أخبارنا المغربية ـــ عبدالرحيم مرزوقي 

تحاول منابر إعلامية جزائرية تابعة لنظام "الكابرانات"، الترويج لمغالطات وإشاعات لا أساس لها من الصحة بخصوص رفض لاعبي نادي الرجاء الرياضي، الجزائريين يسري بوزوق ورياض بن عياد، المشاركة في حمل لافتة تضامنية مع نهضة بركان، خلال مباراة أول أمس الأحد، أمام نهضة الزمامرة، برسم الجولة 26 من البطولة المغربية.

وذهبت بعض المواقع الجزائرية إلى حد التحدث عن توقيف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، للاعبين، بسبب غيابهما المزعوم عن الصورة الجماعية التضامنية مع فريق نهضة بركان، عقب واقعة مصادرة السلطات الجزائرية أقمصته الرسمية التي تضم خريطة المملكة.

الإعلام الجزائري الباحث عن زرع الفتنة وشحن الرأي العام المحلي ضد كل ما هو مغربي، لم يكلف نفسه عناء البحث عن المعطيات الصحيحة، التي تكشف أن المهاجم الجزائري بوزوق لم يشارك في مباراة الزمامرة بسبب جمعه لأربع إنذارات، بينما دخل مواطنه بن عياد احتياطيا وشارك في الشوط الثاني، وهو ما يفسر عدم ظهوره مع الأساسيين في صور اللافتة التضامنية مع نهضة بركان .

كما انطلقت أبواق الفتنة في الجارة الشرقية في نشر دعوات تحرض على عدم استمرار اللاعبين الجزائريين في الدوري المغربي، وعودتهم للممارسة بالدوري المحلي، إلى جانب الترويج لأخبار مغلوطة حول قيام بعضهم بفسخ عقودهم، من ببنهم ثنائي الرجاء 

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

تحذيرات في مصر من أسماك القرش بسبب صورة على مواقع التواصل

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر صورًا لخراف نافقة على سواحل مدينة الغردقة، ما تسبب في إثارة حالة من الجدل حول حقيقة وأسباب الواقعة.

إقرأ المزيد تحركات في مصر بعد رصد قرش خطير

وأكد حسن الطيب، مؤسس جمعية الإنقاذ البحري بالبحر الأحمر، أن واقعة إلقاء خراف نافقة حقيقية وتم رصدها، موضحًا أن هذا التصرف يؤثر على الحياة البحرية ويضر القطاع السياحي بشكل مباشر، حيث إن إلقاء الحيوانات النافقة يؤثر على السياحة بالسلب، بالإضافة إلى أنه يعمل على إثارة أسماك القرش ويجعلها أكثر عنفًا ودموية، ما يمثل خطرًا كبيرًا على السياحة في البحر الأحمر، والسائحين، والسابحين بالغوص.

وأضاف الطيب، لصحيفة "الدستور" المصرية، أن سبب انتشار هذه الظاهرة هو العبّارات القادمة من دول الجنوب والمحملة بالخراف والعجول والجمال، حيث تلقي الحيوانات النافقة منها في مياه البحر الأحمر في أثناء مرورها في المياه الإقليمية المصرية، لافتًا إلى أن هناك عقوبات في قانون البيئة يجب تطبيقها على تلك السفن المخالفة للوائح والقوانين المصرية، مؤكدًا مسح المنطقة بالكامل من قِبل فريق من البيئة بالمحافظة؛ لرفع وإزالة الحيوانات النافقة التي تم رصدها في البحر الأحمر.

وطالب مؤسس جمعية الإنقاذ البحري وحماية البيئة بالبحر الأحمر، العاملين بالأنشطة البحرية والغوص بتوخي الحيطة والحذر بعد ظهور الخراف النافقة بالبحر الأحمر، مطالبًا الجهات المختصة بتوقيع غرامة على السفينة التي تسببت في هذه الواقعة، كما طالب وزارة البيئة بضرورة مراجعة قيمة الغرامة لمثل هذه المخالفات من إلقاء الحيوانات النافقة والمخلفات بمياه البحر نظرا لما يسببه من خسائر وضرر للحياة البحرية والقطاع السياحي.

وفي السياق نفسه بدأت محميات البحر الأحمر التحقيق في صحة واقعة إلقاء خراف نافقة قرب منطقة شعاب أبونحاس بالبحر الأحمر، شمال الغردقة، حيث تم تشكيل لجنة من باحثي البيئة التابعين لها لإجراء تمشيط للمنطقة.

المصدر: الدستور + المصري اليوم

مقالات مشابهة

  • حزب الله يعلن مقتل "القائد أبو طالب" بغارة في عمق الجنوب وإسرائيل تستنفر خوفا من رد المقاومة (صورة)
  • تحذيرات في مصر من أسماك القرش بسبب صورة على مواقع التواصل
  • إعلام عبري: مقتل حفيد عضو سابق بالكنيست بتفجير مبنى في رفح (صورة)
  • مدرب بولندا يطمئن الجماهير على إصابة ليفاندوفسكي قبل يورو 2024
  • تنحى لا لم يتنح.. حكاية الدمعة الأخيرة في عين جمال عبد الناصر
  • بعد استبعاد الملف الجزائري.. هيئة المحامين بمراكش تستضيف مؤتمر الاتحاد الدولي للمحامين 2026
  • صاروخ بركان يسبب الصداع للاحتلال.. كيف يُفلت من القبة الحديدية؟
  • صاروخ بركان يسبب صداعا للاحتلال.. كيف يُفلت من القبة الحديدية؟
  • عمر جابر يكشف كواليس حديثه مع لاعبي الزمالك قبل نهائي الكونفدرالية
  • تفاصيل أزمة عمرو دياب بعد ضربه لشاب بالقلم بسبب صورة سيلفي