“مرت 200 يوم من الحرب على غزة لم يحقق رئيس وزراء  الاحتلال بنيامين نتنياهو وحكومته أي شيء فيها”.

نشرت ذلك صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، التي قالت إن تل أبيب فشلت في تحقيق هدفيها الأساسيين من الحرب، وهما استعادة جميع الرهائن وتدمير حماس بالكامل.

وأضافت الصحيفة أن تكلفة القتال على الجيش الإسرائيلي كانت باهظة وأدت معاناة الفلسطينيين إلى تآكل الدعم الخارجي لإسرائيل، حتى بين حلفائها.

بينما يتزايد الغضب بين عائلات الأسرى بسبب فشل إسرائيل في إعادة أحبائهم إلى وطنهم. 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

ماكرون يدعو نتنياهو لإنهاء حرب غزة

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الثلاثاء 4 يونيو 2024، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، إلى إنهاء الحرب في قطاع غزة .

وأكد ماكرون في اتصال هاتفي مع نتنياهو دعمه لخطة وقف إطلاق النار التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن، داعيا حركة حماس إلى قبول اتفاق وقف إطلاق النار.

وأشار ماكرون إلى أن الاتفاق المذكور يعيد إحياء مسار تنفيذ حل الدولتين الذي يضمن الأمن لإسرائيل ويلبي المطالب المشروعة للفلسطينيين.

وأضاف: "يجب أن تمر شحنات المساعدات الإنسانية عبر كافة الطرق، بما في ذلك البرية، دون مواجهة المزيد من العوائق".

وشدد ماكرون على تصميم فرنسا على المساهمة في السلام والأمن.

وقال ماكرون إنه "يجب إصلاح الدولة الفلسطينية وتعزيزها بمساعدة المجتمع الدولي، كي تصبح غزة جزءًا لا يتجزأ من دولة فلسطين المستقبلية".

وفي سياق أخر، أعرب الرئيس الفرنسي عن "قلقه العميق" بشأن مسار البرنامج النووي الإيراني، مشيرا إلى أن بلاده، مع شركائها الدوليين، ستضغط على النظام الإيراني للوفاء بالتزاماته الدولية.

وعقب حديث بايدن الجمعة عن مقترح إسرائيلي من 3 مراحل يشمل وقفا لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين وإعادة إعمار القطاع، دعت قطر ومصر والولايات المتحدة، في اليوم التالي، كلا من حماس وإسرائيل إلى إبرام اتفاق يجسد المبادئ التي أعلنها بايدن.

ولم تعلن إسرائيل موقفا نهائيا مما أعلنه بايدن، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وصف ما عرضه الرئيس الأمريكي بأنه "غير دقيق"، وقال، في تصريحات صحفية الإثنين، إنه لم يوافق على إنهاء الحرب في المرحلة الثانية من المقترح، وإنما فقط "مناقشة" تلك الخطوة وفق شروط تل أبيب.

وتتهم الفصائل الفلسطينية الولايات المتحدة وإسرائيل بعدم رغبتهما الفعلية في إنهاء الحرب، والسعي عبر المفاوضات إلى كسب الوقت، على أمل أن يحقق نتنياهو أهدافه عبر القتال.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • هآرتس: نتنياهو وجنرالاته يريدون سرا إنهاء حرب غزة
  • حاصباني: من يقف خلف هجوم عوكر هدفه توجيه رسائل
  • بوتين: رد “إسرائيل” على هجوم حماس لا يشبه الحرب بل الإبادة الجماعية لأهالي غزة
  • بوتين: الرد الإسرائيلي على 7 أكتوبر لا يشبه الحرب بل هو نوع من الإبادة الجماعية
  • بوتين: الرد الإسرائيلي على 7 أكتوبر لا يشبه الحرب بل هو نوع من الإبادة الجماعية لأهالي غزة
  • سموتريتش يطالب نتنياهو بشن الحرب على لبنان
  • حين تعوض السياسة فشل الحرب
  • بايدن: نتنياهو يوسع الحرب لمصلحته السياسية
  • ماكرون يدعو نتنياهو لإنهاء حرب غزة
  • قيادي فتحاوي يطالب بضرورة اتخاذ موقف دولي قوي لوقف حرب الإبادة في غزة