تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور أحمد سيد أحمد، خبير العلاقات الدولية، إن هناك عدة أسباب وراء التزايد الكبير في الإنفاق العسكري العالمي، خاصة عند التأمل أن الدول الكبرى مثل أمريكا والصين والهند وروسيا تستحوذ النصيب الأكبر من هذا الإنفاق العسكري، وهناك عدة عوامل لذلك.

وأضاف "أحمد"، خلال مداخلة ببرنامج "مطروح للنقاش"، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، وتقدمه الإعلامية إيمان الحويزي، أن العامل الأول هو عسكرة العلاقات الدولية، فهناك حالة من الاستقطاب الدولي غير المسبوقة التي تزايدت في السنوات الأخيرة ما بين القوى الكبرى، هذا الاستقطاب العالمي والصراع على النظام الدولي دفع هذه الدول إلى تزايد الإنفاق العسكري.

وأشار إلى أن العامل الثاني الأهم هو انتشار وتزايد عدد الصراعات والحروب في العالم، فالحرب الروسية الأوكرانية مستمرة، وهناك حروب في الشرق الأوسط، والحرب والعدوان على غزة، كما يوجد حروبا أهلية وحالة من التوترات فيما يتعلق بالصين وتايوان.

ولفت أن هذا الصراع ومنسوب التوتر في العلاقات الدولية يشير إلى أن هناك حالة من العسكرة والتوجه إلى زيادة الإنفاق العسكري، لدرجة أن الدول التي كانت دائما تقليديا تلتزم بالسياسات الدفاعية مثل ألمانيا واليابان تبنت سياسات دفاعية وموازنات عسكرية ضخمة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدكتور أحمد سيد أحمد الإنفاق العسكري العالمي الإنفاق العسكري الإنفاق العسکری

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي:ارتفاع الدين الداخلي للعراق إلى (79) تريليون دينار بسبب التوسع في الإنفاق

آخر تحديث: 19 ماي 2024 - 11:15 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشف الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، الأحد، عن ارتفاع الدين الداخلي إلى 79 تريليون دينار في عام 2024 بسبب التوسع في الإنفاق.وقال المرسومي في تدوينة على منصات التواصل الاجتماعي ، إن “الانفاق العام الفعلي في الربع الأول عام 2023 = 22.668 ترليون دينار، بينما كان الإنفاق العام الفعلي في الربع الأول عام 2024 = 25.770 ترليون دينار”.وأضاف، أن “السلف ارتفعت من 367 مليار دينار في الربع الأول من 2023 الى 1.844 ترليون دينار في الربع الثاني 2024″، موضحا، أن “الانفاق الفعلي مع السلف قد ارتفع خلال هاتين المدتين بأكثر من 4.5 ترليون دينار في حين انخفضت الإيرادات النفطية بمقدار 564 ترليون دينار”.وبين، أن “هذا التوسع الكبير في الإنفاق العام الفعلي يعد أحد الأسباب المهمة لارتفاع الدين الداخلي في العراق الى 79 ترليون دينار في عام 2024”.

مقالات مشابهة

  • خبير في العلاقات الدولية: إسرائيل تستخدم سلاح الجوع لكسر صمود الشعب الفلسطيني
  • محاولات إسرائيل لعرقلة القضايا القانونية (خبير يوضح)
  • خبير اقتصادي:ارتفاع الدين الداخلي للعراق إلى (79) تريليون دينار بسبب التوسع في الإنفاق
  • خبير: روسيا والصين تسعيان إلى بناء نظام عالمي عادل
  • اقتصاد روسيا ينمو 5.4% في الربع الأول بفضل الإنفاق العسكري
  • خبير يوضح أسباب الانقسامات التي تضرب مجلس الحرب الإسرائيلي (فيديو)
  • خبير يدعو الأسر المصرية لزيارة المتاحف في يومها العالمي (شاهد)
  • إشادة بجهود “تريندز ” وحضوره العالمي وتأكيد دور الثقافة في العلاقات الدولية
  • القمة العربية بين آمال وقف الحرب على غزة وحقن دماء السودانيين.. التوصيات الختامية تدعو لنشر قوات حفظ سلام دولية.. وعقد مؤتمر دولي للسلام.. أساتذة علاقات دولية: التحركات المصرية تسعى لبلورة موقف عربي
  • أستاذ علاقات دولية: إسرائيل تحاول التشكيك في كل الأدلة أمام محكمة العدل