التلوث بالتعامل معه ، واختتمت المناورة بافتراض سقوط أحد الطاقم في المياه واتخاذ الإجراءات الخاصة بإنقاذه .. وقد تم تنفيذ هذه المناورة بواسطة عدد من قطع وحدات الخدمات البحرية الخاصة بالهيئة .
ومن جانبه أكد اللواء بحري أ.ح / أحمد حواش .. أن ميناء دمياط مستمر في اتخاذ كافة الخطوات لتحسين وتطوير منظومة العمل وزيادة كفاءتها فى إطار توجيهات الفريق مهندس/ كامل الوزير.. وزير النقل .

FB_IMG_1713825462843 FB_IMG_1713825452866 FB_IMG_1713825457177 FB_IMG_1713825449067 FB_IMG_1713825446122

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دمياط الحماية المدنية الجهات الرقابية المحافظة على البيئة اللوجستيات القاطرات الموانئ المصرية والمرور على للتأکد من کما تم

إقرأ أيضاً:

التعامل مع 953 حادث حريق مركبة العام الماضي

 

مسقط- الرؤية

تعاملت فرق الإطفاء بهيئة الدفاع المدني والإسعاف مع 953 حادث حريق مركبة في عام 2023 مقارنة بـ917 حادثا في 2022م، بزيادة قدرها 36 حادثا.

وقالت الهيئة إن هذه الزيادة تتطلب مزيدا من الاهتمام والتقيد بإرشادات السلامة حفاظاً على الأرواح والممتلكات، إذ تزداد حرائق وسائل النقل البرية بشكل ملحوظ في فصل الصيف وغالبا ما ينتج عنها إصابات وخسائر بشرية ومادية، كما أنه من الممكن تفاديها من خلال بعض الاهتمام والحرص على صيانة المركبة بصفة دورية واستبدال الأجزاء التالفة بأخرى جديدة خاصة التي تتعلق بالمحرك.

وأشارت إلى أن من أهم الأسباب التي تؤدي إلى نشوب الحرائق بالمركبات، تسرب الوقود أو الزيوت من الخزان أو الأنابيب وزيادة الضغط على الإطارات نتيجة الحمولة الزائدة ونقص نسبة الهواء بها، وعدم اتباع إجراءات السلامة أثناء تعبئة الوقود كالتدخين واستخدام الهاتف النقال، وتركيب قطع غيار مقلدة وغير مطابقة للمواصفات، وصيانة المركبة من قبل أشخاص غير مؤهلين، وارتفاع درجة حرارة المحرك نتيجة لنقص مستوى الماء بالمبرد، وتركيب أجهزة وتوصيلات كهربائية إضافية للمركبة.

ونصحت الهيئة باتباع إجراءات السلامة وهي: فحص المركبة يومياً والتأكد من سلامة أجزاها قبل تشغيلها، وصيانة المركبة بصفة دورية واستبدال الأجزاء التالفة بأخرى جديدة وذات جودة عالية، وتجنب التدخين في المركبة وإطفاء المحرك عند التزود بالوقود، وعدم ترك القداحات أو المواد القابلة للاشتعال بالمركبة، وعدم ترك الأطفال بمفردهم دون رقابة بالمركبة، وعدم تركيب أجهزة أو توصيلات إضافية، والتأكد من وجود مطفأة حريق يدوية صالحة للاستخدام.

ونوهت إلى أن التصرف الصحيح أثناء ملاحظة قائد المركبة انبعاث الدخان أو ألسنة اللهب من المركبة هو تخفيف السرعة وتشغيل الإشارات التحذيرية وركن المركبة بعيداً وفي مكان آمن، وإيقاف المحرك والخروج من المركبة، والاتصال برقم الطوارئ (9999) أو الاتصال بمركز عمليات الهيئة على الرقم (24343666)، ومحاولة إخماد الحريق باستخدام المطفأة دون تعريض الشخص أو الآخرين للخطر، والابتعاد عن المركبة في حال ازدادت النيران لحين وصول فرق الإطفاء، وتحذير مستخدمي الطريق بعدم الاقتراب من موقع المركبة.

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • التعامل مع 953 حادث حريق مركبة العام الماضي
  • ميناء دمياط يستقبل 64 ألف طن بضائع متنوعة.. بينها قمح وذرة
  • ميناء دمياط يستقبل 31 ألف طن قمح على متن سفينة قادمة من روسيا
  • النصيري : استهداف الموانئ خرقاً واضحاً للاتفاقات والمعاهدات الدولية
  • "الحوكمة والمساءلة" في المؤتمر العلمي الثاني عشر لجامعة عين شمس
  • الموانىء البرية والجافة: دور كبير لميناء أكتوبر الجاف في حركة الواردات والصادرات
  • تفاصيل مشروع تطوير ميناء السخنة (شاهد)
  • حسن المهدي: تطوير ميناء العين السخنة سيجعله من أكبر موانئ البحر الأحمر
  • خبير هندسة طرق: مشروع تطوير ميناء السخنة يوفر 100 ألف فرصة عمل (فيديو)
  • يوفر 100 ألف فرصة عمل.. تفاصيل مشروع تطوير ميناء السخنة