قال الدكتور محمود عنبر، أستاذ في الاقتصاد، إن الدولة  لديها الكثير من المؤهلات والقدرات التي تجعل لها مستقبل واعد، خاصة في صناعة الأسمدة، إذ تحتل مصر المرتبة السادسة في هذا المجال.

و أضاف عنبر خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أن مصر حققت طفرة كبيرة في الـ5 سنوات الماضية، فيما يتعلق في حجم الإنتاج، ومعدل الصادرات من قطاع الأسمدة.


 

وأكد الدكتور محمود عنبر، أستاذ في الاقتصاد أن انعكاس هذه الصناعة على الاقتصاد بشكل عام، من أهم الأسباب التي نعول عليها مستقبل مصر في مسار توطين الصناعة المحلية، لتحقيق قدر كبير من الاكتفاء الذاتي، موضحا أن هذا من شأنه التقليل من فاتورة الواردات، التي تؤثر على بقية القطاعات الأخرى، تحديدا الزراعة. 
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأسمدة صناعة الإسمدة إكسترا نيوز الاقتصاد

إقرأ أيضاً:

إثيوبيا تسعى لبيع كهرباء للدول المجاورة.. توضيح مهم من خبير مائي بشأن سد النهضة

كتب- محمد أبو بكر:

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة وخبير الموارد المائية، إن إجمالي التخزين في سد النهضة خلال السنوات الأربع الماضية بلغ 41 مليار م3، وفتحت إثيوبيا بوابتَي التصريف في 31 أكتوبر، 8 نوفمبر 2023، بتصريف يومي نحو 70 مليون م3، وتم تجفيف الممر الأوسط في منتصف نوفمبر 2023 للبدء في الأعمال الهندسية لتعلية الممر الأوسط استعدادًا للتخزين الخامس في الصيف المقبل.

وأضاف شراقي، خلال منشور له عبر "فيسبوك"، اليوم السبت، أنه تم غلق بوابتَي التصريف في 27 يناير 2024، وأصبح المصدر الوحيد لمرور المياه هو تشغيل التوربينَين المنخفضَين رقمَي 9 و10 اللذين انتظما نسبيًّا في التشغيل عن أية فترة سابقة منذ 8 فبراير الماضي بتصريف يومي نحو 20 مليون م3/يوم، ويقدر ما تم إمراره من مخزون بحيرة سد النهضة منذ فتح إحدى بوابتَي التصريف في 31 أكتوبر 2023 نحو 6 مليارات م3 ليصبح إجمالي المخزون حاليًّا 35 مليار م3، وانخفاض مستوى البحيرة بنحو خمسة أمتار.

وأشار أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة وخبير الموارد المائية إلى أن صور الأقمار الصناعية أوضحت أن كمية المياه المخزنة في بحيرة سد النهضة شبه ثابتة منذ نهاية يناير الماضي، حيث يعتمد تشغيل التوربينين على كمية المياه المتجددة التي تأتي يوميًّا من بحيرة تانا (25- 35 مليون م3) والتي تبلغ خلال شهر أبريل نحو 25، ومايو 40، ويونيو 60 مليون م3/يوم، ومايو 40 مليون م3، ويونيو 60 مليون م3.

وأكمل شراقي: إثيوبيا أعلنت إنتاج 2700 GWh كهرباء خلال 10 أشهر، وهذا يتطلب تفريغ 15 مليار م3 من البحيرة، مشيرًا إلى أن الواقع من صور الأقمار الصناعية أنه تم تفريغ نحو 6 مليارات م3 فقط، معظمها من بوابتَي التصريف قبل غلقهما في 27 يناير الماضي، وانخفض منسوب البحيرة 6 أمتار، وكان ذلك قبل انتظام تشغيل التوربينَين في 8 فبراير الماضي، وتم إنتاج في أحسن الأحوال أقل من 600 GWh أي نحو 20% من الرقم المعلن.

واختتم خبير الموارد المائية: ما زالت المشكلة الكبرى هي عدم وجود شبكة نقل كهرباء للداخل الإثيوبي؛ لذا فإن الحكومة الإثيوبية تسعى لبيع تلك الكهرباء للدول المجاورة.

اقرأ أيضًا:

من دائري المعادي إلى المهندسين في دقائق.. 8 صور ترصد محور الفريق كمال عامر بـ"الجيزة"

محور أحمد عرابي الجديد.. من كوبري 15 مايو وشارع أحمد عرابي لـ"اكتوبر وزايد" في دقائق

6 صور أرضية وجوية ترصد رصف وتطوير 6 طرق حيوية بـالجيزة

يقضي على الكثافات المرورية.. تطوير ورصف طريق "المريوطية فيصل" بـ"الجيزة" - فيديو

محافظ الجيزة: رصف وتوسعة طريق المريوطية من شارع فيصل لـ"كوبري الصحابة"

7 صور ترصد رصف شارع الشيشيني في الهرم بـ"الجيزة"

36 صورة ترصد المشروعات التي تفتتحها محافظة الجيزة في 2024

مقالات مشابهة

  • إثيوبيا تسعى لبيع كهرباء للدول المجاورة.. توضيح مهم من خبير مائي بشأن سد النهضة
  • خبير اقتصادي: خطط الحكومة الإصلاحية بدأت تؤتي ثمارها (فيديو)
  • خبير اقتصادي: توافر العملة الصعبة دليل على نجاح خطط الحكومة الإصلاحية
  • ”جاء يكحلها عورها”..خبير اقتصادي يعلق على بيان للبنك المركزي
  • خبير اقتصادي لـ "صفا": السلطة الفلسطينية مأزومة وتواجه حالة اقتصادية غير مسبوقة
  • خبير اقتصادي لـ "صفا": السلطة الفلسطينية مأزومة وتواجه حالة اقتصادية عميقة وغير مسبوقة
  • وزير التجارة يبحث توطين الصناعات المشتركة مع الاتحاد الأوراسي
  • خبير اقتصادي عراقي ينتقد موازنة 2024: تشغيلية بامتياز
  • بالفيديو.. خبير اقتصادي: الدولة تطمح لزيادة معدلات الاستثمار بالشراكة مع القطاع الخاص
  • خبير اقتصادي: الدولة تطمح لزيادة معدلات الاستثمار بالشراكة مع القطاع الخاص