شاركت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، في فعاليات ندوة «الأعراف الاجتماعية المؤثرة على التمكين الاقتصادي للمرأة»، بحضور الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الاسكندرية، والدكتور ماجد عثمان الرئيس التنفيذي لمركز بصيرة والدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط الأسبق،  ونهلة زيتون، مسئولة الحماية الاجتماعية بالبنك الدولي.

رصد إنجازات الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030

وعبرت مرسي عن سعادتها بمناقشة تقرير الأعراف الاجتماعية ومشاركة المرأة في قوة العمل في مصر، الذي جرى إطلاقه العام الماضي في إطار أنشطة مرصد المرأة المصرية. 

دور مصر في ملف التمكين الاقتصادي للمرأة 

وأشارت مرسي إلى أهمية دور الدولة المصرية في ملف التمكين الاقتصادي للمرأة ومشاركتها في سوق العمل، بفضل وجود إرادة سياسية داعمه ومساندة لتمكين المرأة بشكل عام والتمكين الاقتصادي بشكل خاص، وتعتبره الإرادة السياسية أولوية وطنية كبرى وضرورة حتمية لتحقيق نهضة المجتمع، علاوة على أنه من أهداف التنمية المستدامة 2030، لا سيما وأن زيادة مساهمة السيدات في سوق العمل خاصة بالقطاع الخاص، ترفع الناتج القومي الإجمالي بنسبة 34%، الأمر الذي يجب معه توفير سوق عمل جاذبة للمرأة.

ونوهت مرسي إلى توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال احتفالية تكريم المرأة المصرية 2024 بتنمية اقتصاد الرعاية، باعتباره مجالًا متاحًا لعمل المرأة، إذ يوفر فرص عمل جديدة لها، ويسمح بتحقيق التوازن بين دورها الإنتاجي والاجتماعي، التي تعد سابقة هي الأولى من نوعها.

وأشار الى إصدار رئيس الجمهورية قرارا في عيد العمال العام الماضي بقيام الوزارات والجهات المعنية، بالتنسيق مع القطاع الخاص، بسرعة الانتهاء من الإجراءات الرامية، للعمل على تحقيق المساواة بين الجنسين في مجال العمل، وتحقيق بيئة عمل آمنة، وزيادة معدلات تشغيل النساء، ودمجهن في سوق العمل، وتنمية مهاراتهن، وحماية المرأة العاملة، وضمان توفيقها بين مقتضيات الوظيفة وواجبات الأسرة في إطار تفعيل الخطة الوطنية للمساواة بين الجنسين في مجال العمل، التي جرى إطلاقها عام 2022.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القومي للمراة المجلس القومي للمرأة تمكين المرأة التمكين الاقتصادي للمرأة

إقرأ أيضاً:

عضو «القومي للمرأة»: توعية السيدات تسهم في تحقيق تنمية المجتمع

أكدت منى الصغير، عضو المجلس القومي للمرأة، أن المجلس يبذل جهودًا كبيرة لتحسين المستوى الثقافي والتوعوي للمرأة المصرية، موضحة أن هذه الجهود تشمل تنظيم ندوات وفعاليات تثقيفية في مختلف القرى والمحافظات، وذلك إيمانًا من المجلس بالدور المحوري الذي تلعبه المرأة في المجتمع.

المرأة مسؤولة عن تربية الأجيال الجديدة

وأشارت عضو القومي للمرأة، في تصريحات لـ«الوطن»، إلى أن المرأة هي المسؤولة عن تربية الأجيال الجديدة، ومن ثم فإن توفير الوعي الكافي لها يعد أمرًا حيويًا، وإذا تمكنت المرأة من الحصول على المعرفة والوعي اللازمين فإن ذلك سيسهم في إنتاج أجيال واعية وسوية، ما يعزز من رفعة وتنمية المجتمع ككل.

تشجيع المرأة على المشاركة الفعالة

وأضافت أن المجلس القومي للمرأة يهدف إلى خلق بيئة تعليمية تشجع المرأة على المشاركة الفعالة في مختلف المجالات، سواء كانت اجتماعية أو اقتصادية أو ثقافية، ومن خلال هذه الأنشطة يسعى المجلس إلى تمكين المرأة وتزويدها بالمعارف والمهارات الضرورية لمواجهة التحديات وتحقيق التنمية المستدامة.

كما أكدت أهمية استمرار هذه الجهود لتحقيق التغيير الإيجابي المنشود في حياة النساء، ما سينعكس بشكل إيجابي على المجتمع بأسره.

مقالات مشابهة

  • مجال السلامة والصحة المهنية وقانون العمل.. ندوة توعوية لعمال محافظة المنيا
  • "عمل الأقصر" تشارك في ندوة حول كيفية مواجهة التلوث الكيميائي والإشعاعي
  • خاص| مؤلفة "برغم القانون": المسلسل قصة واقعية.. واتمنى الأحداث تساهم في رفع الوعي المجتمعي
  • «القمة السيبرانية»: تمكين القيادات الحكومية لتحقيق مستقبل رقمي آمن
  • عضو «القومي للمرأة»: توعية السيدات تسهم في تحقيق تنمية المجتمع
  • برلماني يتضامن مع القومي للمرأة ضد صلاح التيجاني
  • "القمة السيبرانية" تؤكد أهمية تمكين القيادات الحكومية لمستقبل رقمي آمن
  • برنامج التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة يعلن إطلاق مبادرة نوارة
  • الشعبة البرلمانية الإماراتية تستعرض جهود تمكين المرأة في منتدى "النساء الأورو- آسيوي"
  • «إعلام جمرك الإسكندرية» ينظم برنامجًا تدريبيًا لتمكين المرأة في مجال البيئة